رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

استقالة حكومة لبنان.. بداية جيدة ولكنها لن تسقط الطبقة الحاكمة

استقالة حكومة لبنان.. بداية جيدة ولكنها لن تسقط الطبقة الحاكمة

العرب والعالم

حسان دياب رئيس الوزراء اللبناني

الجارديان:

استقالة حكومة لبنان.. بداية جيدة ولكنها لن تسقط الطبقة الحاكمة

إسلام محمد 10 أغسطس 2020 20:35

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن استقالة رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، بعد الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت، دفع البعض للحديث أنها بداية جيدة ولكنها لن تسقط الطبقة السياسية الحاكمة.

 

وأضافت الصحيفة، سقطت الحكومة اللبنانية المحاصرة، بعد أسبوع واحد من انفجار كارثي دمر ميناء بيروت، فمساء الاثنين، أعلن دياب استقالة الحكومة بعد استقالة أكثر من ثلث الوزراء من مناصبهم، مما اضطر دياب نفسه للاستقالة.

 

وقال رئيس الوزراء: " قلت إن الفساد متجذر في كل جزء من الدولة"، ولكنني اكتشفت أن الفساد أكبر من الدولة، لدينا طبقة سياسية تستخدم كل حيلها القذرة لمنع التغيير الحقيقي، كلما حاولنا الوصول إليهم، أصبحت الجدران أكبر.

 

وأضاف دياب:" هذه الكارثة هي نتيجة الفساد المزمن ، شبكة الفساد أكبر من الدولة، يستجيب لمطالبة الناس بتغيير حقيقي، اليوم سنعود خطوة إلى الوراء من أجل الوقوف مع الشعب".

 

وأوضحت الصحيفة، إن الخطوة من غير المرجح إلى إسقاط الطبقة الحاكمة، حيث يستعد الوزراء الحاليون - بمن فيهم أولئك الذين استقالوا - لتولي دور مؤقت وتشكيل العمود الفقري لإدارة جديدة.

 

وبدلاً من ذلك، هناك دفعة جارية لأكثر من ثلث أعضاء البرلمان الحاليين لترك البرلمان، الأمر الذي قد يفرض انتخابات برلمانية جديدة وقد يؤدي إلى حقن أعضاء جدد أقل تلوثًا بالفساد والمحسوبية.

 

كانت القيادة اللبنانية تتأرجح طوال الأسبوع الماضي منذ انفجار هائل دمر ميناء بيروت، وألحق أضرارًا بالمناطق المجاورة، وقال محافظ بيروت إن عدد قتلى الانفجارات ارتفع إلى 200، وأصيب نحو 6000 شخص.

 

دعمت عقود من عدم الكفاءة والكسب غير المشروع قرار الاحتفاظ بمخزون يقارب 2750 طنًا من نترات الأمونيوم في الميناء وتخزينه بمواد قابلة للاحتراق.

 

فشل سقوط الحكومة في تهدئة الغضب في شوارع وسط بيروت، حيث اشتبك المتظاهرون مرة أخرى مع جنود وحراس البرلمان يدافعون عن المجلس التشريعي اللبناني، وإن إدارة تصريف أعمال مكونة من العديد من نفس الوزراء لن تفعل الكثير لإرضاء أولئك الذين يدعون إلى إصلاح شامل للنظام السياسي للبلاد.

 

,كان أحد المطالب المركزية للمحتجين هو إسقاط الطبقة الحاكمة التي سلبت الكثير من ثروة البلاد، ولم تقدم شيئًا تقريبًا في الخدمات العامة، والشيء الآخر هو أن يتولى فريق دولي التحقيق، وتسمية القادة السياسيين الذين سمحوا لمثل هذا المخزون الخطير بالبقاء على بعد أمتار من المناطق الأكثر اكتظاظًا بالسكان في بيروت لأكثر من ست سنوات.

 

منذ نهاية الحرب الأهلية العام 1990 ، أصبحت شبكات المحسوبية التي أسسها أمراء الحرب أدوات مركزية لفن الحكم، وتحولت جميع الوزارات إلى إقطاعيات.

 

 

الرابط الأصلي

انفجار بيروت
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان