رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو: لحظة إصابة صاروخ الطائرة الأوكرانية في سماء طهران

فيديو: لحظة إصابة صاروخ الطائرة الأوكرانية في سماء طهران

العرب والعالم

لحظة إصابة الصاروخ البوينج الأوكرانية

الحادث أسفر عن مصرع 176 شخصًا

فيديو: لحظة إصابة صاروخ الطائرة الأوكرانية في سماء طهران

معتز بالله محمد 10 يناير 2020 00:20

بعد تأكيدات استخبارية أمريكية وغربية بسقوط الطائرة الأوكرانية بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار طهران بصاروخ، اظهر مقطع فيديو نشر مساء الخميس، لحظة إصابة الطائرة بصاروخ، أدى إلى تحطمها ومصرع من كانوا على متنها.

 

ويظهر الفيديو الذي نشرته صحيفتي ديلي ميل البريطانية ونيويورك تايمز الأمريكية، ما بدا أنه صاروخاً يشق سكون الليل ويصيب طائرة.

 

 

 

وأسفر حادث سقوط لطائرة بوينج 737 التي كانت متجهة من العاصمة الإيرانية طهران إلى كييف عن مصرع 176 شخصًا، بينهم 82 إيرانيا و63 كنديا، وقع "لأسباب فنية".

 

وفي وقت سابق اليوم قال رئيس الوزراء الكندي جاستن تردود إن لدى بلاده معلومات استخبارية تفيد بإسقاط الطائرة بصاروخ أرض جو إيراني.

 

صحيفة نيوزويك نقلت أيضاً عن مسؤول في البنتاجون ومسؤول رفيع في الاستخبارات الأمريكية قولهما إن تقييم وزارة الدفاع الأمريكية هو أن ضرب الطائرة لم يكن مقصودا بل عرضي.

 

وقالت المصادر ذاتها إن الطائرة أسقطت بصاروخ أرض - جو من طراز "روس إم - 1" روسي الصنع ، والمعروف لدى الناتو باسم Gauntlet.

 

وحتى الآن تنفي إيران تلك الفرضية وتقول إن الطائرة سقطت نتيجة "عطل فني"، إلى أن مسؤولين في أجهزة استخبارات أمريكية وغربية رجحوا أن يكون الصاروخ أطلق عن طريق الخطأ في وقت شغلت فيه إيران منظومة دفاعاتها المضادة للطائرات، عقب هجومها على قاعدين أمريكيتين بالعراق رداً على اغتيال واشنطن الجنرال الإيراني قاسم سليماني فجر الجمعة الماضية.

 

في سياق متصل، قال مسؤولون أمريكيون في تصريحات لشبكة "سي بي إس" الأمريكية إنهم على ثقة بأن الطائرة أُسقطت بصاروخ إيراني، استنادا إلى بيانات أقمار صناعية ومسؤولين في الحكومة.

 

وأوضحوا أن الاستخبارات الأمريكية رصدت عن طريق أقمار صناعية تستخدم الأشعة تحت الحمراء إطلاق صاروخين تلاها إنفجار أحدهما بالقرب من الطائرة الأوكرانية.

 

من جانبها، صرحت مصادر أمنية أوروبية لسكاي نيوز مساء الخميس بأن الفرضية الأمريكية التي تقول إن صاروخاً أصاب الطائرة الأوكرانية "صحيحة

".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد شكك الخميس في فرضية أن تكون الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران قد سقطت نتيجة عطل فني، قائلا "ربما يكون شخص ما قد ارتكب خطأ".

 

وتابع ترامب حسب قناة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية "لدي شعور بأن شيئا فظيعا جدا.. شيئا مدمرا للغاية، قد حدث"، مضيفاً "لدي شكوك بشأن سبب تحطم الطائرة، لكن لا أستطيع تقديم أدلة الآن".

 

اغتيال قاسم سليماني
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان