رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

أبو مرزوق: اتفاق تهدئة مع الاحتلال وليس هدنة

أبو مرزوق: اتفاق تهدئة مع الاحتلال وليس هدنة

العرب والعالم

موسى أبومرزوق

أبو مرزوق: اتفاق تهدئة مع الاحتلال وليس هدنة

أ ش أ 07 سبتمبر 2013 23:02

قال نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس موسى أبو مرزوق إن حركتى حماس والجهاد الإسلامى عقدتا اتفاق تهدئة مع الاحتلال فى نوفمبر الماضى وليس هدنة حسب ما تحدث به البعض.نافيا أن تكون الحركتان قد وصفتا المقاومة وأعمالها بـ “العدائية” .

 

وأضاف أبو مرزوق فى تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” مساء اليوم السبت “أن مصطلح الأعمال العدائية اقترحه الوسيط المصرى وقتها عندما تعقدت الأمور عند هذه النقطة، بعد أن طرح الكيان الإسرائيلى مصطلح “الأعمال الهجومية” ورفضنا فى “حماس” والجهاد” هذا المصطلح حتى لا تفسر قوات الاحتلال اعتداءاتها القادمة بعد توقيع اتفاقية التهدئة على قطاع غزة بأنها “عمل دفاعي” وليس “هجومي، ولنا مع هذا الاحتلال تجارب فى تلاعبه بالمصطلحات والكلمات”.

 

وتابع:”إن حماس والجهاد طرحتا وتمسكتا بمصطلح “أعمال عسكرية”، وهو ما رفضته إسرائيل، حيث أنها تعتبر أعمال المقاومة الفلسطينية (إرهابية)، وليست “عسكرية” .

 

وأضاف “وهنا اقترح الوسيط المصرى مصطلح “أعمال عدائية” وفسره بأنها تعنى بأنى أنظر لأعماله (أى العدو الإسرائيلي) بالعدائية، وهو ينظر لأعمالى بالعدائية، فالمصطلح كان على الجانبين ولا يوجد عاقل يصف أعماله بالعدائية ولكنه تحريف للكلام عن مواضعه من قبل البعض”.

وتابع ” إذا كانت “حماس” و”الجهاد الإسلامي”، تركتا المقاومة، فلماذا الخلاف فى الساحة الفلسطينية ولماذا الحصار مستمر على قطاع غزة ؟”، موضحا أنه لأول مرة فى تاريخ الصراع تضرب تل أبيب بالصواريخ، ” فهل كانت هذه إشارة سلام ووئام أم مقاومة ورفض للاستسلام؟!”.

وأشار إلى أن كل التوافقات فى الساحة الفلسطينية، وكل اتفاقيات التهدئة مع الكيان الإسرائيلى جميعها تمت برعاية جهاز المخابرات العامة المصرية سواء فى عهد مبارك، أو المجلس العسكري، أو حتى فى عهد محمد مرسى .

 

وأضاف “فاتفاقية المصالحة 2005، واتفاقية التهدئة 2008، واتفاقية المصالحة 2011، وعملية تبادل الأسرى 2011، واتفاقية التهدئة 2012. ومن قبل إعلان منظمة التحرير الفلسطينية فى نسختها الأولى 1964، ونسختها الثانية 1969، كان برعاية مصرية، كذلك اتفاقية “القاهرة” (1969) بين منظمة التحرير ولبنان،واتفاقية (1970) بين المنظمة و”الأردن” بعد صدامات أيلول (سبتمبر)”.

 

وكانت الفصائل الفلسطينية وقعت اتفاق تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلى برعاية مصرية فى نوفمبر الماضى بعد حرب على قطاع غزة استمرت ثمانية أيام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان