رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة ألمانية عن صفقة القرن: أحادية الجانب أملاها نتنياهو على ترامب

صحيفة ألمانية عن صفقة القرن: أحادية الجانب أملاها نتنياهو على ترامب

صحافة أجنبية

ترامب ونتنياهو أثناء إعلان صفقة القرن

صحيفة ألمانية عن صفقة القرن: أحادية الجانب أملاها نتنياهو على ترامب

احمد عبد الحميد 29 يناير 2020 23:47

وصف خبير الشرق الأوسط بيتر لينتل في مقابلة  مع صحيفة تاجيس شاو الألمانية بيان صفقة القرن المعلن من دونالد ترامب بأنه قطعة إملاء أملاها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الرئيس الأمريكي.

 

وأوضح لينتل أن الخطة المعلنة تم تفصيلها لجانب واحد فقط وهو  لإسرائيل من أجل حملة  نتنياهو الانتخابية.

 

وعن إطلاق  البعض على صفقة القران  مصطلح خطة الحرب، رأى لينتيل، خبير الشرق الأوسط أن هذا المصطلح يحمل  مبالغة، مشيرا أن الخطة جاءت فقط أحادية الجانب لتحقيق المصالح الإسرائيلية.

 

وأضاف لينتل: "على سبيل المثال، وبموجب الصفقة، يعين لإسرائيل القدس كعاصمة. وتم تجاهل  الجيوب الفلسطينية الثلاث هناك. "

المستوطنات

ورأى  لينتيل أن اعتراف ترامب بفلسطين كدولة ، خادع، لأن الفلسطينيين  لن يكون لهم السيادة على حدودهم الخارجية، مضيفا أن هذه الخطة لا تعزز السلام، بل تحبذ  فقط المصالح الإسرائيلية.

 

ومضى خبير الشرق الأوسط يقول: " وفقًا للصفقة ، سيتم ربط فلسطين بالأنفاق والجسور. ومن الصعب تخيل كيف سيبدو ذلك"

 

وتابع: " بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال الفلسطينيون غير قادرين على تحديد من يدخل البلاد ويغادرها،  إذن هذه ليست صفقة حقيقية."

 

وعن مسألة التسوية بشكل مرض لكلا الطرفين، صرح خبير الشرق الأوسط بأن الأمر صعب للغاية، لأنه تحت ضغط الرئيس السابق باراك أوباما ، توقف توسيع المستوطنات في الضفة الغربية، والآن لن يتم  ببساطة إجلاء جميع المستوطنين.

غضب عربي بعد إعلان صفقة القرن

 واستطرد لينتيل: " في عام 2008 ، وافق كل من الإسرائيليين والفلسطينيين على هذه التسوية،  والآن 30 في المائة من الضفة الغربية وجميع المستوطنات تذهب إلى إسرائيل ، بينما يُعرض على الفلسطينيين مساحة أصغر بكثير كتعويض"

 

وبحسب خبير الشرق الأوسط، يأمل اليمين الإسرائيلي أن يتخلى الفلسطينيون عن طموحاتهم ، لكنهم لن يفعلوا ذلك حتى مع الضغط الراهن عليهم.

 

وأضاف لينتل أن الخطة تخدم نتنياهو على المستوى المحلي ، وتفيده في أن اهتمام وسائل الإعلام سينصب بعيدًا إلى حد ما عن اتهامات الفساد الموجهة له، وبجانب ذلك  يمكن لنتنياهو استخدام  خطة السلام كنجاح دبلوماسي له.

 

رابط النص الأصلي

صفقة القرن
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان