رئيس التحرير: عادل صبري 07:50 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

من وراء تفجيرات سريلانكا؟ صحيفة بريطانية تجيب

من وراء تفجيرات سريلانكا؟ صحيفة بريطانية تجيب

صحافة أجنبية

الهجمات خلفت مئات القتلى والجرحى

من وراء تفجيرات سريلانكا؟ صحيفة بريطانية تجيب

إسلام محمد 21 أبريل 2019 15:11

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من أن الهجمات التي استهدفت اليوم الأحد كنائس وفنادق في سريلانكا، ربما تشعل البلاد من جديد، خاصة أنه لا يزال هناك الكثير من المرارة، والحرب بالنسبة للبعض لم تنته.

 

وقالت الصحيفة، بعد موجة العنف القاتلة التي أصابت البلاد بالشلل اليوم الأحد، بدا واضحاً أن السلطات انتبهت لوجود عدو مجهول قام بضربها دون سابق إنذار وبدون رحمة، في محاولة لتهدئة الوضع، وصف وزير الدفاع روان فيجواردين الهجمات بأنها "إرهابية"، وزعم التعرف على الجناة، وسيتم اعتقالهم.

 

وأضافت، أن الهجمات المتزامنة التي استهدفت ثلاثة فنادق في كولومبو تحظى بشعبية لدى السياح الأجانب إلى أن التفجيرات يمكن أن تكون نتاجًا للعداء المناهض للغرب أو للحكومة، أو بسبب التعصب الديني.

 

وهناك احتمال آخر يتمثل في أن الهجمة مرتبطة بشكل أو بآخر بالعيد العاشر من الشهر المقبل للنهاية الدموية للحرب الأهلية المستمرة منذ عقود بين القوات الحكومية والانفصاليين التاميل في شمال البلاد.

 

واعترف وزير حكومي لم يتم تحديد هويته لهيئة الإذاعة البريطانية بأن أجهزة الأمن والمخابرات ليس لديها فكرة عن من المسؤول أو عن دوافعها.

 

ويشكل فشل سريلانكا بشكل عام في التعامل مع ماضيها العنيف جزءًا من سياق هجمات الأحد، ولا يزال هناك الكثير من المرارة والتظلمات، وبالنسبة للبعض، فإن الحرب لم تنته بعد، أفادت الأمم المتحدة في يوليو الماضي أن التقدم نحو الوفاء بالتزامات حكومة الوحدة الوطنية لما بعد عام 2015 بالعدالة الانتقالية بعد الحرب "توقف عملياً".

 

وخاضت الحكومة السريلانكية حربًا أهلية دامت ثلاثة عقود ضد الانفصالية التاميلية، وبلغت ذروتها بالقمع الدموي لضغط نمور التاميل من أجل إقامة دولة مستقلة، وتقول إنها لا تتغاضى عن التعذيب وتلتزم بدعم حقوق الإنسان، لكن المصالحة أثبتت أنها بعيدة المنال.

 

ونقلت الصحيفة عن بن إيمرسون، مقرر الأمم المتحدة المعني بمكافحة الإرهاب قوله:إن" مجتمع التاميل يتعرض للوصم ويشعر بالحرمان من حقوقه، في حين أن ثقة العديد من الأقليات في قدرة الحكومة على التعامل مع جميع أشكال القومية على قدم المساواة تتآكل".

 

وجاءت الهجمات أيضًا على خلفية زيادة حادة في اضطهاد الأقليات المسيحية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب آسيا، كانت التجمعات الكاثوليكية في ثلاث كنائس هي التي عانت من أكبر الخسائر اليوم الأحد، حيث بلغ عدد القتلى والجرحى للمئات.

 

سري لانكا، ذات الغالبية البوذية، ليس لديها تاريخ حديث في اضطهاد الأقلية المسيحية، والتي يبلغ نسبتها 6 ٪، لكن العلاقات مع التجمعات الطائفية الأخرى، بما في ذلك الهندوس والمسلمين ، لم تكن دائماً سهلة.

 

وفي تقريرها لعام 2018 عن حقوق الإنسان في سريلانكا، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بعض الزعماء المسيحيين اشتكوا من تعرضهم لضغوط من السلطات لإنهاء أو تقليص الاحتفالات، التي كانت تعتبر "تجمعات غير قانونية".

 

ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند وزعيم حزب بهاراتيا جاناتا ، أدان الهجمات وأعرب عن تضامنه مع الشعب السريلانكي، وقال "لا يوجد مكان لمثل هذه الهمجية في منطقتنا".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان