رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 مساءً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

المصرية.. ثالث أكثر نساء العالم إثارة والأسوء وضعًا بين العرب

المصرية.. ثالث أكثر نساء العالم إثارة والأسوء وضعًا بين العرب

منوعات

التحرش بالمرأة-ارشيف

المصرية.. ثالث أكثر نساء العالم إثارة والأسوء وضعًا بين العرب

محمد كمال 16 نوفمبر 2013 18:16

المرأة المصرية.. نموذج لتحدي الإرادة وتحقيق إنجازات، ومشاركتها في الثورة ونضالها لأجل الوطن لا ينكره أحد، وأكدت للعالم أجمع أن بإمكانها إذا وضعت في أصعب الظروف أن تثبت جدارتها، لكن حكومة بلادها لا تعيرها اهتماها بل تتعدى على حقوقها.

 

 
 
"معتقلات في السجون".. والقوانين التمييزية".. و"متسولات في الشوارع".. و"باحثات عن لقمة عيش".. و"التحرش الجنسي".. و"ارتفاع معدلات ختان الإناث".. و"تدني مشاركتها بالعمل السياسي".. هذا هو حال الوضع، الذي أجبرت الحكومة المرأة على أن تعيش فيه، رغم أنها أكدت في أوقات كثيرة مدى جدارتها.
 


مصر أسوأ دولة في العالم العربي للمرأة

 

كشفت دراسة بنيت على استطلاع لخبراء في مجال قضايا النوع الاجتماعي (الجندر)، أن مصر هي أسوأ مكان تعيش فيه المرأة، مقارنة بالدول العربية الأخرى.


وأشارت الدراسة في مصر إلىن انتشار التحرش الجنسي، وختان البنات، وتصاعد سطوة الجماعات المتشددة، مما جعل وضع المرأة يصبح سيئًا للغاية.


واحتلت جزر القمر المرتبة الأولى في الدراسة التي أجرتها مؤسسة "تومسون رويترز".


وشملت الدراسة 21 دولة أعضاء في الجامعة العربية، فضلًا عن سوريا، بنيت على استطلاع شارك فيه 336 خبيرًا في قضايا النوع الاجتماعي.
وتعد هذه الدراسة الثالثة التي تجريها المؤسسة عن وضع المرأة منذ اندلاع موجة الربيع العربية في عام2011.


 
"تحرش يومي"

 

وحلت في المرتبة الأولى جزر القمر، التي تتولى فيها المرأة 20 في المئة من الحقائب الوزارية، وجاءت بعدها عمان والكويت والأردن ثم قطر. وجاء العراق بعد مصر في ترتيب الأسوأ ثم السعودية وسوريا واليمن.


 
وطلب القائمون على الاستطلاع من من الخبراء تقييم عدة عوامل منها العنف ضد المرأة، وحقوق الإنجاب، ومعاملة المرأة في الأسرة، ودور المرأة في السياسية والاقتصاد.


 
وقال المشرفون على الدراسة، "إن القوانين التمييزية وتصاعد ظاهرة استغلال النساء ساهما في تدني ترتيب مصر؛ لتحتل المركز الأخير".


 
وقالت زهرة رضوان عضو منظمة حقوقية في الولايات المتحدة: "هناك قرى كاملة في ضواحي القاهرة أساس نشاطها الاقتصادي التهريب والتجارة بالنساء، والزواج القسري".؛ ولكن العامل الأساسي الذي أشارت إلى الدراسة هو التحرش الجنسي.


 
وكان تقرير للأمم المتحدة أشار في شهر أبريل إلى أن 99،3 في المئة من النساء والبنات في مصر تعرضوا للتحرش الجنسي.


 
وقالت نورا فلنكمان، عضو الحملة المصرية "حرس": "إن التحرش الجنسي أصبح واقعا يوميا للمرأة في مصر بغض النظر عن السن، أو الخلفية الاجتماعية والاقتصادية، أو كونها متزوجة أو غير متزوجة، وبغض النظر عن لباسها".


 
ولكن الدراسة أشارت إلى، أن العراق أصبح اليوم أخطر مما كان عليه تحت حكم صدام حسين، من حيث العنف الذي تتعرض له المرأة.


 
وتأخرت السعودية في الترتيب، بسبب عدم مشاركة النساء في السياسة، والتمييز في أماكن العمل، وحرية الحركة وحقوق الملكية.


 
ومع ذلك، فإن المملكة كانت أفضل من عديد الدول الأخرى فيما يتعلق بفرص التعليم للنساء والرعاية الصحية، وحقوق الإنجاب والعنف ضد المرأة.

 
المصرية ثالث أكثر النساء إثارة على مستوى العالم


 
نشرت وكالة "بوزيتيف برس" الأمريكية، تقريرا عن أكثر 10 بلدان نسائهم أكثر جاذبية وإثارة فى العالم، وحصلت المصريات في هذا التصنيف على المرتبة الثالثة في أكثر نساء العالم جاذبية وإثارة بعد البرازيل في المرتبة الأولى، والولايات المتحدة الأمريكية التى احتلت المرتبة الثانية.
 
وجاء المركز الرابع من نصيب نساء أستراليا، وحصلت على المركز الخامس النساء المكسيكيات، ثم نساء روسيا على المركز السادس، ثم الكولومبيات على المركز السابع، ثم نساء جنوب أفريقيا على المركز الثامن، وجاء بالمركز التاسع نساء جمهورية التشيك، وأخيرا النساء الأسبانيات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان