رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 مساءً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الحب بين الأزواج.. يتعفن بالإهمال

الحب بين الأزواج.. يتعفن بالإهمال

منوعات

تعفن الحب بين الأزواج

الحب بين الأزواج.. يتعفن بالإهمال

سمية الجوهرى 21 مايو 2014 12:47

يهاجم العفن دائما الطعام غير المخزن حسب الأصول، كأن يترك فى مكان حار دون تجميد أو تبريد، كما يهاجم العفن أيضا الحب بين الأزواج لأسباب قد تكون بسيطة ولكنها تجعل الحب (يتعفن)، فقد تجد زوجين تزوجا عن قصة حب وهمية ولكن بعد مرور سنوات ليست بكثيرة وربما شهور تخرج من بيتهم رائحة عفن للعلاقة وللحب الأفلاطونى الذى كان بينهما، وكان يحكى عنه الجميع.. إذن فلماذا يتعفن الحب؟ وماهى أسباب ذلك العفن؟.. تابعوا سطورنا القادمة

أسباب تعفن الحب

تقول د.فيروز قريرة المستشارة الأسرية ومديرة أكادمية أسرتى للاستشارات والتدريب والتنمية الأسرية ومديرة مكتب قلوب مطمئنة للإرشاد الأسرى بليبيا إن هناك أربع أسباب تدعو لتعفن الحب ومنها :

١- الإهمال وعدم الاستخدام :

حين يهمل (الزوجان) الحب ولا يمارسانه بالكلمة الدافئة، والممازحة اللطيفة، والعلاقة الحميمية المنتظمة، ومراعاة المشاعر بين الطرفين سيتعفّن الحب !

2 - عدم النظافة :

حين لا يعتني كل طرف بنظافته الشخصيّة ولا يعتني برائحته ولا بشكله ولباسه حتماً سـ(يتعفّن الحب)!

٣- التعرض لأجواء غير مناسبة :

حين يكون الزوج (أذناً) للآخرين وينقل تجارب خاطئة من الصحبة والأصدقاء ليمارس بها إدارته .. حين تُخالط الزوجة صديقات (سيئات) يكثرن عليها من الكلام حول زوجها بالسوء والتنقيص حينها (يتعفّن الحب)! وحين يتعرّض الزوجان للذنوب المعاصي من خلال علاقات في جنح الظلام هنا (يتعفّن الحب ).

 ٤- التخزين الخاطئ :

حين يبدأ كل طرف يخزّن لشريكه أخطاءه وزلاّته وهفواته، ومواقفه المؤلمة ليستخدمها (كورقة إدانة) في أوقات المشكلات حينها (يتعفّن الحب)!!

 

دعوة لـ(حب صحيّ) بلا تعفن.

كما تقدم المستشارة الأسرية د.فيروز قريرة إرشادات عملية لزيادة الحب وتحسين العلاقة بين الزوجين وتقول :تعتبر الأسرة اللبنة الأساسية في المجتمع.. فالمجتمع عبارة عن مجموعة من الأسر، فكلما كانت هذه اللبنات قوية بمعنى أسر متماسكة يشيع الحب والاحترام والسعادة بين أفرادها استمرت الأسرة وازدهرت وتقدم المجتمع والعكس صحيح.

وتضيف قريرة: وما سنتحدث عنه الآن هو جانب صغير ولكنه مهم جداً وهو نوعية العلاقة بين الزوجين، فعندما تكون هذه العلاقة يكتنفها الحب والرضا والسعادة فإن ذلك ينعكس إيجابياً على نفسية الأطفال، وعلى تحصيلهم الدراسي، وعلى تطور شخصيتهم ونظرتهم للحياة، وينعكس قبل ذلك على نفسية الزوجين، فيزداد الشعور بالحب والسعادة وتتحسن صحتهم النفسية والجسدية والنظر للحياة وتزداد قدرتهما على مواجهة مصاعب الحياة، فتكون النتيجة طفلا سعيدا وسويا وأسرة سعيدة وسوية ومجتمعا سويا ومتماسكا وسعيدا أيضاً.

إرشادات تساعد على زيادة الحب

وتتابع المستشارة الاجتماعية حديثها قائلة: ومن الإرشادات التي تساعد على زيادة الحب وتحسين العلاقة بين الزوجين ما يلي:

معرفة الزوج والزوجة لكل من حقوقهما وواجباتهما نحو الآخر، كما ورد في ديننا الحنيف فالكثير من المشكلات بين الزوجين بل الكثير من أسباب الطلاق ترجع لتقصير أحد الزوجين في القيام بواجباته نحو الآخر.

عدم إفشاء الأسرار الزوجية أو حتى طلب المشورة من الآخرين في مشكلة يواجهها أحد الزوجين مع شريك حياته، فهذا يؤدي إلى زيادة المشكلة، فكثير ما يصف أحد الزوجين الشريك الآخر بأنه يتلقى أو يسمع كلاما أو تحريض الآخرين مما يزيد من شعوره بالكره والنفور من الآخر.

من الضرورى أن يتعامل كل من الزوجين مع المشكلات التي يواجهها مع الطرف الأخير بفطرته وبخبرته وبحساسيته وبمشاعره وأن يعتمد على نفسه في حلها.

اعرف طبيعة الجنس الآخر

معرفة كل من الزوجة والزوج لطبيعة وخصائص الجنس الآخر، فشخصية المرأة تختلف عن شخصية الرجل، فلا بد للزوجة أن تعرف طبيعة شخص الرجل وما هي اهتماماته وكذلك الزوج يجب أن يعرف خصائص وطبيعة شخصية المرأة، فمثلاً الرجل وبخاصة الرجل الشرقي يهتم ويحتج ويغضب إذا ما تم مس إحساسه بالرجولة، كرفع الزوجة صوتها على الزوج حتى لو كانت على صواب في كلامها فهو سرعان ما ينسى موضوع الحديث ولكن يبقى في ذهنه أن الزوجة رفعت صوتها عليه.

وتختتم د.فيروز قريرة المستشارة الأسرية والتربوية حديثها" لمصر العربية" قائلة : فلا بد للزوجات أن يطعن ويحسسن أزواجهن بالرجولة دائماً مما ينعكس على نوعية العلاقة الزوجية بينهما، كذلك المرأة تهتم وتحتاج إلى الحب والكلام اللطيف، فعندما يكثر الزوج من الكلام اللطيف والحب ينعكس هذا إيجابياً على العلاقة بين الزوجين.

الست مش عبد أسود (خاف عليها وخليك لطيف)

للعروسين.. نصائح ليلة الدخلة

الزوجة عن العلاقة الحميمة : لست مجرد عشيقة

خطيبي وخطيبتي.. الطباع لن تتغير بعد الزواج

البنت عنست والسبب.. إحنا بنشتري راجل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان