رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السودان يتقدم لمجلس الأمن بشكوى جديدة بشأن حلايب وشلاتين‎

السودان يتقدم لمجلس الأمن بشكوى جديدة بشأن حلايب وشلاتين‎

أخبار مصر

سكان حلايب وشلاتين

السودان يتقدم لمجلس الأمن بشكوى جديدة بشأن حلايب وشلاتين‎

وكالات - الأناضول 17 يناير 2017 21:27

أعلن مسؤول دبلوماسي سوداني تجديد بلاده لشكواها بمجلس الأمن الدولي المتعلقة بحدودها مع مصر، في إشارة إلى منطقة "حلايب وشلاتين" المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود، وهو مالم يتسن الحصول على تعقيب فوري بشأنه من الجانب المصري.

 

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن المسؤول الدبلوماسي قوله، دون أن تسمّه، الثلاثاء، إن "الحكومة السودانية طلبت من بعثتها لدى الأمم المتحدة بإبقاء شكوى السودان بمجلس الامن الدولي المتعلقة بحدوده مع مصر". 

 

وأوضح المصدر أنه "تمت مخاطبة بعثة السودان بإبقاء شكوى السودان بمجلس الأمن الدولي قيد النظر، المتعلقة بحدوده مع مصر".

 

وأضاف المصدر أن "السودان ظل يوجه هذا الطلب سنوياً لمجلس الأمن الدولي في فترة زمنية من بداية كل عام ميلادي وحتى نهاية شهر فبراير منه"، دون مزيد من التفاصيل.

 

وفي أبريل من العام الماضي، رفضت القاهرة، طلب الخرطوم التفاوض المباشر حول منطقة حلايب وشلاتين، المتنازع عليها بين البلدين منذ عقود، وهو الطلب، الذي لوحت خلاله السودان باللجوء إلى التحكيم الدولي.

 

ويتطلب التحكيم الدولي أن تقبل الدولتان المتنازعتان باللجوء إليه، وهو الأمر الذي لم تعلن مصر في أي وقت الموافقة عليه بشأن "حلايب وشلاتين".

 

ورغم نزاع البلدين على المنطقة منذ استقلال السودان في 1956، إلا أنها كانت مفتوحة أمام حركة التجارة والأفراد بين البلدين من دون قيود من أي طرف حتى 1995 حيث دخلها الجيش المصري وأحكم سيطرته عليها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان