رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

36 %من تلاميذ مدارس القدس لا يُنهون الثانوية

36 %من تلاميذ مدارس القدس لا يُنهون الثانوية

العرب والعالم

طلاب في القدس المحتلة-ارشيف

تقرير إسرائيلي:

36 %من تلاميذ مدارس القدس لا يُنهون الثانوية

يو بي أي 02 سبتمبر 2013 17:55

نشرت المنظمتان الحقوقيتان الإسرائيليتان "عير عميم"، و"جمعية حقوق المواطن في إسرائيل"، اليوم الإثنين، تقريرا حول أوضاع التعليم في القدس الشرقية بمناسبة افتتاح العام الدراسي.

 

وأظهر التقرير نقصاً حاداً في الغرف الدراسية، وأن 36% من تلامذة المدارس لا ينهون المرحلة الثانوية.

 

وأكد التقرير على "تقاعس بلدية القدس في الالتزام بقرار المحكمة العليا الذي يجبرها على سدّ الفجوة في عدد الصفوف حتى نهاية عام 2016، فالبلدية، كما تعكس الأرقام، لا تقوم بجهد حقيقي وجديّ من أجل القضاء على الفجوة الخطيرة المتمثلة بنقص 2200 غرفة للطلاب الفلسطينيين في القدس الشرقية".

 

وبالرغم من تصريحات رئيس البلديّة الحالي، نير بركات، المتكررة بأن البلدية تحت رئاسته، بعكس سابقيه، قد فعلت الكثير من أجل سدّ الفجوات في جهاز التعليم في القدس الشرقية، إلا أن الواقع يثبت عكس ذلك.

وأظهر التقرير أنه خلال سنوات رئاسة بركات للبلدية، كان معدل بناء الغرف التدريسية الجديدة بطيئاً كما هو الحال في فترات الرئاسة السابقة لبركات، حيث بنيت فقط 150 غرفة جديدة، بينما وضعت 332 غرفة أخرى في طور التخطيط، وهي أرقام لا تذكر إذا ما قورنت بالنقص الشديد التي يعاني منه جهاز التعليم في القدس الشرقية.

وقال التقرير، إنه "في حين تحاول البلدية تبرير هذا البطء في تنفيذ قرار المحكمة العليا بأنها تجد صعوبة في إيجاد أراضٍ عامّة ملاءمة للمدارس في القدس الشرقية، نجدها لا تتوانى عن دعم مخططات بناء إسرائيلية (استيطانية) جديدة على قطع الأراضي القليلة المتبقية في القدس الشرقية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان