رئيس التحرير: عادل صبري 11:48 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: أفئدة العرب الغاضبة تجهض «جنين» التطبيع

واشنطن بوست: أفئدة العرب الغاضبة تجهض «جنين» التطبيع

وائل عبد الحميد 26 نوفمبر 2020 00:43

"تؤكد موجة الغضب العارمة التي انفجرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية كرد فعل على صورة لممثل مصري مع فنان إسرائيلي في أحد مطاعم دبي أنه حتى في زمن اتفاقيات تطبيع دبلوماسية غير مسبوقة، ما زالت التوترات التاريخية تجاه تل أبيب تضرب بجذورها في أفئدة الكثير من العرب"، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

 

ونوهت الصحيفة إلى تغريدة للممثل نبيل الحلفاوي ذكر خلالها أن ما حدث يؤكد أن التطبيع الثقافي أو الشعبي مع إسرائيل جريمة تستحق العقاب.

 

وأردفت الصحيفة الأمريكية: "جاءت صرخات الشجب في أعقاب اتفاقيات تطبيع أشرفت عليها إدارة ترامب بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان".

 

وتابعت: "لكن في شوارع العديد من العواصم العربية لا سيما القاهرة، ينظر الكثير من السكان إلى أي علاقات مع الإسرائيليين باعتبارها شيئا محظورا وخيانة للقضية الفلسطينية".

 

واتخذت نقابة الممثلين المصريين قرارا بوقف الفنان صاحب الصورة عن العمل وإحالته للتحقيق.

 

وعلاوة على ذلك، حثت نقابة الصحفيين أعضاءها على مقاطعة الفنان المصري.

 

وأشارت واشنطن بوست إلى أن حملة الشجب المناهضة للتطبيع حظت بتأييد  شخصيات وطيدة الصلة بالنظام المصري مثل مذيع التوك شو أحمد موسى الذي وصف تصرف الفنان المصري بـ "الجريمة كاملة الأركان"، مطالبا بضرورة تغليظ الإجراءات لمنع تكرار ذلك في المستقبل.

 

ودافع الفنان عن نفسه قائلا إنه لم يكن يعرف جنسية من يتصور معه وكان سيرفض التقاط الصور لو أدرك ذلك، لكن ظهور المزيد من الصور والفيديوهات وضعته في موقف محرج.

 

وحاول أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي استغلال الصورة في الترويج للتطبيع.

 

وكانت نقابة المهن التمثيلية، قد قررت مساء الإثنين، إيقاف الفنان محمد رمضان عن العمل، لحين مثوله أمام لجنة التحقيق، عقب الأزمة التي تفجّرت مؤخرًا بانتشار صورًا له مع فنان ولاعب كرة إسرائيلي.

 

وعلق محمد رمضان على قرار إيقافه، من خلال حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا: "أحترم قرار النقابة رغم توضيحي لموقفي في موضوع صورتي مع إسرائيلي واني لا أعلم جنسيته ولو كنت اعلم كنت مؤكد رفضت التصوير". 

 

وأضاف: "ثانيًا: المكان (مطعم) مش حفلة خاصة واشتغل اغاني عربي وانجليزي وفرنسي ولما الأغنية الاسرائيلية اشتغلت مش عارف المفروض كنت أترك أصحابي وأجري أعيط في الاسانسير ولا أعمل ايه؟!". 

 

وتابع: "أنا في دولة عربية والموقف جديد علينا يا فندم ورغم توضيحي للسيد النقيب تم إيقافي عن التمثيل في مصر". 

 

واختتم: "شكرًا نقابة المهن التمثيلية.. شكرًا شركة الإنتاج على إلغاء مسلسلي رمضان القادم.. شكرًا جمهوري لعدم دعمكم لي.. ثقتي في الله وحده". 

 

وقرر اتحاد النقابات الفنية الثلاثة، في الاجتماع الطارئ الذي عقد مساء الاثنين، إحالة الفنان محمد رمضان إلى التحقيق، بمعرفة لجنة مشكلة من النقابات العامة، على أن يكون التحقيق في الأسبوع الأول من ديسمبر، نظرًا لوجود "رمضان " خارج البلاد.

 

كما أكد مجلس نقابة الصحفيين، إدانته لمخالفة المدعو محمد رمضان قرارات النقابات المهنية المصرية بحظر أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال واستفزازه لمشاعر الشعب العربي، لافتًا إلى أنّه يحيى قرار مجلس اتحاد النقابات الفنية بإيقافه وإحالته إلى التحقيق.

 

وأصدر قرارًا ملزمًا لأعضاء الجمعية العمومية بمقاطعة أخبار الممثل محمد رمضان، وعدم نشر اسمه أو صورته في أي منصة صحفية لحين انتهاء التحقيق معه في نقابته.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان