رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 مساءً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

فلسطينيون في رثاء هيكل: رحل المدافع عن قضيتنا

فلسطينيون في رثاء هيكل: رحل المدافع عن قضيتنا

العرب والعالم

الفلسطينيون نعوا فقيد الصحافة العربية

خلال خيمة عزاء أقيمت بغزة

فلسطينيون في رثاء هيكل: رحل المدافع عن قضيتنا

مها صالح- فلسطين 22 فبراير 2016 17:34

"فقدت فلسطين أحد أشرس المدافعين عنها ومؤسس مدرسة الدفاع عن القضية الفلسطينية " هكذا وصف الفلسطينيون فقيد الصحافة العربية وفقيد مصر الشقيقة الكاتب والصحفي محمد حسنين هيكل الذي رحل عن هذه الدنيا بعد رحلة صحفية وتجربة عميقة في العمل الصحفي لا سابق لها.

 

الفلسطينيون نعوا فقيد الصحافة العربية وفقيد مصر العروبة بالقول "إن الأمة العربية فقدت أحد فرسان الكلمة والرأي برحيله المؤلم".

 

وتضامناً مع مصر وتقديراً لإنجازات ذلك الرجل للقضايا العربية عموماً والقضية الفلسطينية خصوصاً، أقامت نقابة الصحفيين وهيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية واتحاد الكتاب الفلسطينيين سُرادق عزاء في غزة ورام الله لفقيد الأمة العربية وفلسطين الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل، بمشاركة جماهير غفيرة من الفلسطينيين من قيادات الفصائل الفلسطينية والصحفيين والكتاب الذين تواجدوا بكثافة داخل بيت العزاء

"مصر العربية " رصدت في هذا التقرير أجواء الحزن عند الفلسطينيين في غزة على رحيل "الأستاذ" هيكل، حيث قالت نقابة الصحفيين الفلسطينية في بيان لها "رحيل الكاتب وعملاق الصحافة المصرية والعربية صدمة لنا وخسارة للقضية الفلسطينية التي يعد هيكل أحد أبرز المدافعين عن القضية الفلسطينية في كل المحافل، لذلك كان من أبرز من قدموا للقضية الفلسطينية على كافة الأصعدة ".

 

بدوره قال أمين سر هيئة العمل الوطني في غزة محمود الزق ل"مصر العربية" إن "رحيل الكاتب هيكل خسارة كبيرة للقضية الفلسطينية، فهيكل رفع راية الدفاع عن القضية الفلسطينية وكان في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من الذين أخذوا على عاتقهم هموم القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال".

 

فيما قالت عضو اللجنة المركزية لحركة فتح آمال حمد إن "القضية الفلسطينية والأمة العربية ومصر فقدوا برحيل الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل قامة كبيرة من القامات التي تبنت القضية  الفلسطينية ودافعت عنها في كل المحافل وفي كل الكتابات".

 

وتابعت: نرسل تعازينا لعائلة فقيد الأمة هيكل ولمصر العروبة لرحيل هذا الفارس في وقت تحتاجه الأمة العربية".

 

في سياق متصل قال الإعلامي الفلسطيني محمد الباز لـ"مصر العربية "إن " الصحافة العربية فقدت أحد أبرز مفكريها وقادتها ومؤسسيها، إنه عبقري بكل ما تحمل الكلمة من معنى أسس فكراً عربياً قومياً اتجاه فلسطين".

 

وأكد الباز أن القضية الفلسطينية قدم لها الفقيد الراحل هيكل الكثير ونحن ككتاب وإعلاميين وصحفيين نشارك في خيمة العزاء لفقيد الأمة وعميد الصحافة العربية لنعبر عن حزننا وتعازينا لمصر وللأمة العربية جمعاء على رحيل هذا الكاتب".

 

من جانبه قال الإعلامي محمد أبو شباب لـ"مصر العربية" إن الراحل هيكل أسس مدرسة الدفاع عن القضية الفلسطينية في الصحافة العربية وهو كان صاحب قلم سخره في حياته لخدمة القضايا العربية وهو بدون منازع عميد الصحافة العربية ورائد من روادها الذي لن ينساه التاريخ ".

 

وأوضح أبو شباب أن هيكل يعد بمثابة أرشيف وذاكرة لكل القضايا العربية التي عاصرها ويمتلك الراحل رحمه الله ذاكرة وقدرة على الإقناع وأسلوب في التقديم لن تجد لهو مثيلاً بين الإعلاميين العرب ولا نملك أن نقول غير رحمك الله يا كاتبنا العظيم ونقدم كل العزاء لمصر العروبة وشعبها على رحيل هذا الأستاذ.

 

شاهد الفيديو

 



اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان