رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

كيف استقبل مشاهير العرب نتائج قمة "البحر الميت"؟

كيف استقبل مشاهير العرب نتائج قمة البحر الميت؟

ميديا

الزعماء العرب في القمة العربية

كيف استقبل مشاهير العرب نتائج قمة "البحر الميت"؟

معتز عباس 30 مارس 2017 01:53

أبدى مشاهير السياسة والإعلام في مصر والوطن العربي، آرائهم في القمة العربية التي عقدت بالمملكة الأردنية الهاشمية أمس الأربعاء، عبر وسائل التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، و"تويتر".
 

وأبدى  أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، عن حزنه لتعليق عضوية سوريا منذ 2011، وعدم حضور ممثل لها في القمم العربية، عبر "فيس بوك"، قائلًا: "بغض النظر عن الهزال التاريخي وضعف قدرة الجامعة العربية على حل أي أزمة عربية، بحكم أنها محصلة إرادات متناقضة لدولها المختلفة، هل يمكن لخيمة أن تُنصب بدون عمود أساسي من أعمدتها؟، لا جامعة عربية بدون سورية".

 

اجتماع العرب

 

واستنكر وليد الطبطبائي، نائب مجلس الأمة الكويتي، ما تردد حول "نوم" الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، أثناء انعقاد القمة العربية، عبر "تويتر" قائلًا: "غير صحيح أن أميرنا كان نائما في القمة العربية، فقد تم اجتزاء المقطع والحقيقة أنها مجرد لحظات غمض عينيه لأنه منهك من التعب".

 

اجتماع العرب

 

 

بينما أعرب إبراهيم آل مرعي، المحلل السياسي السعودي، عن سعادته بلقاء العاهل سلمان بن عبد العزيز، والرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر حسابه بموقع "تويتر"، قائلًا: "لو لم نخرج من القمة العربية إلا بهذا اللقاء لكفانا، اجتماع قطبي العالم العربي، شكراًللمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة".

 

اجتماع العرب

 

وعلق الإعلامي يوسف الحسيني، على فعاليات القمة العربية عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، قائلًا: "القمة العربية دائمًا محاولات لابتلاع الريق وطمأنة للغرب، أن العرب مستمرون في سُباتهم العميق ورجاء إلا يقلقهم الـ####المتقطع

 

اجتماع العرب

 

 

ودون المفكر الجزائري أنور مالك،  تعليقه على فعاليات القمة العربية الـ28،  عبر "تويتر"، قائلًا: "

الخدمة الوحيدة التي تقدمها جامعة الدول العربية في كل قمة تعقدها، أنها تجمع حكام العرب وتجعل أغلبهم يفضحون أنفسهم على المباشر".
 

اجتماع العرب

 

وطالب جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، بقراءة نتائج مؤتمر القمة، عبر حسابه الشخصي بموقع "فيس بوك"، قائلًا: "أوصي بقراءة خطاب الأمين العام أحمد أبو الغيط فقد اتسم بصراحة جيدة، ثم قراءة  البيان الختامي،  وبينهما لقاءات السيسي مع الملك سلمان والرئيس السبسي والرئيس الفلسطيني، فلو كان هذا ما حدث فقط  فقد حققنا الكثير ".

 

اجتماع العرب

 

وعبر محمد محسوب، وزير الدولة لشؤون المجالس النيابية الأسبق، عن رأيه في القمة العربية عبر حسابه بموقع "تويتر"، قائلًا: "

لن يمنح البحر الميت لا خبزا ولا كرامة ولا حرية".
 

اجتماع العرب

 

ووصف الإعلامي خالد تليمة، المتفاءلون بالقمة العربية بـ"البائسين"، وذلك عبر "فيس بوك"، قائلًا: "أنت مش بائس أكتر من مواطن عربي لسه عنده أمل في القمة العربية".
 

اجتماع العرب

 

 

وقال ياسر الزعاترة، المحلل السياسي الفلسطيني، عن القمة العربية، عبر "فيس بوك": "يظن البعض أن عرض العرب التطبيع على نتنياهو سيشجعه على الانسحاب حتى حدود 67، تلك قصة أصبحت وراء ظهره، عُرض عليه ما هو أفضل ولم يقبل".

وأضاف: "بيانات القمم هي حصيلة التوافق، في الجوهر يعود كل طرف إلى بلاده ليواصل نهجه، أو يغير بحسب التطوارات التالية. البيان لا يحكم أحد".

 

اجتماع العرب

 

وتمنى ضاحي خلفان النائب السابق لشرطة دبي، التوفيق لرؤساء الدول العربية، عقب انتهاءاجتماع القمة، عبر "تويتر"، قائلًا: "هل يا ترى ستحيا الأمة العربية من البحر الميت؟، نسأل الله أن يوفق قادة أمتنا لمصلحة أوطاننا".

 

اجتماع العرب

 

 

وأكد  الإعلامي السعودي سامي العثمان، عبر "تويتر": "إذا لم تخرج قمة الأردن العربية ببيان واضح وقوي يجرم إرهاب ملالي إيران فكأنك يا أبو زيد ماغزيت، فضلاً عن قل وداعًا لأي قمة عربية قادمة".

 

اجتماع العرب

 

 

واستنكر المحامي خالد أبو بكر، كلمة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، خلال فعاليات القمة العربية، قائلًا: "كلمة أمير قطر ملوثة بدعم الجماعات الإرهابية".

 

اجتماع العرب

 

وانطلقت أمس الأربعاء، أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين في منطقة البحر الميت في الأردن لبحث عدد من القضايا العربية والإقليمية، كما اختتمت القمة العربية أعمالها ببيان ختامي ركز على حل  القضية الفلسطينية، ومبادرة السلام العربية.

القمة العربية في الأردن
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان