رئيس التحرير: عادل صبري 07:53 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

قيادي بالأحواز: سنقاضي إيران دوليا ونطلب دعم ترامب والعرب

قيادي بالأحواز: سنقاضي إيران دوليا ونطلب دعم ترامب والعرب

العرب والعالم

علي جابر عبد الحميد الخزعل يتحدث لمصر العربية

في تصريحات لـ"مصر العربية"..

قيادي بالأحواز: سنقاضي إيران دوليا ونطلب دعم ترامب والعرب

 

طلب علي جابر عبد الحميد الخزعل حفيد الشيخ خزعل المباشر ملك دولة الأحواز قبل سقوطها تحت الاحتلال الإيراني، من الدول العربية بدعم دولة الأحواز في رد حقوقها من دولة إيران المغتصبة.

 

وأكد حفيد ملك الأحواز، في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، على هامش مؤتمر اللجنة التنفيذية للأحواز والذي عُقِد بالقاهرة بأن اللجنة ستتوجه الأسبوع القادم للولايات المتحدة الأمريكية لطلب الدعم، مشيرًا إلى  أنَّ اللجنة على اتصال بأعضاء بارزين في الحزب الجمهوري الذين تعهدوا بدورهم بأن يكون ملف قضية الأحواز على طاولة الرئيس ترامب خلال أسبوع من المقابلة.

 

وأشار الخزعل على أن اللجنة قائمة على العمل وعرض القضية عربيًا وعالميًا حتى تنال الأحواز استقلالها من قبل المحتل الإيراني.

 

وأضاف، مشروعنا يقوم على اعتراف دولة الأحراز وعودتها لأهلها متوجها برسالة للدول العربية لدعم دولة الأحراز في رد حقوقها المغتصبة من الدولة الإيرانية.


وأوضح الخزعل على أنَّ اللجنة التنفيذية لإعادة شرعية دولة الأحواز العربية حددت آلياتها لطرح قضيتها على مؤتمر القمة العربية مطالبين أن تكون دولة الأحواز عضوا مراقبا في جامعة الدول العربية، مضيفًا أن الخطوة الثانية تتمثل في نقل القضية لمحكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراء صارم ضد ايران.

 

وفي نهاية كلمته ناشد رئيس اللجنة التنفيذية الحكومة المصرية باعتبارها رئيس لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة أن تدعم هذه القضية بالأمم المتحدة.

 

ومنطقة الأحواز كانت تعتبر أول دولة عربية احتُلت في القرن الماضي، فهي قطر عربيّ منسيّ ابتلعته الدولة الإيرانية في عام ١٩٢٥م، منذ ما يقارب الـ ٩٠ عامًا، شهدت خلالها انتفاضات متواصلة منذ إسقاط حكمها العربي، ومناشدات للدول العربية لإنقاذهم من ظلم الاحتلال الإيراني. بحسب خبراء.

وتعد منطقة الأحواز من أغنى المناطق على وجه الأرض بالثروات الطبيعية إلا أن من يعيش  فيها أصبح أفقر شعب بسبب استبداد النظام الفارسي بحسب إشارات البعض، وتعود أهمية هذا الإقليم إلى ثرواته الطبيعية، حيث يضم 85% من البترول والغاز، و35% من المياه وتعد أراضيه من أخصب الأراضي الزراعية في الشرق الأوسط، حيث تجري فيها 3 أنهار كبيرة هي كارون والكرخة والجراحي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان