رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كاتب أمريكي: بعد مقتل سليماني.. طبول الحرب تدق بين أمريكا وإيران

كاتب أمريكي: بعد مقتل سليماني.. طبول الحرب تدق بين أمريكا وإيران

صحافة أجنبية

الحرب بين أمريكا وإيران تقترب

كاتب أمريكي: بعد مقتل سليماني.. طبول الحرب تدق بين أمريكا وإيران

إسلام محمد 04 يناير 2020 20:13

تساءل كاتب أمريكي عن احتمال اندلاع حرب أوسع مع إيران، عقب اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني، خاصة مع تعالي الصيحات، والتأكيدات على ضرورة الانتقام، وهو ما يعني شن هجمات إيرانية محدودة تلحق الضرر بالولايات المتحدة، ولكنها لا تؤدي لحرب شاملة، ولكن ربما يعني سوء التقدير أن الأمور تخرج عن السيطرة.

 

وقال الكتب ماكس فيشر في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، في الساعات التي أعقبت غارة أمريكية بدون طيار في العراق أسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، طرح سؤال في الشرق الأوسط، وفي الكونغرس، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، هل يمكن أن يؤدي هذا لحرب بين الولايات المتحدة وإيران؟.

 

بمعنى ما، إن مقتل الجنرال سليماني يفي تقريبًا بأي تعريف لعمل حرب، وبالنسبة للإيرانيين، فإن الأمر أقرب إلى أن تأمر طهران بوفاة رئيس هيئة الأركان المشتركة، لكن يظل أين سيؤدي هذا الهجوم، الذي يأتي بعد أسابيع من التصعيد المتبادل بين البلدين.

 

وأوضح الكاتب، أنه من المرجح أن تشن إيران هجمات مضادة محدودة تلحق الضرر بالولايات المتحدة ولكنها لا تؤدي إلى حرب شاملة، وقد يعني سوء التقدير أن الأمور تخرج عن نطاق السيطرة.

 

ويقول معظم المحللين إن مقتل سليماني يجبر إيران على الانتقام، وهذا ليس في المقام الأول خارج الكبرياء القومي، ولكن بسبب الدافع الأساسي لأي دولة، الحفاظ على الذات، والذي يتضمن الحفاظ على قيادتها العليا.

 

قتل أحد هؤلاء القادة هو أكثر من مجرد صفعة في الوجه؛ إنه تهديد لعمل الدولة نفسها، ستشعر إيران بأنها مضطرة للرد، حتى لو أثبتت أن قتل قادتها سيؤدي إلى هجمات مضادة قاسية بما يكفي لردع الولايات المتحدة عن القيام بذلك مرة أخرى، لكن من الصعب التنبؤ بمدى شدة هذا الانتقام، مما يلقي بظلال من الغموض على المنطقة.

 

وأشار الكاتب إلى أنه إذا نجحت إيران، فقد تكون النتائج باهظة التكلفة بالنسبة للولايات المتحدة وحلفائها، لكنها لا ترقى إلى شن حرب مباشرة، ولكن لا توجد طريقة لمعرفة ما هي الإجراءات التي ستحقق كلا الهدفين، ويمكن أن يؤدي سوء التقدير لخروج الأمور عن السيطرة.

 

ويشير الشهر الماضي إلى فشل كل من الولايات المتحدة وإيران في توازن هجماتها المضادة بشكل صحيح، وأدت كل دورة من التصعيدات إلى دفع الطرف الآخر للتصعيد، مما أدى لجولة أخرى أكثر تكلفة من الأخيرة.

 

وفقد الجانبان السيطرة بالفعل، ليس الأمر كما لو أن الولايات المتحدة أرادت اقتحام سفارتها في بغداد أو إيران تريد قتل قائد قوة القدس.

 

وهناك ديناميكية أخرى تجعل السيطرة على هذه الدورة أكثر صعوبة، فقد كانت النوايا الأمريكية غير واضحة في بعض الأحيان، ووصفت البيانات الرسمية أهدافاً محدودة، مثل ردع الهجمات الإيرانية، لكن كبار المسؤولين وصفوا أيضًا أهدافًا أكثر شمولية مثل طرد إيران من المنطقة الأوسع أو حتى إسقاط حكومتها.

 

وشدد على أن هناك حالة من عدم اليقين، بجانب الحقيقة البسيطة المتمثلة في القوة العسكرية الأمريكية الساحقة، وتمارس ضغطًا على القادة الإيرانيين للتخطيط للأسوأ، ويجعل من الصعب عليهم معرفة متى يمكنهم التراجع بأمان.

 

وتواجه أي تهديد محتمل، أي دولة لديها خياران: التراجع والتفاوض، أو ضرب مصدر التهديد بقوة كافية لجعله يتراجع.

 

واختارت إيران إبرام صفقة مؤخرًا في عام 2015، عندما ، لتخفيف العقوبات الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة، وسلمت الجزء الأكبر من برنامجها النووي وسمحت بعمليات تفتيش، لكن الولايات المتحدة سهّلت ذلك بالسعي لإثبات أن إيران لن تعرض نفسها للتهديدات من خلال كبح برنامجها النووي.

 

وحول الطريق التي سيكون عليها التصعيد، أوضح الكاتب أن إيران قوة إقليمية لديها قدرات عسكرية أكثر تطوراً من أي دولة خاضتها الولايات المتحدة ضدها حربا منذ الحرب العالمية الثانية، إنها بعيدة كل البعد عن عراق صدام حسين المتهالك أو جيوش غير النظاميين الفيتناميين الشماليين، واستثمرت سنوات من التحضير في تحمل حرب محتملة.

 

ومن المتوقع أن يكون تصعيد إيران غير متماثل، مما يعني استخدام وكلاء أو مجموعات هجوم صغيرة لاستهداف القوات الأمريكية أو الحلفاء أو المصالح الاقتصادية، وأبدت إيران أيضًا استعدادًا لاستهداف المدنيين.

 

ولم يكن للأعداء الأميركيين نجاح يذكر في استخدام الهجمات غير المتماثلة لإجبار واشنطن على التراجع - تمامًا كما لم تجد الولايات المتحدة أبدًا استراتيجية موثوقة لردع الهجمات غير المتماثلة.

 

وقد يكون الخطر الأكبر هو أن تصل الحرب الإيرانية غير المتماثلة إلى نقطة تشعر الولايات المتحدة بأنها مضطرة لضرب إيران مباشرة، ويخشى المحللون من أن يؤدي ذلك إلى حرب مباشرة، لكن لا أحد يستطيع أن يقول على وجه اليقين مدى سهولة حدوث ذلك.

 

ولا يمكن لإيران أن تكسب حربًا بالرصاص مع الولايات المتحدة، لكن قواتها التقليدية ستجعل أي حرب برية باهظة الثمن، كما يتوقع المحللون، لدى إيران صواريخ متوسطة المدى واسعة النطاق يمكنها ضرب القواعد الأمريكية أو حلفائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

الرابط الأصلي

اغتيال قاسم سليماني
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان