رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتد برس: فيروس كورونا.. حصار فوق الحصار على إيران

أسوشيتد برس: فيروس كورونا.. حصار فوق الحصار على إيران

صحافة أجنبية

كورونا تفشي في مدينة قم الإيرانية

أسوشيتد برس: فيروس كورونا.. حصار فوق الحصار على إيران

بسيوني الوكيل 23 فبراير 2020 18:50

بعد إعلان إيران ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى 8 حالات والإصابات إلى 45، حذرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية من أن تفشي الفيروس القاتل يهدد بزيادة عزلة إيران التي تعاني بالفعل من حصار اقتصادي أمريكي.

 

وقالت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني: إن "إيران تواجه بالفعل عزلة دبلوماسية واقتصادية في ظل الضغوط الأمريكية. الفيروس يهدد إيران بمزيد من العزلة، حيث تمنع بعض الدول مواطنيها من السفر إلى هناك".

 

وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب انسحبت في 2018 من اتفاق 2015 النووي الذي وافقت إيران بموجبه على الحد من أنشطتها النووية مقابل رفع العقوبات التي شلت اقتصادها.

 

وعاودت الإدارة منذ ذلك الحين فرض العقوبات على إيران بل وشددتها لمحاولة حملها على التفاوض مجددا على اتفاق أوسع من شأنه أن يحد أيضا من برنامجها للصواريخ الباليستية وأنشطتها الإقليمية.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور للتلفزيون الرسمي الأحد: إن إيران أكدت ظهور 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا مضيفا أن العدد الإجمالي للوفيات في البلاد وصل إلى ثمانية.

 

وبارتفاع الوفيات إلى ثمانية أشخاص، يصبح هذا هو أعلى معدل للوفيات بسبب فيروس كورونا خارج الصين. وأعلنت السلطات الإيرانية أن فيروس كورونا انتشر في عدة مدن إيرانية، موضحة أن تفشي المرض بدأ في مدينة قم المقدسة، التي تبعد 120 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة طهران.

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء عن مقر إدارة الأزمات في إقليم قم إعلانه عن إغلاق المدارس والجامعات وإلغاء التجمعات في قم يومي الأحد والاثنين في إطار جهود منع انتشار الفيروس.

 

ولم يقتصر ظهور الفيروس بين الإيرانيين داخل بلادهم، بل ظهرت حالات إصابة لمواطنين إيرانيين خارج بلادهم.

 

فقد ذكرت وكالة أنباء الإمارات رصد حالتين جديدتين للإصابة بالفيروس في الإمارات يوم السبت وهما سائح إيراني وزوجته.

 

كما أكد لبنان رصد أول حالة إصابة بكورونا يوم الجمعة وهي امرأة عائدة من مدينة قم الإيرانية.

 

وعلى إثر هذا التفشي، أعلنت تركيا اليوم أنها ستغلق حدودها مع إيران كإجراء احترازي لمنع وصول فيروس كورونا إليها.

 

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة للصحفيين إنه سيتم إغلاق جميع الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية اعتبارا من الساعة الخامسة مساء يوم الأحد كما سيتم وقف الرحلات من إيران.

 

وعلى إثر تركيا، أعلن كلا من السلطات الأفغانية والباكستانية، اليوم الأحد، إغلاق المعابر الحدودية مع إيران، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

 

كما بدأ الأردن اليوم الأحد منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية.

 

 

وفي العراق، أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي اليوم الأحد أن بلاده مدت أجل حظر دخول الأجانب القادمين من إيران.

وكانت بغداد حظرت دخول جميع الأجانب من إيران يوم الخميس لمدة ثلاثة أيام.

 وقال مكتب عبد المهدي في بيان إن رئيس الوزراء أمر "بتمديد إيقاف استقبال الوافدين من جمهورية إيران الإسلامية عدا العراقيين".

 

ويرتبط البلدان الجاران، اللذان تقطنهما أغلبية شيعية، بروابط دينية وسياسية وتجارية وثيقة. وعلقت إيران الزيارات الدينية إلى العراق.

 

وفي الكويت أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني يوم الجمعة وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من إيران بسبب فيروس كورونا.

 

وقالت الجمعة إن أي مواطن كويتي قادم من إيران سيخضع للحجر الصحي كما ناشدت الكويتيين عدم السفر إلى إيران خلال الفترة الحالية.

 

كما قررت السعودية، مساء الجمعة، تعليق سفر المقيمين إلى إيران، ومنع دخول المسافرين من غير السعوديين ممن سبق له التواجد في إيران.

 

وصرح متحدث رسمي باسم المديرية العامة للجوازات، أنه في إطار تنفيذ الإجراءات الصحية المعتمدة في السعودية للوقاية من فيروس "كورونا" الجديد، فإن المديرية العامة للجوازات تؤكد على استمرار قرار منع المواطنين من السفر إلى إيران.

 

وتوفي أكثر من 2100 شخص في الصين وأظهر بحث جديد أن الفيروس أشد عدوى مما كان يعتقد في السابق فيما زاد المخاوف العالمية من التفشي.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان