رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أردوغان : الأوليمبية الدولية تتجاهل العالم الإسلامي

أردوغان : الأوليمبية الدولية تتجاهل العالم الإسلامي

رويترز: 09 سبتمبر 2013 21:55

قال رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي أن اختيار طوكيو بدلا من اسطنبول لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية في عام 2020 ليس عادلا مشيرا الى ان هذا يعني ان اللجنة الاولمبية الدولية ادارت ظهرها للعالم الاسلامي.

 

وفازت طوكيو على اسطنبول بواقع 60 صوتا مقابل 36 صوتا في تصويت مباشر من قبل اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية في بوينس ايرس يوم السبت الماضي وهو ما منح العاصمة اليابانية شرف استضافة الالعاب للمرة الثانية. وخرجت مدريد من الدور الاول من التصويت.

 

ونقل عن اردوغان قوله لوسائل اعلام تركية "حصلت طوكيو ومدريد على شرف الاستضافة من قبل بينما لم تحصل اسطنبول على هذا الشرف. هذا غير عادل. بطريقة ما هم يقطعون الروابط مع 1.5 مليار نسمة عدد سكان العالم الاسلامي."

 

وينظر إلى الاضطرابات وحالة عدم الاستقرار السياسي بالقرب من تركيا وموجة الكشف عن حالات تعاطي منشطات بين رياضيين كبار باعتبارها الاسباب الرئيسية لقرار اللجنة الاولمبية الدولية لتجاهل تركيا التي تقطنها اغلبية مسلمة عقب فشل اسطنبول في عروضها لاستضافة اولمبياد 2000 و2004 و2008 و2012.

 

وبينما كان ينظر إلى الاضطرابات في سوريا المجاورة على انها لا تصب في مصلحة العرض فان البعض الاخر شعر بان اسلوب الشرطة التركية في التعاطي مع الإحتجاجات الاخيرة المناهضة للحكومة اضر بصورة تركيا ايضا.

 

وقال مارك أدمز المتحدث باسم اللجنة الاولمبية الدولية "اسطنبول قدمت ملفا رائعا لاستضافة دورة الألعاب ووصلت إلى الدور الأخير لكن للأسف كما هو حال الرياضة يكون هناك فائز واحد فقط."

 

وهذه المرة الثانية التي تستضيف فيها طوكيو الاولمبياد بعد 1964 .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان