رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في حال فاز بايدن.. كيف ستصبح سياسة أمريكا الخارجية؟

في حال فاز بايدن.. كيف ستصبح سياسة أمريكا الخارجية؟

العرب والعالم

المرشح الديمقراطي الأمريكي جو بايدن

في حال فاز بايدن.. كيف ستصبح سياسة أمريكا الخارجية؟

حسام محمود 23 أكتوبر 2020 16:25

أسلوب جديد في التعامل مع القضايا الدولية قد يدشنه جو بايدن في حال انتخب رئيسا جديدا للولايات المتحدة في شهر نوفمبر المقبل.

 

فالمرشح الديمقراطي يريد أن يستعيد زعامة بلاده على العالم ويفتح صفحة جديدة من العلاقات مع دول كبرى أخرى مثل الصين وروسيا فضلا عن الاتحاد الأوروبي.

 

وكتب نائب الرئيس السابق في نشرة "فورين أفيرز" في بداية السنة الجارية أن "مصداقية وتأثير الولايات المتحدة في العالم تراجعا منذ أن غادر الرئيس باراك أوباما وأنا السلطة". ووعد بأن يعمل "لتقود أمريكا مجددا العالم. وفي العديد من القضايا يبدو التناقض مع ترامب واضحا".

 

فبايدن يريد الانضمام مجددا ومن اليوم الأول لولايته الرئاسية، إلى اتفاق باريس حول المناخ الذي انسحب منه الرئيس الجمهوري، ثم إعادة العلاقات مع منظمة الصحة العالمية التي تم التخلي عنها في أوج وباء كوفيد-19، بحسب "فرانس برس".

 

كما يقترح تنظيم "قمة للديمقراطيات" في السنة الأولى من ولايته الرئاسية لتلميع صورة الولايات المتحدة، وتأكيد تمسكها بالتعددية من جديد بعدما هوجمت لأربع سنوات، ثم التقرب من جديد من حلفاء غربيين أساءت دبلوماسية ترامب معاملتها.

 

و رأت سيليا بيلين من مركز "بروكينغز اينستيتيوشن" أن "هناك خطر" أن يكون جو بايدن (77 عاما) يرى العالم كما كان عندما انتهت ولايته وليس كما هو اليوم"، وأن تغيره فكرة مجرد "العودة إلى الوضع الطبيعي".

 

وقالت :"لكن العالم تغير وترامب غير اللعبة في الكثير من المواضيع إلى درجة أن هذا لم يعد ممكنا". في الواقع وفي اليسار، غيّر المستشارون الشباب المبادئ.

 

من جهتها، قالت كاترينا ماليغان من مركز "أميريكان بروغريس" (التقدم الأمريكي) القريب من الديمقراطيين "بشكل عام لا أعتقد أن السياسة الخارجية لبايدن ستكون إعادة صياغة للسياسة الخارجية في عهد أوباما".

 

وأضافت أنه "سيكون على هذه الرئاسة التعامل مع صعود الاستبداد من جديد وواقع أن الديمقراطية لم تعد في طور الاتساع في جميع أنحاء العالم".

 

من جهته، حذر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية كليمان بون من أن القارة العجوز يجب ألا تعتبر في حال حدث التغيير، أن "الوضع سيكون كما كان قبل انتخاب الرئيس ترامب".

 

وأضاف لصحافيين في واشنطن "باعتقادي، ستستمر توجهات معينة في رئاسة ترامب مثل الضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن مشاركته في الجهود الدفاعية والحزم في مجال التجارة والمواجهة مع الصين بطريقة أو بأخرى".

 

وبمعزل عن أسلوبيهما المتناقضين وتكتيكاتهما المختلفة، يلتقي بايدن وترامب حول عدد من القضايا الكبرى.

فقد حاول ترامب الحديث العهد في السياسة "وضع حد للحروب التي لا تنتهي" وبدأ بدون مشاورة، سحب الجنود من سوريا والعراق وأفغانستان.

 

أما بايدن السناتور لـ36 عاما، فسيتولى المنصب محملا بأعباء كبيرة بعدما صوت خصوصا لمصلحة الحرب على العراق في 2003. لكنه اعترف بأن ذلك كان "خطأ" وغير موقفه مع تعبير الرأي العام عن ملل متزايد من النزعة التدخلية الأمريكية.

 

لذلك، من غير المرجح أن يرسل جو بايدن قوات كبيرة إلى أفغانستان بل سيعتمد على مهمات القوات الخاصة في مكافحة الإرهاب.

 

ويبدي بايدن الذي يمثل طبقة حاكمة تأمل منذ فترة طويلة في أن تتحول الصين إلى الديمقراطية مستفيدة من انفتاحها الاقتصادي، تبدلا في موقفه في هذا الشأن أيضا بينما تتواجه واشنطن وبكين فيما يبدو حربا باردة جديدة.

 

 

ويصر المرشح الديمقراطي حاليا على أن "الولايات المتحدة يجب أن تكون حازمة مع الصين"، كما لو أنه يسعى إلى تجنب انتقادات ترامب الذي يتهمه بأنه "ضعيف" ويمكن التلاعب به بسهولة.

 

ويرى بيل بيرنز الدبلوماسي السابق الذي يرأس حاليا مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، أن إدارة هذه المنافسة الاستراتيجية ستحدد "نجاح أو فشل السياسة الخارجية للولايات المتحدة".

 

وقال بيرنز إن إدارة بايدن ستركز أكثر على إنشاء شبكة من التحالفات في آسيا "ليس بهدف منع صعود الصين لأن الولايات المتحدة لا تستطيع تحمل ذلك، بل من أجل رسم بيئة نشأتها".

ويبقى معرفة ما إذا كان بايدن سيعتمد في حال فوزه على هوامش مناورات أوجدها الرئيس الحالي، فيما يتعلق بالصين والتجارة والمواجهة النووية مع إيران أو كوريا الشمالية، أو أنه كما تساءلت سيليا بيلين "سيميل، كما فعل ترامب، إلى محو كل ما فعله سلفه ليبدأ من الصفر؟". وأوضحت أنه "يمكن أن يواجه بذلك شركاء منهكين".

انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان