رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالفيديو| قيادي بالأحواز: إيران عنصرية وعلى الجامعة العربية الاعتراف بنا

بالفيديو| قيادي بالأحواز: إيران عنصرية وعلى الجامعة العربية الاعتراف بنا

العرب والعالم

عارف الكعبي رئيس المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الأحوازي

في تصريحات لـ"مصر العربية"..

بالفيديو| قيادي بالأحواز: إيران عنصرية وعلى الجامعة العربية الاعتراف بنا

 

قال عارف الكعبي رئيس المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الأحوازي، إنه تقدم بطلب لجامعة الدول العربية منذ بضعة أشهر لحضور القمة العربية في عمان حتى يتسنى للجنة التنفيذية لإعادة شرعية دولة الأحواز العربية أن تكون عضوًا في اللجان المنبثقة لنستطيع التعريف بقضيتنا. 

وأضاف الكعبي في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، على هامش المؤتمر الصحفي الأول للجنة التنفيذية لإعادة شرعية دولة الأحواز العربية والتي تحتلها إيران منذ قرابة 90 عامًا. أن تواجدنا في القاهرة من أجل تقديم ملف شامل عن قضية الأحواز للأمانة العامة لجامعة الدول العربية حتى نستطيع من خلالها أن يكون الأحواز عضوا مراقبا في القمة العربية القادمة في عمان.

وأوضح، أنَّ المؤتمر الصحفي الأحوازي بالقاهرة جاء من أجل إرسال رسالة إلى الشعب العربي والإعلام المصري حول تحركاتنا الأخيرة لإعادة شرعيتنا المسلوبة من قبل دول إيران العنصرية، حتى تكون كافة الشعوب العربية على اطلاع بما نتحرك فيه في كل اتجاه.

وأكّد الكعبي على أنَّ المجتمع الدولي موقفه مرهون بموقف الدول العربية ومدى تبنيها لقضيتنا، فجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي منظمتان يعترف بهما المجتمع الدولي وهما منظمتان معروفتان لدى الأمم المتحدة ولدى البرلمان الأوروبي. 

 

وطالب الكعبي باعتراف كامل من قبل جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي بمشروع شرعية دولة الاحواز حتى يتم تأسيس مؤسسات الدولة الأحوازية وقيام ممثليها في أقطار العالم العربي.


 

ومنطقة الأحواز كانت تعتبر أول دولة عربية احتُلت في القرن الماضي، فهي قطر عربيّ منسيّ ابتلعته الدولة الإيرانية في عام ١٩٢٥م، فمعاناة الأحواز العربية المحتلة مستمرة، منذ ما يقارب الـ ٩٠ عامًا شهدت خلالها انتفاضات متواصلة منذ إسقاط حكمها العربي، ومناشدات للدول العربية لإنقاذهم من ظلم الاحتلال الإيراني.بحسب إشارات أحوازيين.


ومنطقة الأحواز من أغنى المناطق الغنية بالثروات الطبيعية إلا أن من يعيش  فيها أصبح أفقر شعب بسبب استبداد النظام الفارسي، وتعود أهمية هذا الإقليم إلى ثرواته الطبيعية، حيث يضم 85% من البترول والغاز في إيران، و35% من المياه وتعد أراضيه من أخصب الأراضي الزراعية في الشرق الأوسط، حيث تجري فيها 3 أنهار كبيرة هي كارون والكرخة والجراحي.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان