رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: كوريا الشمالية أولى أزمات بايدن الخارجية

واشنطن بوست: كوريا الشمالية أولى أزمات بايدن الخارجية

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي خلال لقاء سابق

فيديو:

واشنطن بوست: كوريا الشمالية أولى أزمات بايدن الخارجية

إسلام محمد 10 نوفمبر 2020 00:11

تحت عنوان "كوريا الشمالية تراقب فوز بايدن بإصبع على زر الصواريخ".. سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن رد فعل بيونج يانج على هزيمة الرئيس دونالد تراب، مشيرة إلى أن تحفظ كيم جون أون ليس مفاجئاً.

 

وقالت الصحيفة بينما هنأ زعماء العالم جو بايدن على فوزه في الانتخابات في نهاية الأسبوع، ظل خصم الولايات المتحدة صامتًا بشكل واضح.

 

بعث الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الإثنين برسالة تهنئة إلى ملك كمبوديا بمناسبة الذكرى الـ 67 لاستقلال بلاده، لكن وسائل الإعلام الرسمية لكيم لم تتحدث عن الانتخابات الأمريكية الأسبوع الماضي.

 

وأضافت الصحيفة، أن دولة الحزب الواحد المسلحة نوويًا لا تميل إلى إبراز الحريات السياسية المتاحة في البلدان الأخرى، ولكن هناك أسباب للاعتقاد بأن الحالة المزاجية في بيونغ يانغ كئيبة هذا الأسبوع، وأن كيم ربما يستعد لدورة جديدة من التجارب الصاروخية أو النووية.

 

ووصف بايدن كيم بأنه "سفاح" خلال المناظرة الرئاسية الثانية، وشبهه ضمنيًا بهتلر، في نوفمبر الماضي، بعد تعليقات مماثلة من نائب الرئيس السابق ، وصفت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية بايدن بأنه "كلب مسعور" يجب أن يُضرب حتى الموت.

 

ويزعم الرئيس ترامب أنه يتمتع بـ "صداقة خاصة" مع كيم، لكن لا يوجد حب ضائع بين الرئيس الأمريكي المنتخب وديكتاتور كوريا الشمالية.

 

ونقلت الصحيفة عن أندريه لانكوف، أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة كوكمين في سيول قوله:" عكس الرئيس باراك أوباما، أجرى ترامب محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية، والتقى بكيم ثلاث مرات لمناقشة نزع السلاح النووي وكانت هناك فرصة ضئيلة لكنها حقيقية للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي مع بيونغ يانغ إذا فاز ترامب بولاية ثانية، ولكن بايدن سيركل العلبة".

 

وخدم بايدن في إدارة أوباما التي لم تتعامل بشكل مباشر مع كوريا الشمالية خلال معظم سنواتها الثماني، وبدلاً من ذلك انتهج سياسة "الصبر الاستراتيجي" التي تركت بيونغ يانغ في العراء، لكنها تركتها أيضًا لأجهزتها الخاصة لتطوير قدراتها النووية، وترسانة الصواريخ.

 

وبينما يستعد بايدن لتولي منصبه، تشير التجربة إلى أنه من المرجح أن يختبر كيم الإدارة الأمريكية الجديدة ، ربما من خلال استئناف الصواريخ بعيدة المدى أو التجارب النووية التي علقها في عهد ترامب.

 

ونقلت الصحيفة عن بروس كلينجنر، الباحث في هيرتيدج قوله: "لقد صعدت كوريا الشمالية تاريخيًا التوترات في وقت مبكر من الإدارة الأمريكية والكورية الجنوبية الجديدة من أجل الحث على تقديم التنازلات".

 

في الشهر الماضي ، عرضت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا جديدًا عابرًا للقارات في عرض عسكري في بيونغ يانغ، ويتساءل الخبراء عن موعد إجراء الاختبار، ويشير آخرون إلى التجربة النووية الثانية لكوريا الشمالية في 25 مايو 2009 ، بعد أربعة أشهر من تولي أوباما منصبه.

 

وقال كلينجنر "مثل هذه الانتهاكات الصارخة لقرارات الأمم المتحدة يمكن أن تكون واحدة من أولى أزمات السياسة الخارجية لإدارة بايدن".

 

وبينما كان كيم يتودد إلى ترامب بـ "رسائل الحب" ، استمر في بناء قوته النووية، ويُعتقد أن كوريا الشمالية تمتلك 40 إلى 60 سلاحًا نوويًا، وتزعم أنها قادرة على إيصال رؤوس حربية إلى الولايات المتحدة .

 

الرابط الأصلي

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان