رئيس التحرير: عادل صبري 08:55 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أطباء بلا حدود: 355 قتيلاً في الهجوم الكيميائي بسوريا

أطباء بلا حدود: 355 قتيلاً في الهجوم الكيميائي بسوريا

رويترز 24 أغسطس 2013 18:23

قالت منظمة "أطباء بلا حدود" اليوم السبت، إن ثلاثة مستشفيات قرب دمشق أبلغت عن 355 حالة وفاة بعد هجوم بأسلحة كيماوية الأربعاء الماضي من بين حوالي 3600 حالة تم نقلها إلى المستشفيات ظهرت عليها أعراض تشبه أعراض التعرض لغازات الأعصاب.

 

وتتهم المعارضة قوات الحكومة السورية بقتل مئات الأشخاص بالغاز يوم الأربعاء، بواسطة صواريخ أطلقت أبخرة قاتلة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في ريف دمشق، ما أدى إلى مقتل رجال ونساء وأطفال وهم نيام.

 

وتتراوح تقديرات المعارضة لأعداد الوفيات من 500 إلى ما يزيد قليلا عن 1000، لكن لا يوجد تأكيد لهذه التقديرات من مصادر مستقلة مع عدم قدرة خبراء الأمم المتحدة على زيارة الموقع، ولا يوجد فريق تابع لمنظمة أطباء بلا حدود في منطقة دمشق، لكنها تدعم مستشفيات وشبكات للرعاية الطبية هناك منذ عام 2012 .

 

وقال مدير العمليات في المنظمة بارت يانسنز في بيان "الأعراض التي بدت على المرضى كما أوردتها التقارير، بالإضافة إلى النمط الوبائي للأحداث - الذي اتسم بالتدفق الهائل للمرضى في فترة زمنية قصيرة والمكان الذي جاء منه المرضى وتعرض الفريق الطبي والمسعفين للتلوث - تشير بقوة إلى تعرض جماعي لمادة كيماوية سامة تؤثر على الأعصاب".

 

وتابع قائلاً: "سيشكل هذا انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني الذي يحظر بشكل مطلق استخدام الأسلحة الكيماوية والبيولوجية".

 

وقال يانسنز، إنه ليس في وسع منظمة أطباء بلا حدود تأكيد سبب الأعراض أو أن تحدد المسؤول عن الهجوم لكنها أرسلت سبعة آلاف قارورة من الأتروبين وهو مادة مضادة لغازات الأعصاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان