رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الكتاب الأبيض»| الصين تكشف: التعاون عالميًا سبيل نجاح التنمية.. وهذا حجم مساعدتها للدول النامية

«الكتاب الأبيض»| الصين تكشف: التعاون عالميًا سبيل نجاح التنمية.. وهذا حجم مساعدتها للدول النامية

العرب والعالم

الكتاب الأبيض.. يكشف تعاون الصين إنمائيا

«الكتاب الأبيض»| الصين تكشف: التعاون عالميًا سبيل نجاح التنمية.. وهذا حجم مساعدتها للدول النامية

متابعات 26 يناير 2021 15:00

مع حلول عام 2021 ، أصدر المكتب الإعلامي لمجلس الدولة في الصين، "كتابا أبيض" سلطت فيه الضوء على إنجازات البلاد في نجاح أهدافها الإنمائية، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورفاهية الناس في البلدان المستفيدة في المؤتمرات الثنائية معها.

 

كما سلط الكتاب الضوء على التنمية في الصين التي دخلت حقبة جديدة، وكذلك نظر الرئيس الصيني شي جين بينغ في تطور بلاده والعالم من منظور عالمي ، واقتراح أفكارًا ومبادرات جديدة مثل بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية ، والبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق ، والدعوة إلى المفهوم الصحيح للعدالة والمصالح ومفهوم التقارب الحقيقي ، والإخلاص ، والاستفادة في سلسلة من المناسبات الدولية الكبرى.

 

 

وكشف الكتاب الأبيض حجم المساعدات الصينية الخارجية في الدول النامية من خلال منحها للمنح والقروض بدون فوائد وكذلك القروض الميسرة، إضافة إلى صندوق مساعدة التعاون بينها وبين بلدان الجنوب.

 

وأرجع الكتاب نجاح الصين في التعاون بمجالات تنمية الموارد البشرية، وكذلك الفرق الطبية الصينية المرسلة للخارج، والمتطوعون الصينيون في الخارج لتعليم اللغة الصينية، فضلا عن المساعدات الإنسانية الطارئة التي قدمتها البلاد في الخارج.

 

وجاء في الكتاب أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، اقترح العديد من خطط المساعدة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورفاهية الناس في البلدان المستفيدة في المؤتمرات الثنائية والمتعددة الأطراف مثل:

 

 

- منتدى التعاون الصيني الأفريقي (FOCAC) منظمة شنغهاي للتعاون.

 

- منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول الناطقة باللغة البرتغالية.

 

- منتدى التعاون بين الصين والدول العربية.

 

- منتدى الصين ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

 

- منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والكاريبي ، والتنمية الاقتصادية للصين ودول جزر المحيط الهادئ

 

- منتدى التعاون في قمة FOCAC في جوهانسبرج.

 

ففي ديسمبر 2015 ، طرح الرئيس شي عشرة برامج تعاون رئيسية مع إفريقيا للسنوات الثلاث التالية ، تغطي التصنيع ، وتحديث الزراعة ، والبنية التحتية ، والتمويل ، والتنمية الخضراء ، وتسهيل التجارة والاستثمار ، والحد من الفقر ، والصحة العامة ، والثقافة. والتبادلات الشعبية والسلام والأمن.

 

 

في قمة FOCAC في بكين التي عقدت في سبتمبر 2018 ، صرح الرئيس شي بأن الصين ستطلق ثماني مبادرات رئيسية في السنوات الثلاث المقبلة وما بعدها ، تغطي التنمية الصناعية ، وتوصيل البنية التحتية ، وتيسير التجارة ، والتنمية الخضراء ، وبناء القدرات ، والرعاية الصحية ، والناس. - تبادل الناس والسلام والأمن.

 

وفي القمة الصينية الأفريقية الاستثنائية حول التضامن ضد Covid-19 في يونيو 2020 ، قال الرئيس شي إن الصين ستواصل بذل كل ما في وسعها لدعم استجابة إفريقيا لـ Covid-19 ، والعمل مع إفريقيا لتسريع متابعة FOCAC بكين.

 

القمة، تعطي أولوية أكبر للتعاون في مجال الصحة العامة ، وإعادة فتح الأعمال التجارية ، ورفاهية الناس ، وبناء مجتمع أقوى بين الصين وأفريقيا ذي مستقبل مشترك.

 

تفي الحكومة الصينية بنشاط بالتزاماتها في مجال التعاون الإنمائي. تم الانتهاء من جميع التدابير المذكورة أعلاه أو أنها تتقدم كما هو مقرر ، وتحولت إلى مساهمات قوية في التنمية العالمية.

 

تحقيق تقدم جديد في التعاون الإنمائي الدولي

 

واصلت الصين زيادة مطردة في حجم تعاونها الإنمائي الدولي ، مع إعطاء أولوية عالية لأقل البلدان نموا في آسيا وأفريقيا والبلدان النامية المشاركة في مبادرة الحزام والطريق.

 

للتكيف مع التغيرات في الوضع المحلي والدولي ، أصلحت الصين نظام إدارتها وتستكشف طرقًا جديدة لتعزيز التعاون الإنمائي الدولي بنتائج أفضل.

 

 

1. النمو المطرد

 

زادت الصين بشكل مطرد من حجم مساعداتها الخارجية ووسعت نطاقها. من عام 2013 إلى عام 2018 ، خصصت الصين ما مجموعه 270.2 مليار يوان صيني للمساعدة الخارجية في ثلاث فئات

 

- المنح والقروض بدون فوائد والقروض الميسرة.

 

المنح بقيمة 127.8 مليار يوان ، تمثل 47.3 في المائة من الإجمالي ، ذهبت بشكل أساسي لمساعدة البلدان النامية الأخرى على بناء مشاريع رعاية اجتماعية صغيرة ومتوسطة الحجم ولتمويل مشاريع التعاون في تنمية الموارد البشرية والتعاون الفني والمساعدة المادية والطوارئ. المساعدات الإنسانية ، فضلا عن المشاريع في إطار التعاون فيما بين بلدان الجنوب صندوق المساعدة.

 

تم تخصيص قروض بدون فوائد بقيمة 11.3 مليار يوان ، تشكل 4.18 في المائة من الإجمالي ، لمساعدة البلدان النامية في بناء مرافق عامة وإطلاق مشاريع لتحسين حياة السكان المحليين.

 

تم تقديم قروض ميسرة بقيمة 131.1 مليار يوان ، تشكل 48.52 في المائة من الإجمالي ، لمساعدة البلدان النامية على تنفيذ المشاريع الصناعية ومشاريع البنية التحتية الكبيرة والمتوسطة الحجم التي تحقق فوائد اقتصادية واجتماعية ، ولتوفير الخدمات الفنية ، مجموعات كاملة المعدات والمنتجات الميكانيكية والكهربائية وغيرها من السلع والمواد.

 

 

2. أشكال متنوعة

 

بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع كاملة ، وتوفير السلع والمواد ، وإجراء التعاون الفني ، أنشأت الصين صندوق مساعدة التعاون بين بلدان الجنوب في عام 2015 لإطلاق برامج التعاون الإنمائي ، وتواصل استكشاف نماذج وطرق جديدة للمساعدات الخارجية.

 

- مشاريع كاملة.

 

من عام 2013 إلى عام 2018 ، قامت الصين ببناء 423 مشروعًا كاملاً ، مع التركيز على البنية التحتية والزراعة.

 

بالإضافة إلى نموذج المساعدة التقليدي "تسليم المفتاح" ، أطلقت الصين أيضًا مشاريع تجريبية في بعض البلدان والمناطق ذات عمليات تقديم عطاءات سليمة وخبرة في تنظيم وتنفيذ مثل هذه المشاريع.

 

بموجب هذا النموذج ، قدمت الصين الأموال والمساعدة الفنية لهذه المشاريع ، وكانت البلدان المتلقية مسؤولة عن مسح الموقع والتصميم والبناء وإدارة العمليات.

 

- السلع والمواد.

 

من عام 2013 إلى عام 2018 ، زودت الصين 124 دولة ومنطقة بـ 890 شحنة من السلع والمواد ، تضمنت معظمها المعدات الميكانيكية ومعدات الفحص ومركبات النقل والأدوية والأجهزة الطبية.

 

- التعاون التقني. من عام 2013 إلى عام 2018 ، أنجزت الصين 414 مشروعًا من هذا القبيل في 95 دولة ومنطقة ، تغطي بشكل أساسي الإنتاج والإدارة الصناعيين ، والزراعة والتربية الزراعية ،

والثقافة والتعليم ، والرياضة والتدريب ، والرعاية الطبية والصحية ، وتنمية الطاقة النظيفة ، والتخطيط والاستشارات.

 

 

- التعاون في تنمية الموارد البشرية:

 

في الفترة من 2013 إلى 2018 ، عقدت الصين أكثر من 7000 دورة تدريبية وندوة للمسؤولين الأجانب والموظفين التقنيين وبرامج التعليم أثناء الخدمة ، ودربت ما مجموعه حوالي 200000 شخص.

 

تغطي هذه المشاريع أكثر من 100 موضوع في 17 مجالًا ، بما في ذلك السياسة والدبلوماسية ، والإدارة العامة ، والتنمية الوطنية ، والحد من الفقر من خلال التنمية الزراعية ، والرعاية الطبية والصحية ، والتعليم والبحث العلمي ، والثقافة والرياضة ، والنقل.

 

معهد التعاون والتنمية فيما بين بلدان الجنوب أعلن الرئيس شي جين بينغ عن خطة لإنشاء معهد التعاون والتنمية بين بلدان الجنوب (ISSCAD) خلال المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول التعاون فيما

بين بلدان الجنوب التي استضافتها الصين والأمم المتحدة في سبتمبر 2015.

 

في أبريل 2016 ، كان ISSCAD أنشئت في جامعة بكين، وهدفها هو مشاركة تجربة الصين في حوكمة الدولة وتدريب المواهب من البلدان النامية الأخرى لتحديث قدرتها على الحكم.

 

منذ تأسيس ISSCAD ، التحق حوالي 220 مرشحًا لدرجة الدكتوراه والماجستير من 59 دولة نامية ، يمثلون الحكومات والمؤسسات الأكاديمية ووسائل الإعلام الإخبارية والمنظمات غير الحكومية.

 

في يوليو 2017 ، عندما تخرج أول 26 طالبًا من ISSCAD بدرجة الماجستير ، قرأوا رسالة شكر إلى الرئيس شي جين بينغ.

 

في 11 أكتوبر ، كتب شي ليهنئهم على تخرجهم ، ويشجعهم على تحقيق أقصى استفادة مما تعلموه ، والمضي قدمًا ، والسعي إلى تحقيق أهداف عالية ، والعمل الجاد لاستكشاف مسار التنمية المستدامة المناسب لبلدانهم ، وأن يصبحوا قادة. للإصلاح والتنمية.

 

وأعرب شي عن أمله في أن يعتزوا بصداقاتهم مع المعلمين وزملاء الدراسة والأصدقاء في الصين ، وأن يلعبوا أدوارًا جديدة في تعزيز الصداقة والتعاون بين الصين ودولهم ، وتحقيق نجاحات جديدة في التعاون بين بلدان الجنوب.

 

- صندوق مساعدة التعاون بين بلدان الجنوب.

 

بحلول نهاية عام 2019 ، كانت الصين قد أطلقت 82 مشروعًا في إطار SSCAF بالتعاون مع 14 منظمة دولية ، بما في ذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ، برنامج الأغذية العالمي (WFP) ، منظمة الصحة العالمية (WHO) ، منظمة الأمم المتحدة للطفولة.

 

(اليونيسف) ، وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ،ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين (UNHCR) ، والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) ، واللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC).

 

تغطي هذه المشاريع التنمية الزراعية والأمن الغذائي ، والحد من الفقر ، والرعاية الصحية للنساء والأطفال ، والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية العامة ، والتعليم والتدريب ، وإعادة الإعمار بعد الكوارث ، وحماية المهاجرين واللاجئين ، والمعونة من أجل التجارة.

 

 

صندوق مساعدة التعاون فيما بين بلدان الجنوب

 

في سبتمبر 2015 ، أعلن الرئيس شي جين بينغ في قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة عن إنشاء SSCAF بمساهمة أولية قدرها 2 مليار دولار أمريكي ، لدعم البلدان النامية في تنفيذ خطة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.

 

في مايو 2017 ، أعلن الرئيس شي عن مساهمة إضافية قدرها 1 مليار دولار أمريكي لمنتدى الحزام والطريق الأول للتعاون الدولي في بكين.

 

من خلال تجميع الموارد من الصين والمجتمع الدولي ، يهدف SSCAF إلى تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب ، ودعم البلدان النامية في المشاركة في الحوكمة الاقتصادية العالمية على قدم المساواة.

 

إنها مبادرة مبتكرة للحكومة الصينية لدعم أجندة 2030 وتسهيل التنمية المستدامة في البلدان النامية الأخرى.

 

إنه يجسد جهود الصين لتقدير وتعزيز التعاون بين الجنوب والجنوب ، ويوضح أن الصين كدولة رئيسية ، تحترم مسؤولياتها وترحب بالدول الأخرى للصعود على متن القطار السريع لتنميتها لتحقيق تقدم مشترك.

 

يعطي SSCAF الأولوية للمساعدات الإنسانية ، والتنمية الزراعية والأمن الغذائي ، والرعاية الصحية، والتخفيف من حدة الفقر ، والتأهب للكوارث والتخفيف من آثارها ، والتعليم والتدريب ، والتنمية الصناعية المستدامة ، وحماية البيئة البيئية ، وتعزيزالتجارة ، وتسهيل الاستثمار.

 

وهي تركز على مشاريع الرفاهية العامةالصغيرة والمتناهية الصغر بالتعاون مع المنظمات الدولية بشكل رئيسي ومراكز الفكر والمنظمات الاجتماعية من الصين والدول المستفيدة.

 

- فرق طبية.

 

بحلول نهاية عام 2019 ، أرسلت الصين 27484 عاملاً طبياً في 1069 مجموعة إلى 72 دولة ومنطقة.

 

لقد عملوا في جميع أقسام الرعاية الطبية والصحية ، بما في ذلك الطب الباطني والجراحة وأمراض النساء وطب الأطفال والطب الصيني التقليدي والتخدير ورعاية المرضى وعلم الأمراض والمختبرات السريرية والصحة العامة.

 

يوجد حاليًا ما يقرب من 1000 عامل طبي صيني يقدمون المساعدة في 111 مرفقًا للرعاية الصحية في 55 دولة حول العالم.

 

- المتطوعون الخارجون.

 

من عام 2013 إلى عام 2018 ، أوفدت الصين أكثر من 20 ألف متطوع شاب ومتطوع لمعلمي اللغة الصينية للعمل في أكثر من 80 دولة حول العالم.

 

 

- مساعدات إنسانية طارئة.

 

من عام 2013 إلى عام 2018 ، قدمت الصين مساعدات إنسانية طارئة إلى 60 دولة. وشمل ذلك توفير الإمدادات والمعدات ، وإرسال فرق الإنقاذ الدولية ومجموعات الخبراء الطبيين ، وإصلاح المرافق المتضررة.

 

- تخفيف عبء الديون.

 

من عام 2013 إلى عام 2018 ، ألغت الصين 4.18 مليار يوان من الديون التي تشمل 98 قرضًا مستحقًا معفاة من الفوائد لأقل البلدان نمواً والبلدان الفقيرة المثقلة بالديون والبلدان النامية غير الساحلية والجزرية الصغيرة

 

3. التقدم الرائد في الإصلاح والإدارة 

 

من أجل التكيف بشكل أفضل مع الظروف الجديدة ، قامت الصين بإصلاح أنظمة وآليات المساعدة الخارجية لتحسين الإدارة وتعزيز التعاون الإنمائي الدولي في العصر الجديد.

 

- الإصلاح المؤسسي.

 

في أبريل 2018 ، أنشأت الحكومة الصينية الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي (CIDCA) التابعة لمجلس الدولة مباشرة.

 

هذه خطوة مهمة لحماية السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة.

 

إنه يعمل على تخطيط وتنسيق الجهود بشكل أفضل بشأن التعاون الدولي وبناء التآزر من أجل التنمية.

 

يمثل إنشاء مثل هذه الوكالة المتخصصة علامة فارقة في رحلة المساعدات الخارجية للصين.

 

 

- إدارة أفضل.

 

حسنت الصين آليات التقييم الخاصة بمشاريع المساعدات الخارجية ، وذلك لرفع جودة وعمق تحليل الجدوى. لجعل دراسات الجدوى أكثر تطلعية ، يتم أخذ التأثير البيئي والإدارة المستقبلية وعوامل أخرى طويلة الأجل في الاعتبار.

 

صاغت الصين قواعد ولوائح محددة بوضوح لإدارة المشاريع ، وإجراءات محسنة للمشتريات الحكومية ، وأداء العقود ، وتقييم مؤهلات الشركات التي تقدم عطاءات لمشاريع المساعدات الخارجية ، وسعت إلى إنشاء نظام عطاءات يركز على الجودة العالية والأسعار التنافسية.

 

للوقاية من الفساد ، عززت الصين آلية تقييم الأداء للكيانات التي تنفذ المشاريع.

 

قامت الصين بتحسين آلية الاستجابة السريعة الخاصة بها للمساعدات الإنسانية الطارئة لضمان المساعدة السريعة والفعالة ، وتعزيز الإشراف والتقييم لتحسين الكفاءة الإجمالية لمساعدتها الخارجية.

الصين
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان