رئيس التحرير: عادل صبري 02:53 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

قناة العربية: مصر تفتح المجال الجوي أمام الطيران القطري

قناة العربية: مصر تفتح المجال الجوي أمام الطيران القطري

أخبار مصر

الخطوط الجوية القطرية

قناة العربية: مصر تفتح المجال الجوي أمام الطيران القطري

أحمد الشاعر 05 يناير 2021 11:05

وافقت القاهرة مبدئيا فتح المجال الجوي أمام الخطوط القطرية، وتنفيذ القرار سيكون متوقفا على عدد من المطالب المصرية، وفقا لما ذكرته قناة العربية السعودية صباح اليوم الثلاثاء.

 

ونقلت القناة، عن مصادر لم تسمها، أن مصر ستفتح المجال الجوي للطيران القطري على غرار السعودية.

 

وأضافت المصادر أن القاهرة وافقت مبدئيا على عودة الطيران مع الدوحة، مؤكدة أن تنفيذ القرار سيكون متوقفا على عدد من المطالب المصرية.

 

وأشارت المصادر إلى أن لجنة مصرية تقيم الموقف وتفتح خط اتصال مع السعودية والإمارات والبحرين.

 

وبعد وساطة كويتية، قررت السلطات السعودية، مساء أمس الاثنين، فتح الحدود البرية والبحرية بين الرياض وقطر، إيذانًا بمصالحة تنهي الأزمة الخليجية التي استمرَّت منذ 2017، حين قاطعت 3 دول خليجية ومصر، الدوحة لاتهامها بالتدخل في شؤونهم الداخلية.

 

وتنطلق، اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الـ41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في العلا، بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

 

ويُنتظر أن تحضر بشكل رئيسي ملفات التعاون الخليجي، والشراكات الاستراتيجية الإقليمية والدولية، وملف إيران وبرنامجها النووي، فضلاً عن ملفات أخرى.

 

وأفادت وكالة الأنباء القطرية أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، غادر الدوحة متوجهاً للعلا للمشاركة في القمة الخليجية، حيث يرأس وفد بلاده.

 

ويرأس وفد الإمارات نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، فيما يرأس الشيخ نَوَّاف الأحمد الجابر المبارك الصباح أمير الكويت وفد بلاده بالقمة، ويرأس وفد البحرين ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ويرأس وفد عُمان فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

 

ويضم مجلس التعاون الخليجي، 6 دول هي السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عمان والكويت والبحرين.

 

وتبحث القمة الـ41 الإنجازات المشتركة التي أرسى قواعدها قادة دول المجلس في عام 1981 ومنها التكامل الاقتصادي بتأسيس منطقة التجارة الحرة في 1983 وقيام الاتحاد الجمركي في 2003 وتقديم تعرفة جمركية موحدة تجاه العالم الخارجي.

المصالحة الخليجية
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان