رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مع بدء تشكيل الحكومة.. ما هو دور «حفتر» في ليبيا؟

فيديو| مع  بدء تشكيل الحكومة.. ما هو دور «حفتر» في ليبيا؟

العرب والعالم

حفتر والمنفي

فيديو| مع بدء تشكيل الحكومة.. ما هو دور «حفتر» في ليبيا؟

متابعات 12 فبراير 2021 11:40

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف، عبد الحميد دبيبة، أن الأخير بدأ مشاوراته مع الأطراف الليبية من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.

 

وأشار المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الليبي المكلف إلى أن رئيس الوزراء ملتزم بالإطار الزمني المحدد في خريطة الطريق التي جرى الاتفاق عليها في جنيف.

 

ومن المقرر بعد تشكيل الحكومة الليبية، أن يتم عرضها على البرلمان من اجل نيل الثقة، وذلك في إطار القرارات المتخذة في الحوار السياسي في جنيف.

 

في غضون ذلك، التقى محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الجديد،المشير خليفة حفتر قائد ما يسمى بالجيش الوطني الليبي، في مدينة بنغازي قادما من أثينا.

 

وأكد حفتر، خلال اللقاء، دعم الجيش للمجلس الرئاسي الجديد، وحكومة الوحدة الوطنية، التي أنتجها الحوار السياسي، مشددا على دورهما في توحيد المؤسسات والوصول بالبلاد إلى الانتخابات المرتقبة، في ديسمبر المقبل.

 

كما التقى المنفي فور وصوله إلى ليبيا العشرات من كبار زعماء القبائل والأكاديميين والنشطاء في صالة كبار الشخصيات بمطار بنينا في بنغازي.

 

وجاء ذلك بعد مؤتمر برعاية الأمم المتحدة الأسبوع الماضي اختارت فيه وفود الأطراف الليبية أربع شخصيات لقيادة ليبيا قبيل انتخابات ديسمبر.

 

ويذكر أن اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم الجيش الوطني الليبي، هنّأ المنفي ورئيس الحكومة الانتقالية الذي تم انتخابه أيضا عبد الحميد دبيبة و"الشعب الليبي بنتائج ملتقى الحوار السياسي الليبي".

 

جدل الزيارة:

أثارت زيارة رئيس المجلس الرئاسي الجديد، محمد المنفي، للواء المتقاعد خليفة حفتر، بمقره العسكري في منطقة الرجمة، شرق بنغازي، جدلاً ولغطاً واسعَين في ليبيا، وسط تكهنات وتحليلات لمغزاها ودلالاتها كنقطة بداية لمشاورات السلطة السياسية الجديدة.

 

وقبيل وصوله إلى مدينة بنغازي ظهر أمس، غرد المنفي قائلاً: "نبدأ رحلة العمل من أجل الوطن ووحدته وسلامة أراضيه ولم شمل أهلنا في كل ربوع ليبيا"، وطالب الجميع بتحمل مسؤولياتهم والرقي إلى مستوى التحديات والتطلعات، بحسب تعبيره.

 

وفي أول ردود الفعل التي صاحبت تناقل وسائل الإعلام الليبية، بشكل واسع، صور المنفي وحفتر، غرد رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، قائلاً: "أول القصيدة كفر".

 

وكتب أيضاً: "نرفض ونستهجن لقاء المنفي مع المجرم حفتر ونعتبره خطوة سلبية لا علاقة لها بالتوافق بين الليبيين وجمع الوطن".

 

من جانبه، غرد المنفي رداً على منتقديه قائلاً: نحن لا ندعم أي طرف سياسي، وإنما بدأنا بمصالحة وطنية من الشرق إلى الغرب والجنوب، مطالباً بعدم الالتفات لمن سماهم "مخربي الوطن"، ومؤكداً أنه يسعى "إلى لم الشمل وإرجاع الوطن إلى ما كان عليه لحمة واحدة على قلب شعب واحد".

 

كما أصدرت قيادة حفتر بياناً، أوضحت فيه أن المنفي وحفتر "تبادلا وجهات النظر"، مشيرة إلى أن حفتر أكد على دعمه لـ"الحفاظ على الديمقراطية، والتداول السلمي للسلطات، ودعم المجلس الرئاسي الجديد، وحكومة الوحدة الوطنية التي أنتجها الحوار السياسي لتوحيد المؤسسات والوصول بالبلاد إلى الانتخابات المنتظرة في ديسمبر القادم".

 

من هو المنفي:

كونه أحد أركان الدبلوماسية الليبية بعد ثورة السابع عشر من فبراير عام 2011، تم اختياره لشغل منصب رئيس المجلس الرئاسي الجديد، إنه محمد المنفي، الأكاديمي الليبي صاحب الـ45 عامًا.

 

فقبل أيام، أسفرت نتائج التصويت في ملتقى الحوار الليبي في جنيف عن فوز القائمة الثالثة، التي تشمل محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي وعبدالحميد دبيبة رئيسا للحكومة.

 

جاء اختيار المنفي بعد جولة إعادة بين القائمة الثالثة برئاسة المنفي والقائمة الرابعة التي ضمت فتحي باشاغا لرئاسة الحكومة وعقيلة صالح لرئاسة المجلس الرئاسي.

 

والاسم الكامل للرئيس الجديد للمجلس الرئاسي هو محمد يونس بشير بوحويش المنفي، وهو من مواليد العام 1976.

 

عمل المنفي سفيرا لدولة ليبيا لدى جمهورية اليونان، كما كان عضوا بمجلس الدولة، وعضوا ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام سابقا (أول برلمان بعد ثورة 2011).

 

والمنفي أكاديمي حاصل على درجة الدكتوراة من كلية الهندسة في جامعة طبرق.

 

في نهاية العام 2019 اتخذت اليونان قرارًا بطرد محمد المنفي ، الذي كان وقتها سفيرا من قبل حكومة الوفاق، تعبيرًا عن غضب أثينا من اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الوفاق وتركيا.

 

ووصف أنذاك رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشري، قرار اليونان طرد سفير طرابلس لدى أثينا، بأنه "بلطجة دبلوماسية".

 

يذكر أن قائمة المنفي ضمت كلا من موسى الكوني وعبد الله حسين اللافي لعضوية المجلس الرئاسي، وعبدالحميد محمد دبيبة لرئاسة الحكومة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان