رئيس التحرير: عادل صبري 12:26 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بيزنس إنسايدر: مشروع نيوم يدفن قضية خاشقجي

بيزنس إنسايدر: مشروع نيوم يدفن قضية خاشقجي

صحافة أجنبية

مشروع نيوم

بيزنس إنسايدر: مشروع نيوم يدفن قضية خاشقجي

أحمد عبد الحميد 28 يوليو 2019 22:25

 خصصت النسخة الألمانية لموقع بيزنس إنسايدر الأمريكي، اليوم الأحد، تفاصيل خطة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن مدينة نيوم، واصفة إياها بالطموحة للغاية، لافتةً أن المشروع الهائل قد يدخل قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في دائرة النسيان.

 

وأضاف التقرير: "طغى مشروع "نيوم"، على مقتل الصحفي جمال خاشقجي، الذي قُتل في عام 2018 داخل سفارة بلاده باسطنبول، بسبب أن الكثير من الدول تخشى على استثماراتها الهائلة فى المشروع".

 

ولفت الموقع أن مشروع "نيوم" يحتوي على مجموعة متنوعة من التقنيات المستقبلية، لبناء مدينة ضخمة بتكلفة  500 مليار دولار في وسط الصحراء.

 

وترغب المملكة العربية السعودية أن تقيم المدينة العملاقة على مساحة  أكبر من 27 ألف كيلومتر مربع، وهو ما يعادل تقريبًا مساحة ولاية براندنبورج الفيدرالية.

 

 وفي ذات السياق، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال تقارير من ثلاث من أكبر الشركات الاستشارية في العالم، التى تقوم بمهام استشارية لتنفيذ مشروع نيوم – "ماكينزي وشركاه وبوسطن للاستشارات وأوليفر"، مفادها  أن ولى العهد السعودى "محمد بن سلمان"، لم يدخر أى جهد أو نفقات لتوفير التكنولوجيا الكاملة والترفيه وأفضل نوعية حياة بالمدينة الجديدة.

 

ووفقًا لبيزنس إنسايدر، فإنّ الأفكار المقدمة في تقارير الاستشاريين تشمل السحب الاصطناعية لتوليد الأمطار في الصحراء، والخادمات الروبوت للأعمال المنزلية، وشاطئ من الرمال يتوهج في الظلام. 

 

مشروع نيوم هو جوهر خطة بن سلمان "رؤية 2030" لتحديث وتنويع الاقتصاد السعودي مع تقليل اعتماد المملكة على النفط.

 

في أكتوبر 2017 ، أعلن بن سلمان عن المشروع لأول مرة في مؤتمر مبادرة الاستثمار في المستقبل بالرياض ، قائلاً إن نيوم ستكون مكانًا للحالمين في العالم.

 

وقال نظمي النصر الرئيس التنفيذي لمشروع مدينة: "مدينة نيوم بها  تقنيات تتجاوز كل الحدود"

 

ويضغط  ولي العهد السعودى "بن سلمان" من أجل التنفيذ السريع لمشروع نيوم بحلول عام 2022.

 

 ولفت  التقرير إلى بعض  الانتقادات الموجهة للمشروع، التى تشير إلى أن ولى العهد السعودى يقوم ببناء مدينة عملاقة للأثرياء،  بدلاً من تحديث المدن والمناطق المنهارة بالمملكة.

 

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان