رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفيصل يدعو العرب لدعم ضرب الأسد

الفيصل يدعو العرب لدعم ضرب الأسد

العرب والعالم

وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل

الفيصل يدعو العرب لدعم ضرب الأسد

أ ف ب 01 سبتمبر 2013 18:54

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأحد في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب إلى اتخاذ "قرار حاسم" بدعم التدخل الدولي في سوريا، معتبرًا أن معارضة هذا التدخل لا تعني إلا "تشجيعًا للنظام السوري".

 

وقال الفيصل "إن أي معارضة لأي إجراء دولي لا يمكن إلا أن تشكل تشجيعًا لنظام دمشق للمضي قدما في جرائمه" مضيفا انه "آن الأوان لمطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته واتخاذ الإجراء الرادع" ضد النظام السوري.

واكد الوزير السعودي أن الشعب السوري "عندما استشعر عدم قدرة الدول العربية على الاستجابة لاستغاثاته المتكررة اضطر للاستغاثة بالمجتمع الدولي".

 

وتابع "إننا أمام هذا الواقع الأليم مطالبون بأكثر من بيانات الإدانة والشجب والاستنكار".

 

وأشار الفيصل إلى استخدام النظام السوري "للأسلحة الكيميائية" معتبرًا أن "هذا السلوك المشين يعد ردًا على المطالبين بالعودة إلى مجلس الأمن الدولي المكبل بالفيتو الروسي-الصيني".

 

واعتبر الوزير السعودي انه "لم يعد مقبولا القول بأن أي تدخل دولي يعد تدخلا في الشأن الداخلي السوري فنظام دمشق هو الذي فتح الباب على مصراعيه لدخول قوات الحرس الإيراني وقوات حزب الله حتى أصبحت سوريا أرضًا يجب أن يقال أنها محتلة".

 

وقال الفيصل "ينبغي ألا نتجاهل أن الائتلاف الوطني (المعارض) اصبح ممثلا للشعب السوري" و"مسؤوليتنا تحتم علينا الوقوف إلى جانبه ومساندته بكل الوسائل المتاحة لا سيما أن النظام السوري لم يستجب لكل النداءات العربية والدولية ولن يستجيب".

 

وتساءل الفيصل "هل المطلوب منا الانتظار حتى يبيد (النظام السوري) شعبه بأكمله" مضيفا "أن اجتماعنا اليوم مطالب بان تصدر عنه قرارات صارمة وآن لنا أن نتخذ قرارا حاسما ينتشل الشعب السوري من محنته".

وختم موجها حديثه إلى نظرائه العرب "دعونا مرة واحدة نقف مع الحق دون مواربة".

وطلب رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا من الوزراء العرب في كلمة ألقاها خلال الجلسة نفسها بدعم العملية الدولية في سوريا.

 

وقال الجربا "أقف اليوم بينكم لأطالبكم بكل الحمية الأخوية والإنسانية أن تدعموا العملية الدولية ضد آلة الدمار" التي يستخدمها النظام السوري.

 

ودعا إلى قرار عربي لـ"تحرير سوريا من حزب الله والقوات الإيرانية والميليشيات العراقية المتطرفة التي استقدمها بشار الأسد"، مؤكدا أن الحديث عن التدخل الخارجي في الشؤون السورية أصبح "ترفا" في مواجهة "أعمال القتل المنهجية التي يرتكبها النظام كل يوم".

 

وقال الجربا "لا يمكن الانتظار أمام مئات الآلاف من القتلى والمصابين وعشرات الحالات من الاغتصاب والغزو الإيراني لسوريا".

وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي اكد من جهته في كلمته معارضة بلاده "لأي تدخل دولي" في سوريا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان