رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فايننشال تايمز: لبنان.. أمة ركعت على ركبتيها

فايننشال تايمز: لبنان.. أمة ركعت على ركبتيها

العرب والعالم

أثار الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ بيروت

فايننشال تايمز: لبنان.. أمة ركعت على ركبتيها

إسلام محمد 08 أغسطس 2020 19:59

تحت عنوان" لبنان أمة ركعت على ركبتيها".. سلطت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية الضوء على الأوضاع المأساوية التي تعيشها البلاد والكوارث التي لحقت بها، وأحدثها انفجار مرفأ بيروت.

 

وقالت الصحيفة: "استغرق تدمير بيروت 15 عامًا من المذابح الطائفية في الحرب الأهلية اللبنانية 1975-90 ، و15 عامًا أخرى لإعادة بنائها، لقد تمّ التخلص منه مرة أخرى في 15 ثانية، لقد عانى اللبنانيون من الحروب والاجتياحات، واحتلال إسرائيل وسوريا والغارات الجوية والسيارات المفخخة، والآن هذا الانفجار".

 

ودمر الانفجار الضخم الذي وقع الثلاثاء في ميناء بيروت مساحات شاسعة من قلب المدينة.. تركت الحرب الأهلية عددًا من الهياكل المدمرة والتي أعيد بناؤها، دمرت هذه الكارثة المباني في جميع أنحاء وسط المدينة والساحل وشرقها، قُتل ما لا يقل عن 150 شخصا، وحوالي 6 آلاف جريح، وتشريد 300 ألف شخص.

 

بينما تستمر التكهنات التآمرية حول الانفجار، فإن السبب المحتمل هو أمر عادي بشكل مرعب، فقد تم تخزين حوالي 2750 طنًا من نترات الأمونيوم شديدة الاحتراق، المستخدمة في صناعة والمتفجرات في العنبر رقم 12 في الميناء، وربما اشتعلت فيها النيران بسبب حريق وانفجار في العنبر9  القريب.

 

اعتقد بعض سكان بيروت في البداية أن الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة، وربما تتعلق بحكم كان من المقرر إصداره هذا الأسبوع من محكمة دولية في لاهاي، حيث يحاكم أربعة أعضاء من حزب الله، غيابيًا عن اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري العام 2005 .

 

لكن الانفجار الثاني، الذي دمر النوافذ والأبواب في جميع أنحاء المدينة وملأ الشوارع بالجرحى، كان واسعا، ولا توجد سيارة مفخخة تصنع سحابة عيش الغراب التي تثير الرعب لكل من رآها.

 

بيروت لديها أكثر من نصيب من الصدمات، فقبل مقتل الحريري، رئيس الوزراء الذي أعاد بناء بيروت بعد الحرب، تم تفجير موكب رينيه معوض، الرئيس الذي كان من المفترض أن يعيد توحيد لبنان في نهاية الحرب الأهلية العام 1989، وفي عام 1982 ، الرئيس المنتخب وقائد الميليشيا المسيحية بشير الجميل.

 

وطوال الحرب الأهلية، كانت بيروت العنوان المفضل للتواصل عن طريق السيارات المفخخة لجميع القوى الخارجية، وتخبطت القوى الغربية بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا.

 

ورشق محتجون غاضبون وزير العدل بزجاجات المياه الخميس ورشقوا موكب سعد الحريري رئيس الوزراء السابق الذي أجبر على الاستقالة في أكتوبر الماضي.

 

عندما زار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حيًا ممزقًا في بيروت يوم الخميس، توقف اللبنانيون عن إزالة الأنقاض من شوارعهم للتنفيس عن غضبهم، وهم يهتفون: "نريد إسقاط النظام" ، وهو الشعار الشعبي الذي استخدم خلال الاحتجاجات الجماهيرية، العام الماضي الذي أجبر الحكومة السابقة على استقالة.

 

منذ القرن التاسع عشر، قبل سقوط الإمبراطورية العثمانية بفترة طويلة ، لعب لبنان دورًا كبيرًا في المشهد العربي، والآن ، يبدو لبنان وكأنه طائر الفينيق الأسطوري القادر دائمًا على الخروج من رماده.

 

وبحسب الصحيفة، لبنان قبل الانفجار كان يعاني من أزمة الديون ، وثلث اللبنانيين عاطلون ويعيش نصفهم تحت خط الفقر، فقدت الليرة اللبنانية 80 % من قيمتها منذ اندلاع الأزمة بتمرد على النخب السياسية في أكتوبر الماضي، التضخم المفرط قريب، الطبقة الوسطى تغرق في الفقر، والفقراء يُدفعون إلى الفقر المدقع، حتى قبل الانفجار، توقع صندوق النقد الدولي انخفاضًا بنسبة 13.8 % في الناتج المحلي الإجمالي اللبناني هذا العام.

 

حزب الله ، المدعوم من إيران عزز قوته، في العام 2016 ، نصب ميشال عون، زعيم أكبر حزب مسيحي ، كرئيس، وبعد ذلك بعامين ، وبالتحالف مع العونيين وحركة أمل الشيعية المنافسة، فازت بأغلبية برلمانية تضفي الشرعية على ما فاز به بالقوة، مع وجود جسور قوية في الأجهزة الأمنية ، فهي دولة فوق الدولة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان