رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تداعيات صفقة القرن.. طاقم إسرائيلي خاص لفرض السيادة على غور الأردن

تداعيات صفقة القرن.. طاقم إسرائيلي خاص لفرض السيادة على غور الأردن

متابعات 29 يناير 2020 15:17
أعلن وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأربعاء، تشكيل طاقم خاص يناط به مهمة اتخاذ التدابير اللازمة لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات في الضفة الغربية.
 
ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن بينيت قوله خلال مؤتمر لمعهد الأمن القومي، إنّه يجب اغتنام ما وصفها بـ"الفرصة التاريخية التي لن تتكرر" للقيام بذلك، موضحًا أنّ "الأمر سيفسح المجال لترسيم الحدود وترسيخ متطلبات الأمن".
 
وكما مدح بينيت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال إنّه الصديق الأكبر لدولة إسرائيل في البيت الأبيض.
 
وكان ترامب قد أعلن، أمس الثلاثاء، خطة السلام المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.
 
وبحسب ترامب ونتنياهو، ستعترف "صفقة القرن" بإسرائيل دولة يهودية، والعمل على حل الدولتين، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية.
 
وقال ترامب إنّ الخطة هي مسار قوي للأمام، مؤكدًا سعي بلاده لحلول واقعية تجعل المنطقة أكثر استقرارًا، وأضاف أنّ "خطته تؤّكد بقاء القدس عاصمة غير مجزأة لإسرائيل"، لافتًا إلى إنشاء لجنة مع إسرائيل لجعل خريطة السلام واقعية.
 
وأشار ترامب إلى أنّ الشعب الفلسطيني يستحق حياة أفضل، مؤكّدًا أنّ خطة السلام تتضمّن دولة فلسطينية متصلة الأراضي، مشدِّدًا على أنّ "القدس العاصمة الموحدة لإسرائيل"، وقال: إنّ خطته قد تكون الفرصة الأخيرة للفلسطينيين للحصول على دولة مستقلة.

صفقة القرن
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان