رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | السبت 31 أكتوبر 2020 م | 14 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

تخفيض رواتب نجوم الدوري الإنجليزي.. مفاوضات معقدة

تخفيض رواتب نجوم الدوري الإنجليزي.. مفاوضات معقدة

ستاد مصر العربية

فيروس كورونا يوجه ضربة قوية للنشاط الكروي

تخفيض رواتب نجوم الدوري الإنجليزي.. مفاوضات معقدة

محمد عبد الغني 05 أبريل 2020 11:03

ضرب فيروس كورونا الاقتصاد العالمي، وطالت الخسائر معظم القطاعات، لاسيما صناعة الكرة حول العالم، بعدما توقف النشاط الرياضي في معظم انحاء العالم.
 

تقدر الخسائر بملايين الدولارات بل يصل الأمر إلى المليارات جراء الضربة الموجهة التي تلقتها كرة القدم، بسبب توقف الكافة المسابقات، بعدما تفشى الفيروس بصورة بشعة حول العالم، حيث تخطت الإصابات حاجز المليون ، وآلاف القتلى.

 

في أوروبا وتحديدا في الدوريات الخمس الكبرى والتي توقفت جميعها بسبب فيروس كورونا، تبدو الخسائر فادحة، لكن يجب على الفرق الكبرى أن تدفع رواتب لاعبيها الضخمة رغم أننا نعيش واقعا ماليا مختلفا حاليا.

 

وباتت أندية كرة القدم في ورطة مالية حقيقية بسبب توقف النشاط الرياضي، لكن مسؤولي تلك الأندية التفتوا إلى ضرورة تقليص رواتب النجوم، ومن بين هذه الفرق يبرز ليفربول الإنجليزي.

خطة ليفربول

 

وأصدر النادي بيانا تحدث فيه عن أجور العاملين، بمن فيهم لاعبي كرة القدم، مشيرا إلى تخفيض محتمل لرواتبهم، واكتفى الريدز بالقول إن المفاوضات مع اللاعبين "معقدة"، لكنه أوضح أن "العملية جارية".

 

وأكد النادي أنه سيضع جزءا من موظفيه غير اللاعبين في بطالة جزئية، بسبب العواقب الاقتصادية المرتبطة بتفشي الوباء.

 

وأوضح النادي الذي كان على بعد أيام من حصد لقبه الأول في الدوري منذ 3 عقود، قبل تعليق المنافسات بسبب كورونا: "سيحصل الموظفون على 100 % من رواتبهم لضمان عدم تأثر أي شخص منهم ماليا".

 

ويمكن لأصحاب العمل أن يطلبوا من الحكومة دفع 80 % من أجور الموظفين التي تصل إلى نحو 3 آلاف دولار شهريا كحد أقصى، وذلك ليتمكنوا من الاحتفاظ بموظفيهم وعدم طردهم أثناء تفشي الوباء، فيما سيتكفل ليفربول بالعشرين بالمئة المتبقية.

 

وأضاف بيان ليفربول: "حتى قبل القرار بشأن التسريح الموقت للموظفين، حصل التزام جماعي على المستويات العليا في النادي، داخل وخارج أرض الملعب، حيث يعمل الجميع من أجل حل يضمن وظائف أعضاء النادي في هذه الأزمة غير المسبوقة".

 

وكانت 3 أندية من الدوري الإنجليزي الممتاز، هي توتنهام هوتسبير ونيوكاسل ونوريتش سيتي، قد أعلنت اتخاذ تدابير مماثلة.

 

ويأتي إعلان ليفربول بعد دعوة الحكومة البريطانية الخميس لاعبي الدوري الإنجليزي، المتهمين بالاستفادة من تدابير الدعم الاقتصادي، بالتخلي عن جزء من إيراداتهم.

 

وفيما يستمر توقف الدوري حتى يونيو المقبل على الأقل، ستستشير الأندية لاعبيها بشأن تخفيض رواتب قد يصل إلى نسبة 30 %، حسبما أشارت رابطة الدوري الجمعة.

 

ووافقت الأندية العشرون من الدرجة الممتازة على تمديد تعليق الدوري إلى أجل غير مسمى، حتى تصبح عودة كرة القدم "آمنة ومناسبة".

 

وكتبت الرابطة في بيان: "قررت أندية البريميرليج بالإجماع استشارة اللاعبين بشأن مجموعة من الإجراءات، تجمع بين التخفيض والتأجيل المشروط للرواتب بما مجموعه 30 بالمئة".

 

وكان تردد لاعبي الدوري الإنجليزي بشأن تخفيض رواتبهم، قد وصفه رئيس لجنة العموم للثقافة والإعلام والرياضة جوليان نايت بـ"غير المقبول أخلاقيا"، في ترجمة للشعور المتزايد في إنجلترا.

 

وطالب نايت في رسالة إلى الحكومة، بفرض ضريبة محددة على الأندية التي تضع "موظفيها من غير اللاعبين على البطالة الجزئية مع الاستمرار في دفع أجور لاعبيها" بشكل طبيعي.

 

ودافعت رابطة اللاعبين المحترفين عن موقفها الداعم للاعبين في بيان الخميس، متهمة مسؤولي الأندية باستغلال المساعدات العمومية من أجل الحفاظ على أموال المساهمين.

 

 

قرارات صعبة

 

وتستعد رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز واتحاد كرة القدم الإنجليزي ورابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا، إلى اتخاذ قرارات صعبة ويحاولون جدياً لبحث تخفيض رواتب لاعبي الأندية الإنجليزية بمختلف مستوياتها لمواجهة الأزمة المالية الحالية.

 

بدورها كشفت صحيفة "صن" أن نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز سوف يتعرضون لخسائر مادية تصل في مجموعها لأكثر من 110 مليون يورو، كإجراء قادم لمحاربة الأزمة الاقتصادية.

 

ويأتي هذا القرار أيضاً بسبب معاناة الأندية الإنجليزية الصغيرة كثيرا في الأيام الحالية، بسبب تفشي الفيروس، مما قد يدفع هيئات كرة القدم في إنجلترا لاتخاذ إجراء سريع بتخفيض رواتب النجوم الضخمة، لمساعدة الأندية الصغيرة.

 

وأضافت الصحيفة إن تخفيض الرواتب بنسبة 20 % لكل اللاعبين، لثلاثة أشهر قادمة، هو إجراء تم بحثه مؤخرا بين الأندية والاتحادات.

 

وكانت إحصائية سابقة قد كشفت أن أندية الدوري الإنجليزي تصرف 2.2 مليار يورو سنويا، على رواتب اللاعبين، وسيعني إجراء التخفيض تنازل النجوم عن 117 مليون يورو سنويا.

ووفقا للصحيفة، سيعني التخفيض تنازل نجوم الدوري الكبار، مثل البلجيكي كيفن دي بروين، والمصري محمد صلاح، والألماني مسعود أوزيل، عن قرابة 840 ألف يورو لكل لاعب، في فترة الأشهر الثلاثة، وقد يرتفع المبلغ لمليون يورو لبعض اللاعبين.

وأعلنت الجهات المختصة بكرة القدم في بيان مشترك، عن اتفاق قريب لمواجهة الأزمة الإقتصادية سيتم الإعلان عنه قريباً.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان