رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

اندلاع مواجهات بالأقصى بين شرطة الاحتلال وفلسطينيين

اندلاع مواجهات بالأقصى بين شرطة الاحتلال وفلسطينيين

العرب والعالم

آثار دماء على أرضية باحات المسجد الأقصى اليوم

وإسرائيل تنفي

اندلاع مواجهات بالأقصى بين شرطة الاحتلال وفلسطينيين

وكالات 13 سبتمبر 2015 08:40

اندلعت مواجهات صباح الأحد، في باحة المسجد الأقصى، بين قوات الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين، وقال شهود عيان إن قوات الأمن اقتحمت المسجد وتسببت بأضرار فيه. وقد استخدمت قوات الشرطة قنابل مسيلة للدموع وأخرى صوتية ضد المحتجين. وتأتي هذه الأحداث قبل ساعات من بدء الاحتفال بعيد رأس السنة اليهودية.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية وشهود عيان فلسطينيون أن صدامات اندلعت صباح اليوم الأحد في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية قبل ساعات من بدء الاحتفال بعيد رأس السنة اليهودية.

وقال شهود العيان إن عناصر الشرطة الإسرائيلية دخلوا إلى المسجد الأقصى وتسببوا بأضرار فيه.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية، نفت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري هذه المعلومات، موضحة أن قوات الأمن الإسرائيلية اكتفت بإغلاق بابه.

وقال بيان للشرطة إن متظاهرين فلسطينيين شبابا تركزوا ليل السبت الأحد في المسجد "للإخلال" بزيارات اليهود قبل أن تبدأ مساء الأحد الاحتفالات برأس السنة اليهودية.

وأضافت الشرطة أن "متظاهرين ملثمين كانوا في المسجد رشقوا رجال الشرطة بالحجارة والمفرقعات"، موضحة أن "أنابيب مشبوهة يمكن أن تملأ بمتفجرات يدوية الصنع عثر عليها عند مدخل المسجد".

وذكر شاهد عيان أن رجال الشرطة دخلوا إلى المسجد حتى المنبر. وأضاف أن "سجادات للصلاة أحرقت جزئيا".

وذكرت صحافية من وكالة الأنباء الفرنسية أن المواجهات تواصلت صباح اليوم خارج باحة الأقصى. وقد استخدمت قوات الأمن قنابل مسيلة للدموع وأخرى صوتية ضد المحتجين.

جماعة "المرابطون"

جاءت هذه المواجهات مع تصاعد التوتر على إثر إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الأربعاء حظر جماعة "المرابطون" التي تضم نساء ورجالا وتتصدى للزوار اليهود في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

واعتبر يعالون أن هذه المجموعة "عامل رئيسي في خلق التوتر والعنف" وتسعى إلى "تقويض سيادة إسرائيل على جبل الهيكل".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان