رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مالاوي تطعم فقراءها ببيع طائرة الرئيس

مالاوي تطعم فقراءها ببيع طائرة الرئيس

العرب والعالم

صورة ارشيفية

مالاوي تطعم فقراءها ببيع طائرة الرئيس

رويترز 05 سبتمبر 2013 19:05

قالت وزارة الخزانة في مالاوي، اليوم الخميس، إن السلطات تنوي استخدام 15 مليون دولار جنتها من بيع طائرة الرئاسة في اطعام أكثر من مليون شخص يعانون من نقص مزمن في الغذاء.

وأغضبت مالاوي مانحين غربيين تمثل مساعداتهم نحو 40 في المائة من ميزانيتها عندما اشترت حكومة الرئيس الراحل بينجو وان موثاريكا طائرة داسو فالكون  900إي.إكس.تسع 14 راكبا عام 2009.

واهتمت رئيسة مالاوي جويس باندا - التي تولت السلطة بعد موثاريكا الذي توفي لاصابته بأزمة قلبية في ابريل نيسان 2012 - ببيع الطائرة وهي تسعى لاصلاح الاضرار التي خلفها الرئيس السابق الذي دخل في معارك مكلفة مع المانحين تركت الاقتصاد في حالة من الفوضى.

وقال المتحدث باسم الخزانة نيشنز مسويا "مبلغ الخمسة عشر مليون دولار الذي حصلنا عليه من بيع طائرة الرئاسة سيستخدم محليا في شراء ذرة للمساعدة في اطعام حشود تعاني وسيخصص جزء من هذا المبلغ لانتاج البقول."

وقال مسويا ان هذا مبلغ يمثل أكثر من نصف المبلغ المخصص لشراء الذرة حتى نهاية مارس اذار لما يصل الى 1.46 مليون شخص مسجلين على انهم يعانون من نقص الغذاء لدى لجنة تقييم ضعفاء مالاوي المنبثقة عن الامم المتحدة.

وكانت بريطانيا المانح الرئيسي للمساعدات لمالاوي انتقدت شراء الطائرة وخفضت ميزانية مساعداتها لحكومة الرئيس موثاريكا بنحو ثلاثة ملايين جنيه استرليني (4.7 مليون دولار).

لكن باندا التي تواجه انتخابات عامة العام القادم حصلت على اشادة في الغرب لاجراءات التقشف ومبادرات دعم اقتصاد البلد الفقير.

وخفضت باندا راتبها بنسبة 30 في المئة وتعهدت ببيع 35 سيارة مرسيدس تستخدمها حكومتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان