رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: استهداف سليماني «مقامرة» ترامب الكبرى

الجارديان: استهداف سليماني «مقامرة» ترامب الكبرى

صحافة أجنبية

تصفية سليماني مقامرة كبرى لترامب

الجارديان: استهداف سليماني «مقامرة» ترامب الكبرى

إسلام محمد 04 يناير 2020 22:50

وصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، الغارة الأمريكية التي أدت لمقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني بأنها "مقامرة" خطيرة، ربما تؤدي إلى حرب تشعل الشرق الأوسط.

 

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، الرئيس ترامب وعد بعدم إشراك الولايات المتحدة في "نزاع لا نهاية له" في الشرق الأوسط، باتباعه غريزة الحذر النسبي في نشر القوة العسكرية الأمريكية في الخارج.

 

وأضافت، لأكثر من ثلاث سنوات تمسك بذلك الوعد، لكن في أكتوبر الماضي، تعرض قراره المزعزع للاستقرار بسحب القوات الأمريكية من سوريا لانتقادات شديدة، لكن هذا التراجع كان على الأقل متمسكا بسياسة "أميركا أولاً".

 

وتابعت الصحيفة، ومما يبعث على الارتياح لكل من الأصدقاء والأعداء، يبدو أن الرئيس الأمريكي الخامس والأربعين ربما يكون متهورًا، وغير متسامحًا، لكن طبيعته لم تكن كما كان يُخشى في وقت انتخابه تمتد إلى ذوق المغامرة العسكرية مع عواقب لا تُحصى.

 

وكانت خطوة محفوفة بالمخاطر لدرجة أن جورج بوش رفض فرصًا مماثلة، رغم الدور البارز للجنرال سليماني في التمرد العراقي ضد القوات الأمريكية في أعقاب غزو عام 2003.

 

وقام باراك أوباما لاحقًا بالدعوة نفسها، وكلاهما يعتقد أن الحرب مع إيران ستكون النتيجة، وقرر ترامب، أن يغتنم هذه الفرصة، وهو بذلك عرّض أمن الولايات المتحدة واستقرار أكثر مناطق العالم اضطراباً للخطر، وهذا هو دونالد ترامب يكمن العالم في الليل مستيقظا.

 

وقدم البنتاغون التفسير الفوري لعملية الاغتيال، والتي ذكرت أن الجنرال سليماني كان يخطط لشن هجمات على الدبلوماسيين الأمريكيين وأعضاء الخدمة في المنطقة، وجاء ذلك عقب وفاة متعاقد أمريكي خلال هجوم صاروخي شنته ميليشيا إيرانية بالوكالة.

 

وأوضحت الصحيفة، أنه يجب على ترامب العلم إن مقتل سيلماني كفلية بحدوث هجمات مماثلة، على نطاق أوسع وربما استهداف المدنيين، وعواقب أخرى، بعضها كارثية يمكن أن تتبعها أيضًا، وقد تطلب الحكومة العراقية الغاضبة من مقتل أحد قادة الميليشيات البارزين مغادرة القوات الأمريكية المتبقية في البلاد.

 

لكن الخطر الأكبر هو الخطر الذي يخشاه الرئيسان بوش وأوباما، حرب جديدة في الشرق الأوسط، وهذه المرة مع ترامب أمريكا كرائد رئيسي، طهران ممارس متمرس في الحرب غير المعلنة، وهي تقيس تأثير الاستفزازات والاعتداءات التي ترتكبها، لكن سوء التقدير من نظام يعاني من مشاكل متزايدة يمكن أن يشهد اندلاع صراع شامل وغيرها من الجهات الإقليمية الفاعلة مثل إسرائيل.

 

الرابط الأصلي

اغتيال قاسم سليماني
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان