رئيس التحرير: عادل صبري 02:54 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جولة أممية جديدة للدفع بعملية السلام في اليمن

جولة أممية جديدة للدفع بعملية السلام في اليمن

مصر العربية 28 يونيو 2019 22:20
أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن جريفيث، اليوم الجمعة، أنَّه سيزور الأسبوع المقبل، عدة دول للدفع قدمًا بعملية السلام.
 
وقال جريفيث في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه سيزور روسيا والإمارات وسلطنة ‎عمان، الأسبوع المقبل؛ للمضي قدمًا بعملية السلام في ‎اليمن.
 
وأضاف "المبعوث الأممي أنّه مصمّم على التوصّل إلى حلّ سياسي شامل للنزاع، ويشجّعه التزام الأطراف وأصحاب الشأن على الانخراط معه. 
 
وأمس الأول الأربعاء، استأنف جريفيث، مهامه بلقاء نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، في العاصمة السعودية الرياض، بعد توقف نحو شهرين.
 
يأتي ذلك في أعقاب ترميم العلاقة بين الرئيس عبدربه منصور هادي، وجريفيث، بعد شهرين من القطيعة، إثر اتهام الأول للأخير بالتماهي مع مليشيا الحوثي الانقلابية.
 
وتبذل الأمم المتحدة جهودًا متعثرة للتوصل إلى حل سلمي ينهي الحرب، التي جعلت معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.
 
وللعام الخامس، يعاني اليمن من حرب بين القوات الموالية للحكومة وقوات الحوثيين، المسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.
 
ويزيد من تعقيدات النزاع اليمني أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان