رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا تأخر «نتنياهو» في تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب؟

لماذا تأخر «نتنياهو» في تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب؟

العرب والعالم

بايدن ونتنياهو

لماذا تأخر «نتنياهو» في تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب؟

احمد عبد الحميد 08 نوفمبر 2020 23:00

 كان الجمهور الإسرائيلي ينتظر بفارغ الصبر ليرى كيف سيكون ردّ فعل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على فوز جو بايدن في الانتخابات الأمريكية، وهكذا كان الأمر، صمت نتنياهو لمدة ١٢ ساعة إلى أن وجّه التهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب.

 

صباح الأحد، وبعد مرور ١٢ ساعة من إعلان فوز بايدن، هنّأ رئيس وزراء إسرائيل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، متجنبًا كلمة "الرئيس" في بيان التهنئة بقدر الإمكان، وليس من دون توجيه الشكر دونالد ترامب على صداقته الوطيدة به.

 

 موقف محرج لم ينسه بايدن

 

وفي هذا السياق، رأت صحيفة دير شتاندر النمساوية في تقرير لها بعنوان '' لماذا جاءت تهنئة نتنياهو متأخرة''، أنّ العلاقة بين نتنياهو وبايدن باردة، إذ لم ينسَ الرئيس الأمريكي المنتخب تلك الزيارة إلى القدس قبل عشر سنوات، عندما جاء بايدن لبث حياة جديدة في عملية السلام في الشرق الأوسط، وفوجئ من نتنياهو بالإعلان العام عن بناء 1500 وحدة سكنية جديدة على الأراضي الفلسطينية، ثم شكر بايدن، وهو متزمر، نتنياهو على "التأخر 90 دقيقة" في دعوة على العشاء معًا.

 

 دعم ترامب لنتنياهو 

 

على أي حال، لم تتقبل دوائر الحكومة الإسرائيلية فوز بايدن بصدر رحب، وذلك جراء ما قدّمه ترامب لنتنياهو في إسرائيل، حيث شجّعه الرئيس الخاسر في الانتخابات على تجاهل غضب الفلسطينيين، ولذلك تخشى تل أبيب أن يتغير ذلك الدعم بشكل جذري في عهد بايدن ونائبته كامالا هاريس.

 

 ترحيب عباس بفوز بايدن 

 

وأضافت الصحيفة النمساوية: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إنّه يتطلع للعمل مع بايدن وهاريس لمزيد من الحرية والاستقلال والعدالة والكرامة لشعب فلسطين.

 

وأوضحت الصحيفة أنّ الأمر الذي ما لم يذكره عباس صراحةً، ولكنه يفكر فيه مليًا، هو ضخ واشنطن المزيد من الأموال لفلسطين، وبالفعل قد أعلنت هاريس سابقًا أنّ بايدن سيسمح بتدفق مدفوعات الدعم المجمدة من قبل ترامب مرة أخرى.

 

رابط النص الأصلي

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان