رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بـ«قدامى المحاربين».. هل يستعيد «بايدن» أمريكا «التي كانت»؟

بـ«قدامى المحاربين».. هل يستعيد «بايدن» أمريكا «التي كانت»؟

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

بـ«قدامى المحاربين».. هل يستعيد «بايدن» أمريكا «التي كانت»؟

محمد عمر 25 نوفمبر 2020 11:09

تحت شعار "أمريكا عادت"، أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن التشكيل الخاص بفريق الأمن القومي في إدارته الجديدة، والذي يضم عناصر نسائية وأشخاصا ملونين.

 

مراقبون اعتبروا تلك الخطوة بمثابة كسر للحواجز التي تكونت خلال فترة رئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي تكون فريق الأمن القومي التابع له من رجال من ذوي البشرة البيضاء، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

 

أما لجوء بايدن لرفع شعار "أمريكا عادت"، فإنه -حسب رويترز- يلمح إلى سعيه لتوثيق العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة، وهو الذي يأتي عكس شعار ترامب "أمريكا أولا". 

 

وقال الرئيس المنتخب جو بايدن أمس: إن الولايات المتحدة ستكون "مستعدة للقيادة" مرة أخرى على المسرح العالمي، وطي صفحة سياسات الرئيس الجمهوري دونالد ترامب "أمريكا أولاً" حيث تعهد بالعمل مع حلفاء الأمة.

 

وفي معرض تقديمه لفريق السياسة الخارجية والأمن القومي، أشار نائب الرئيس الديمقراطي السابق إلى أنه يعتزم بعد توليه منصبه في 20 يناير توجيه الولايات المتحدة بعيدًا عن القومية الأحادية التي يتبعها ترامب.

 

كما أشار بايدن إلى أن اثنين من المنافسين السابقين الأكثر ليبرالية لترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة ، السناتور بيرني ساندرز وإليزابيث وارين، لم يتم النظر فيهما في التعيينات الوزارية ، قائلاً إنه يحتاج إلى أصواتهم في مجلس الشيوخ المنقسم بشكل وثيق.

 

كان ترامب أزعج على مدى أربع سنوات العديد من حلفاء الولايات المتحدة، في أوروبا وأماكن أخرى، من خلال نهج عدائي تجاه حلف الناتو والعلاقات التجارية، والتخلي عن الاتفاقات الدولية والعلاقات الدافئة مع القادة الاستبداديين. حسب وصف رويترز

 

وقال بايدن إن فريقه، الذي يضم المساعد الموثوق به أنتوني بلينكين كمرشح لوزيرة الخارجية الأمريكية ، سوف يتخلى عما وصفه الرئيس المنتخب بأنه "تفكير قديم وعادات غير متغيرة" في مقاربته للعلاقات الخارجية. "إنه فريق يعكس حقيقة أن أمريكا عادت ، مستعدة لقيادة العالم ، وليس التراجع عنه ، مرة أخرى الجلوس على رأس الطاولة ، وعلى استعداد لمواجهة خصومنا وليس رفض حلفائنا ، وعلى استعداد للدفاع عن أنفسهم.

 

وأضاف بايدن في حفل أقيم في مسقط رأسه في ويلمنجتون بولاية ديلاوير. "لقد تغير العالم كثيرًا منذ أن كان الديمقراطيون آخر مرة في البيت الأبيض قبل أربع سنوات. إن الصين في صعود وتشجع ، وسعت روسيا إلى تأكيد نفوذها بشكل أكبر ، وتضاءل نفوذ الولايات المتحدة مع انسحابها من الاتفاقات المختلفة ، وتراجعت السلطة الأخلاقية الأمريكية بسبب الاضطرابات في الداخل".

 

ووصف كل من أنتوني بلينكين، الذي اختاره بايدن وزيراً للخارجية وأليخاندرو مايوركاس، مرشح الإدارة المستقبلي لمنصب وزير الأمن الداخلي، كيف هربت أسرتهما من الأنظمة الشيوعية في أوروبا وأمريكا اللاتينية واستقرتا في نهاية المطاف في الولايات المتحدة.
 

وكان من بين المتحدثين وزير الخارجية السابق جون كيري، الذي رشحه بايدن ليكون أول مبعوث رئاسي لشؤون المناخ.
 

وأشار كيري إلى أن الولايات المتحدة ستنضم مرة أخرى إلى اتفاقية باريس للمناخ في اليوم الأول بعد تولي بايدن منصبه، وستتخذ خطوات إضافية لمكافحة تغير المناخ على مدى السنوات الأربع المقبلة.
 

وقالت ليندا توماس غرينفيلد، مرشحة بايدن لمنصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة «أمريكا عادت والتعددية عادت والدبلوماسية عادت».

 

جميع المرشحين هم من قدامى المحاربين في واشنطن ولديهم علاقات بإدارة الرئيس السابق باراك أوباما ، في إشارة إلى جهود بايدن لاستئناف بعض أشكال الحياة الطبيعية بعد الاضطرابات التي شهدها الرئيس دونالد ترامب لمدة أربع سنوات. هناك مخاطر على هذا النهج حيث يخطط الجمهوريون للهجمات ويخشى التقدميون من أن بايدن يستغل بعض المسؤولين الذين كانوا حذرين للغاية ومتزايدين في المرة الأخيرة التي تولى فيها السلطة.

 

من المرجح أن تتخذ السياسة الخارجية للولايات المتحدة في ظل إدارة بايدن نهجًا متعدد الأطراف ودبلوماسيًا يهدف إلى إصلاح علاقات واشنطن مع الحلفاء الرئيسيين واتباع مسارات جديدة بشأن قضايا مثل تغير المناخ.

 

ويأتي وعده باحتضان التحالفات ، بما في ذلك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، في أعقاب تدهور العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والصين ، أكبر اقتصادين في العالم ، مما أثار مقارنات مع الحرب الباردة.

 

تميزت السنة الأخيرة من إدارة ترامب بالهجوم المتكرر على الصين ، حيث تنافست القوتان بشأن تعامل الصين مع جائحة فيروس كورونا ، مما أدى إلى تدهور الحريات في هونغ كونغ والقضايا الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.

 

النص الأصلي.. هنــــــــــــــــــــــا وهنـــــــــــــــــــــــــــــا

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان