رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الثلاثاء 07 أبريل 2020 م | 13 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

كيري في قطر لطمأنة دول الخليج بشأن الاتفاق مع إيران

كيري في قطر لطمأنة دول الخليج بشأن الاتفاق مع إيران

العرب والعالم

وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مع نظيره القطري

كيري في قطر لطمأنة دول الخليج بشأن الاتفاق مع إيران

وكالات 03 أغسطس 2015 11:01

 

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى قطر أمس الأحد، لإجراء محادثات مع نظرائه الخليجيين، في المرحلة الثانية من جولة إقليمية لطمأنة حلفاء بلاده حيال الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي.

 

وقدم كيري إلى الدوحة بعد زيارته مصر في نهاية الأسبوع، حيث أكد لنظيره المصري سامح شكري والرئيس عبد الفتاح السيسي أن الاتفاق التاريخي مع إيران سيعزز الأمن في الشرق الأوسط.

ويلتقي كيري في العاصمة القطرية اليوم نظراءه في دول مجلس التعاون الخليجي، لمناقشة آثار الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في 14 يوليو في فيينا.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي عقده مع شكري في القاهرة، المحطة الأولى في جولة تهدف إلى حشد التأييد للاتفاق، إنه «لا شك على الإطلاق في أنه إذا تم تطبيق اتفاق فيينا بالكامل، فإنه سيجعل مصر ودول المنطقة جميعها أكثر أماناً مما كانت قبله». وتابع الوزير الأميركي في ختام «الحوار الاستراتيجي» الأميركي المصري الذي جرى للمرة الأخيرة في 2009، «الولايات المتحدة ومصر تقران بأن إيران تقوم بأنشطة تزعزع الإستقرار في المنطقة، ولذلك من المهم للغاية أن نضمن بقاء برنامج إيران النووي سلمياً بالكامل».

وصرح مسؤول في الخارجية الأمريكية أن زيارة كيري للدوحة «فرصة فعلية ليعمق وزير الخارجية النقاش مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي، والرد على أي سؤال متبق ولطمأنتهم وضمان دعمهم لجهودنا في المضي قدماً».

وأعرب الكثير من دول الخليج عن المخاوف حيال طموحات إيران الإقليمية في أعقاب الاتفاق مع الدول العظمى في مجموعة الست، وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان