رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«قادر 2020».. الجيش المصري يؤكد جاهزيته لحماية مقدرات وثروات الوطن

«قادر 2020».. الجيش المصري يؤكد جاهزيته لحماية مقدرات وثروات الوطن

أخبار مصر

مناورات القوات المسلحة المصرية

«قادر 2020».. الجيش المصري يؤكد جاهزيته لحماية مقدرات وثروات الوطن

فادي الصاوي 10 يناير 2020 18:50

كشف المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، اليوم الجمعة، أنّ الايام القليلة المقبلة ستشهد قيام القوات المسلحة بتنفيذ المرحلة النهائية من المناورة (قادر 2020)، تأكيدًا على قوة وجاهزية القوات المسلحة لحماية مقدرات وثروات الوطن.

 

وأعلن المتحدث في بيان له، اليوم الجمعة، مشاركة تشكيلات ووحدات القوات المسلحة من القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الدفاع الجوى بالإضافة إلى عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات فى تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية تتضمن عمليات الفتح الإستراتيجى للقوات على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة وعلى ساحلى البحرين الأحمر والمتوسط .

 

وقال إنه من المقرر تنفيذ عدد من الرمايات بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة من القوات البحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوى والقوات البرية، بما يثبت قدرة القوات المسلحة على تأمين المصالح القومية للدولة والتعامل مع كافة العدائيات على كافة الإتجاهات الإستراتيجية فى توقيت متزامن.

 

وأكد بيان المتحدث العسكري، أن القدرات القتالية للقوات المسلحة المصرية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الخمس الماضية.

 

وفى منتصف شهر ديسمبر الماضى، كشف المتحدث العسكري عن تنفيذ القوات البحرية أنشطة تدريبية في البحر المتوسط لفرض السيطرة على المناطق الاقتصادية بالبحر وتأمين الأهداف الحيوية في المياه العميقة.

 

ووفق بيان المتحدث العسكري، فقد نفذ تشكيل بحري قتالي يتكون من وحدات بحرية ذات تنوع قتالي وعلى رأسها إحدى حاملات المروحيات طراز (ميسترال) ومجموعتها القتالية، عددًا من الأنشطة القتالية والتدريبية بمسرح عمليات البحر المتوسط، وتضمنت تلك الأنشطه قيام إحدى الغواصات المصرية بإطلاق صاروخ مكبسل عمق سطح طراز (هاربون) وهو صاروخ مضاد للسفن ويصل مداه الى أكثر من 130 كيلو مترًا.

 

وأشار المتحدث إلى أنّ نجاح عملية إطلاق الصاروخ (عمق سطح) من الغواصة بعمق البحر أكد مدى الاحترافية التى وصل إليها رجال القوات البحرية المصرية وأطقم الوحدات والتشكيلات المقاتلة.

 

وتعدّ منطقة شرق المتوسط من المناطق الغنية بالغاز الطبيعي، وتقدّر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية مخزونات الغاز الطبيعي في تلك المنطقة بتريليونات الأمتار المكعبة، التي تساوي قيمتها مئات المليارات من الدولارات، فضلا عما تحتويه من الملايين من براميل النفط، وتنقّب كل من مصر وقبرص واليونان وإسرائيل عن الغاز في تلك المنطقة.

 

وتأتي المناورات التى أعلن المتحدث العسكري، في ظل التوتر القائم في البحر المتوسط وفي ليبيا، حيث أعلنت تركيا مؤخرًا اعتزامها إرسال قوات عسكرية إلى طرابس بناء على طلب من حكومة الوفاقة الليبية التى يترأسها فايز السراج، وفقا لمذكرتي التفاهم البحرية والأمنية الموقعتين بين رئيس حكومة طرابلس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

فى المقابل أعلن البرلمان الليبي رفض للمذكرتين، وقرر إحالة الموقعين عليهما للقضاء بتهمة "الخيان العظمى"، وقطع العلاقات مع تركيا.

 

فى السياق ذاته، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماعًا بمجلس الأمن القومي لمناقشة التطورات الراهنة المتصلة بالأزمة الليبية، والتهديدات الناشئة عن التدخل العسكري 2 يناير الماضى الخارجي في ليبيا، وخلال الاجتماع تم تحديد مجموعة من الإجراءات على مختلف الأصعدة للتصدي لأي تهديد للأمن القومي المصري.

 

وفى 4 يناير الجاري، نفذت القوات البحرية، عملية برمائية كاملة بإحدى مناطق البحر المتوسط، وذلك باشتراك حاملة المروحيات جمال عبد الناصر ومجموعتها القتالية والتى شملت الفرقاطات طراز (جو ويند) وطراز (بيرى) ولنشات صواريخ طراز (سليمان عزت) إضافة إلى إحدى الغواصات الألمانية الحديثة طراز (209) وعدد من وحدات مكافحة الغواصات وعناصر متعددة من القوات الخاصة البحربة.

 

وكشف المتحدث العسكري، أن التدريب شهد اشتراك القوات الجوية، والذى جاء متمثلاً فى اشتراك الهليكوبتر الحديثة طراز( كاموف) وطائرات ( الأباتشى ) وطائرات (f-16) إضافة إلى الطائرات طراز (شينوك) فى ظل الوقاية المحققة من عناصر الدفاع الجوى وإشتراك مجموعات قتالية من قوات المظلات والصاعقة إضافة إلى مجموعة قتالية خاصة من قوات المنطقة الشمالية العسكرية، وقال إنّ التدريب تميز بالتنوع فى أساليب القتال مع الإستخدام لجميع عناصر العملية البرمائية، سواء من حيث التخطيط والتنفيذ المتقن لجميع الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية، والقوات الخاصة، والذى عكس بصورة واضحة إمكانيات أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة فى الإشراف والقيادة والسيطرة على هذا النوع من التدريبات المعقدة على المستوى الإستراتيجيى والتعبوى والتكتيكى والذى يتطلب تنسيقات على كافة المستويات.

 

كما شهد التدريب قيام عدد من الفرقاطات وطائرات الهل طراز ( SH-2G ) بتنفيذ إطلاقات ناجحة من الطوربيدات المضادة للغواصات فى إطار قيامها بمهامها القتالية وعملها كستائر حماية قريبة وبعيدة لتشكيل العملية البرمائية ضد تهديد الغوصات.

 

وشهد التدريب بالبحر الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة والفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد اجتمع يوم 21 ديسمبر الماضي، مع الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية.

 

وتناول الاجتماع استعراض آخر المستجدات على صعيد التدابير والإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة لحماية الحدود المصرية وتأمينها وإحكام السيطرة عليها، فضلاً عن آخر تطورات جهود القضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره وتعزيز قدرات التأمين الشامل على امتداد الحدود البرية والبحرية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة.

 

من جانبه أشاد الرئيس السيسي، بما يبذله أبطال القوات المسلحة من جهد لمكافحة الإرهاب وتدعيم الأمن والاستقرار في مختلف ربوع مصر، موجهاً بمواصلة رفع مستوى القدرات والتدريب والاستعداد القتالي.

 

وتتمتع القوات المسلحة المصرية بقدرات عسكرية جعلتها أقوى جيوش العالم، ووفقا لموقع "جلوبال فاير باور"، المتخصص فى الشئون العسكرية احتل الجيش المصري المركز الأول عربيا وأفريقيا، وجاء فى المركز الثاني عشر عالميًا.

 

وتحتل القوات البحرية المصرية المركز السادس عالميا من بين أكثر من ١٣٧ دولة، فيما تحتل القوات الجوية المركز التاسع عالميا لأقوى 10 قوات جوية في العالم، بامتلاكها 1092 طائرة حربية متنوعة.

 

وفى سبتمبر الماضى وقعت القوات الجوية المصرية اتفاقًا عسكريًا لشراء 50 طائرة من طراز ميج 35 من روسيا، وبلغت قيمة الصفقة مليارا دولار ومن المقرر تسليم الطائرات بحلول عام 2020.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان