رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 صباحاً | الأحد 07 يونيو 2020 م | 15 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

"عسرة الجماع" لحديثة العهد بالزواج

عسرة الجماع لحديثة العهد بالزواج

منوعات

عواقب عسرة الجماع

"عسرة الجماع" لحديثة العهد بالزواج

سمية الجوهرى 27 مايو 2014 14:25

تكلمنا فى الأسبوع الماضى عن مشكلة تؤرق المتزوجات حديثا. ويذهبن كثيرا من أجلها إلى عيادات أمراض النسا وهى مشكلة ألم الجماع  وأسبابه وكيف تتعامل معه الزوجة فى أول فترات الزواج.. وسنكمل حديثنا عن ألم الجماع وارتباطه بعسرة الجماع وما الفرق بينهما وماهى عواقبه التى يجب أن تتغلب عليها الزوجة لمنع تأثيره على العلاقة الزوجية فيا بعد بينها وبين زوجها.. تابعونا

 

الارتباط بين عسرة الجماع وألم الجماع

فى البداية تقول د.هند الديب استشارى أمراض النسا والتوليد والعلاقات الزوجية بأن هناك ارتباطا بين عسرة الجماع وألم الجماع الذى تكلمت عنه الأسبوع الماضى، وهو ارتباط وثيق. قد يتطور كل منهما نحو الآخر بسبب حالة الخوف من ألم إيلاج القضيب بمهبل المرأة.

وتضيف الديب كما أن هناك خلافا بين العرَضين قد يكون من الصعب إظهاره، و نذكر بأن عسرة الجماع هي تشنج. يختلف عن ألم الجماع. هذا الأخير قد يكون له نفس خواص عسرة الجماع، أي تشنج عضلي، وقد يكون على العكس مترافق مع توسع بالمهبل، فالعضو الواسع والرخو قد يكون أيضاً سبباً للألم، ولكن قد يتحول كل منهما للآخر.

نتائج عسرة الجماع

وتقول استشارية أمراض النسا والتوليد: أي امرأة تعاني من عسرة الجماع، يمكنها بالنهاية أن تتوصل إلى الإيلاج. ولكن العلاقة الجنسية قد تظل مؤلمة. وكذلك فإن أي امرأة تعاني من ألم الجماع قد تنتهي بالمعاناة من عسرته ويستحيل عليها ممارسة الجنس. وتنتهي بأن تعاني من نقص الرغبة وغياب الرعشة.

الاختلاف بينهما

الخلاف بين عسرة الجماع و ألم الجماع، أن من تشكو من عسرة الجماع قد تتقبل الملامسات الجنسية ما عدى الإيلاج المهبلي. بحين أن من تشكو من ألم الجماع لأسباب نفسية قد يصل بها الأمر لدرجة ترفض أي ملامسة جنسية، أي أنها تعاني بنفس الوقت من مشكلة تناقص الرغبة. بل إنها قد تعامل نفسها بالذات بطريقة عدوانية. فالمرأة التي تعاني من حالة الإحباط تشعر أنها مثبطة بكيثر من أمور حياتها ومن بين ما يتثبط أيضا هو رغبتها الجنسية وتقبلها للعلاقة الجنسية. الخلافات الزوجية، والنظرة السيئة إلى الزوج والتي قد تصل لدرجة رفضه وعدم السماح له بدخول مساحتها الشخصية. فعندما يقترب منها تتشنج لا إراديا. ولا تشعر بالأمان.

عواقب عسرة وألم الجماع

وتعرض الديب عواقب عسرة وألم الجماع للمرأة فى النقاط التالية:

1- استقبال غير كامل ومشوه للجسم وللعضو التناسلي

2- عدم معرفة بالعنصر المسبب أو بأثر المرض الذي تعاني منه

3- مع استمرار الحالة يستقر القلق والشعور بالذنب

4- الخوف من الجماع

5- الخوف من الألم، قد يكون حقيقيا وقد ينعكس أو يعكس معاناة أخرى

6- يتطور الخيال والأفكار المريضة

7- يتفاقم التشنج المنعكس، بشكل غير إرادي لتجنيب الزوجة الألم الوهمي وذلك بمنع الإيلاج

9- تتباعد العلاقات الجنسية ويندر الجماع.

10- تنقص المتعة ثم يليها نقص الرغبة

11- تنعكس المشكلة على الحياة الزوجية

نصيحة للمرأة

وتنهى استشارية أمراض النسا والتوليد والعلاقات الزوجية د.هند الديب حديثها بنصيحة للزوجة قائلة: الشكوى من مشكلة عسرة أو ألم الجماع تدفع بالبداية إلى إجراء فحص نسائي للتأكد من الأسباب العضوية ونفيها. ويفضل أن يكون الفحص النسائي، رغم صعوبة إجرائه، كاملا. لا يكفي فحص الفرج الخارجي السريع للتأكد من غياب مشكلة عضوية تتموضع داخلا، بالمهبل أو بأسفل البطن. كما أن الفحص النسائي له دور كبير بتقييم الحالة النفسية للمرأة وبمدى تقبلها لمقاربة عضوها التناسلي. وبالحقيقة إن إنذار الحالة وطرق تدبيرها تختلف بين من يمكن أن تتعرض لفحص نسائي، بصعوبة أو بسهولة. وبين تلك التي لا تتقبل ولا تحتمل أي ملامسة لعضوها التناسلي.

 

اقرأ أيضا: 

 

آلام-الجماع-في-فترة-الزواج-الأولى">آلام الجماع في فترة الزواج الأولى

"البنات وليلة الدخلة "خوف وقلق وثقافة خاطئة

للعروسين.. نصائح ليلة الدخلة

الزوجة عن العلاقة الحميمة : لست مجرد عشيقة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان