رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيروس كورونا وجراد كينيا وصفقة القرن.. ماذا يحدث حول العالم؟

فيروس كورونا وجراد كينيا وصفقة القرن.. ماذا يحدث حول العالم؟

مصر العربية 27 يناير 2020 22:16

أحداث عدة خيمت على مناطق متفرقة في  أنحاء العالم، جاء على رأسها  فيروس كورونا المميت الذي كانت نقطة انطلاقه من الصين وأصيب به الألاف وتسبب في مصرع العشرات..

 

 ورغم خطورة ذاك الفيروس إلا أن العالم شهد أحداث أخرى بينها انتشار الجراد في كينيا ومواصلة اقتحام المسجد الأقصى وحرق مسجد آخر،  فضلًا عن السعي لتمرير  ما يعرف بـ "صفقة القرن" وسط كل هذه الأحداث التي ينشغل بها العالم.. 

 

نتطرق في هذا التقرير إلى أبرز تلك الأحداث التي وقعت في أماكن متفرقة من أنحاء العالم.

 

 

كورونا القاتل

 

في  ديسمبر الماضي؛ أعلنت السلطات الصينية أولى حالات الاصابة بفيروس كورونا بمدينة ووهان بالصين

وازاداد الوضع سوءًا بارتفاع عدد الوفيات بعد تفشي الفيروس الجديد لتصل إلى 81، اليوم الاثنين، فيما تخطت عدد الإصابات الألفين شخص وقاربت من الـ 3 آلاف إصابة. 

 

 حيث بلغ عدد الاصابات المؤكدة في الصين 2744، وسجلت العاصمة الصينية، بكين، تسجيل أول حالة وفاة، جراء الإصابة بفيروس كورونا الجديد، لرجل يبلغ من العمر 50 ربيعًا، حيث سبق وقام بزيارة لمدينة ووهان، -بؤرة الوباء- في الثامن من يناير. 

 

 

ما هو فيروس كورونا؟ 

 

فيروسات كورونا فصيلة واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراضًا تتراوح بين نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (السارس)، بحسب منظمة الصحة العالمية. 

 

يتمثل فيروس كورونا الجديد في سلالة جديدة من فيروس كورونا لم تُكشف إصابة البشر بها سابقًا، خلصت التحريات المفصّلة إلى أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (السارس) قد انتقلت من قطط الزباد إلى البشر في الصين عام 2002، فيما انتقل فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers) من الإبل إلى البشر في المملكة العربية السعودية في عام 2012. 

 

خريطة توضيحية لانتشار الفيروس حول العالم نشرها موقع بي بي سي 

 

 

تتوقف الأعراض على نوع الفيروس، لكن أكثرها شيوعًا ما يلي: الأعراض التنفسية، والحمّى، والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس.

 

وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة،  ويمكن أن تنتقل بعض سلالات الفيروس من شخص إلى آخر، بالاتصال عن قُرب مع الشخص المصاب عادةً، كما يحدث في سياق الأسرة أو العمل أو في مراكز الرعاية الصحية مثلاً.

 

 

 


 الأعراض 

تتلخص الأعراض بحسب منظمة الصحة العالمية في "صداع - عطس - سعال- ضيق وصعوبة في التنفس -فشل كلوي- حمي)

 

رسم توضيحي نشره موقع بي بي سي عربي 

 

صفقة القرن

 

يترقب العالم إعلان أمريكا بنود ما اطلقت عليه "صفقة القرن"، التي لاقت احتجاجات واسعة كونها لا تحفظ حقوق الفلطسينين المقررة من جانب الأمم المتحدة، حيث تبدد حلم اقامة دولة فلسطين. 

 

حيث تقترح الدولة اقامة دولة فلسطين بلا جيش، ورفع السيادة عن مساحة 70% من الضفة الغربية، وتسمح لقوات الإحتلال بضم من 30% إلى 40% من أراضي المنطقة "ج". 

 

 

في السياق ذاته؛ يتأهب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعلان خطته للتسوية في الشرق الأوسط، التي شاع وصفها بـ "صفقة القرن". 

 

وفجر إعلان "ترامب" حول نيته الإعلان عن "صفقة القرن، ردود فعل غاضبة، حيث اعتبرت حركة فتح أن الرئيس الأمريكي استخدم الصفقة في إطار دعمه لنتانياهو في الانتخابات الاسرائيلية المقرر عقدها في مارس المقبل. 

 

أما حركة حماس فرآتها استهدافًا للوجود الفلسطيني وهوية القدس وأنها محاولة لتصفية القضية الفلسطينية..".

 

 

جراد "كينيا"

 

على الجانب الآخر؛ اقتحمت أسراب من الجراد "كينيا"، وقالت "الجارديان" أن كينيا تشهد أسوأ موجة من انتشار الجراد الصحراوي منذ 70 عامًا،  حيث تتوغل مئات الملايين من الحشرات في هذه الدولة الواقعة بالقرب من الصومال واثيوبي، وهو ما لم تتعرض له الدولتان منذ ما يربو من الربع قرن. 

 

حجم الدمار 

 

على الجانب الآخر؛ ذكرت "الفاو" الأسبوع الماضي بأن الجراد دمر قرابة 175 ألف فدان من المزارع في الصومال واثيوبيا المجاورة. 

 

وقدرت "الفاو" أن سربًا واحدًا في "كينيا" ينتشر على مساحة تقدر بحوالي 2400 كيلو متر مربع، وهو ما يعني أنه يمكن أن يحتوي على 200 مليار جرادة. 

 

وبحسب "الفاو" فإن سربًا متوسطًا من الجراد بإمكانه تدمير محاصيل تكفي لإطعام 2500 شخص لمدة عام كامل. 

 

 

 

 حرق مسجد بالقدس واقتحام الأقصى

 

 قام متطرفون يهود، الجمعة، بحرق مسجدًا جنوب القدس المحتلة، وخطوا شعارات عنصرية في المكان ضد العرب والمسلمين، وهو ما اسفر عن تضرر أجزاء من المسجد بفعل الحريق. 

 

المسجد الذي تم حرق اجزاء منه يحمل اسم "البدرية" يقع بقرية "شرفات" التي يبلغ تعداد سكانها نحو 3 آلاف نسمة،  بالقرب من بلدة "بيت صفافا" جنوب القدس، يعود تاريخ بناء هذا المسجد إلى مئات السين.  

 

 على الجانب الآخر؛ يتعرض المسجد الأقصى المبارك للإقتحام المتواصل من جانب شرطة الاحتلال الاسرائيلية. 

 

 

سد النهضة

 

توجه وزير الموارد المائية والري، دكتور محمد عبد العاطي، إلى واشنطن، لحضور اجتماع سد النهضة، بهدف استكمال المباحثات بشأن قواعد الملئ والتشغيل لسد النهضة، والوصول لاتفاق نهائي خلال اجتماع واشنطن المقرر عقده غدًا وبعد غد. 

 

 على الصعيد الآخر؛ توجه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر حيث ترأس وفدًا رفيع المستوى لدولة الكونغو الديمقراطية، عقب اعلانها بناء أكبر سد في العالم، لبحث سبل التعاون بين البلدين تزامنًا مع قرب تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد "إنغا" على نهر الكونغو.

 

فبعد إعلان اثيوبيا الانتهاء من تنفيذ 80% من بناء سد النهضة، أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنها ستبدأ في بناء أكبر سد في العالم لتوليد الكهرباء، حيث تبلغ قيمة انشاء سد "إنغا" نحو 14 مليار دولار. 

 

وأوضح "شاكر" في بيان صادر عن وزارة الكهرباء، أن الزيارة تتضمن سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وزيادة حجم المشروعات المشتركة. 

 

 كما تطرق إلى مناقشة سبل تسهيل المشاركة المصرية في مشروع سد "إنجا" مؤكدًا على اهتمام مصر بأن يكون لها دور تنفيذ المشروع، من خلال شركات القطاع الخاص المصري، وبدعم من الحكومة. 

 

 

 لا تقتصر الأحداث حول العالم على الوقائع سالفة الذكر ولكن لازالت الأوضاع متوترة في لبنان وليبيا فضلًا عن الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخرًا، وسلسلة أخرى من الأحداث. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان