رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بريطانية تزعم: الملك سلمان يجرد ولي العهد من بعض صلاحياته

صحيفة بريطانية تزعم: الملك سلمان يجرد ولي العهد من بعض صلاحياته

وائل عبد الحميد 18 مارس 2019 23:57

قالت صحيفة الديلي ميل البريطانية اليوم الإثنين إن هناك مزاعم تفيد بتجريد العاهل السعودي الملك الملك سلمان بن عبد العزيز  نجله ولي العهد محمد بن سلمان من بعض الصلاحيات.

 

وأضافت أن القرار يأتي على خلفية تداعيات قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول في 2 أكتوبر الماضي مما أثر سلبا على سمعة ولي العهد البالغ من العمر 33 عاما الدولية وتسبب في حدوث خلافات بين الملك ونجله وفقا للصحيفة.

 

واستطرد التقرير: "لم يحضر ولي العهد عددا من الاجتماعات الوزارية بالمملكة خلال الفترة الأخيرة، وسط أنباء عن سحب بعض الصلاحيات المالية منه".

 

ونوهت إلى أن صحيفة الجارديان البريطانية هي أول من تحدثت عن ادعاءات تقليص صلاحيات ولي العهد.

 

وواصلت: "يقال إن الملك السعودي طلب موافقته الشخصية قبل اتخاذ قرارات مالية كبرى".

 

وذكرت الجارديان أنها علمت أن مساعد العيبان أحد مستشاري الملك البارزين سوف يتولى بشكل غير رسمي مسؤولية الإشراف على قرارات الاستثمار نيابة عن الملك السعودي.

 

وواصل التقرير: "يقال إن محمد بن سلمان غاب عن اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ولم يحضر كذلك الاجتماعات مع منظمة الصحة العالمية، وسفيري الصين والهند".

 

وكان بن سلمان قد أصبح بمثابة واجهة المملكة في العالم أعقاب صعوده إلى منصب ولي العهد عام 2015.

 

واستدركت: "بيد أن الشهور الأخيرة شهدت تغييرا في عملية احتجاب الملك الاختيارية عن الحياة العامة وتجلى ذلك منذ أسابيع في قمة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية التي عقدت بمدينة شرم الشيخ وشهدت غياب محمد بن سلمان وحضور الملك".

 

كما كان العاهل السعودي نفسه وليس نجله هو الذي التقى مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي خلال القمة".

 

وبعد عودة الملك من رحلته، كان محمد بن سلمان غائبا عن مراسم الاستقبال بحسب الديلي ميل.

 

ونقلت الصحيفة عن الخبير الأمني جيمس بوثكاري قوله: "رغم صعوبة فك شفرات تحركات العائلة المالكة، لكن ثمة دليل على وجود شقاق".

 

وبعكس الممالك الأوروبية، تتألف عائلة آل سعود الملكية من مئات الأمراء ويعتمد خط التوريث على مشاورات قبلية ولا يذهب بشكل آلي إلى الابن الأكبر.

 

بيد أن الصحيفة رأت أن أي محاولة للإطاحة بولي العهد من خط التوريث قد ترتبط بعواقب عنيفة.

 

وتابع بوثكاري: "رغم الاحترام الكبير الذي يحظى به الملك لكنه يبلغ من العمر 83 عاما كما أن بن سلمان يتمتع بدعم قوي من الولايات المتحدة".

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان