رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«البنتاجون» تعارض ترامب: لن نقمع المتظاهرين

«البنتاجون» تعارض ترامب: لن نقمع المتظاهرين

العرب والعالم

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر

أكّدت عودة قواتها في واشنطن إلى قواعدها

«البنتاجون» تعارض ترامب: لن نقمع المتظاهرين

كريم صابر 03 يونيو 2020 22:32

أفادت وسائل إعلام أمريكية، مساء الأربعاء، بأنّ قوات البنتاجون التي توجهت إلى العاصمة واشنطن لمساعدة السلطات المدنية إذا لزم الأمر في احتواءالاحتجاجات المتصاعدة جراء واقعة «مقتل فلويد» عادت إلى قواعدها، وفقا لما صرّح به مسئولون في وزارة الدفاع الأمريكية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «أسوشيتد برس»، إنّه يعارض استخدام «قانون الانتفاضة»، الذي يسمح للجيش النظامي بأداء واجبات إنفاذ القانون، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد احتجاجات على خلفية مقتل جورج فلويد.

 


وأوضح إسبر أنّه لا يدعم فكرة تفعيل القانون الذي يسمح للرئيس دونالد ترامب بنشر قوات من الجيش الأمريكي في الشوارع لمساعدة قوات إنفاذ قانون، في ظل المظاهرات المنتشرة في عدد من الولايات في أعقاب مقتل جورج فلويد، داعيًا الأمريكيين لالتزام السلمية في احتجاجاتهم

 

وقال إسبر في مؤتمر صحفي  بمقر وزارة الدفاع الأمريكية: "أعتقد أنّ الحرس الوطني هو الخيار المناسب تمامًا لدعم السلطات المدنية وقوات إنفاذ القانون في مثل تلك المواقف".

 

وتابع: "باعتباري جندي سابق وأحد أفراد الحرس الوطني، وليس فقط كوزير للدفاع، أرى أن خيار استخدام القوات (الجيش) لإنفاذ القانون يجب أن يكون الملاذ الأخير في المواقف الأكثر صعوبة... لسنا في أحد تلك المواقف. لا أدعم تفعيل قانون الانتفاضة".

 


وفي وقت سابق، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، مساء الثلاثاء، أن حوالي 1600 جندي قد انتقلوا إلى العاصمة واشنطن، لمساعدة السلطات المدنية إذا لزم الأمر.
 

وقال جوناثان هوفمان، المتحدث باسم البنتاغون، في بيان، إنه لم يتم نشر أي قوات عاملة نشطة في العاصمة حتى الآن، لكن "عناصر الخدمة الفعلية يتم وضعها في قواعد عسكرية في منطقة الكابيتول الوطنية"، مشيرًا إلى إن القوات "في حالة تأهب قصوى، لكنها تظل خاضعة لسلطة الباب العاشر، ولا تشارك في دعم الجيش لعمليات السلطة المدنية".


وتوفي جورج فلويد (46 عامًا) في 25 مايو الماضي، بعد القبض عليه من قبل شرطة مينيابوليس، وازداد الغضب العام بعد ظهور مقطع فيديو يظهر شرطي أبيض يدعى ديريك تشوفين يجثو على عنقه.

 

وناشد فلويد الشرطي بإزاحة ركبته عن عنقه، قائلا: "لا أستطيع التنفس"، إلا أن مناشداته لم تلق استجابة، وبعد مجيء طاقم الإسعاف نقل فلويد إلى المستشفى، وما لبث أن فارق الحياة.  

 

وتشهد جميع الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجات على مقتل فلويد، منذ الثلاثاء قبل الماضي، تتحول أحيانا إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.
 

 

 

جورج فلويد
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان