رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 مساءً | الأربعاء 01 أبريل 2020 م | 07 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

أونروا: لم نحدد مصير العام الدراسي حتى اللحظة

أونروا: لم نحدد مصير العام الدراسي حتى اللحظة

العرب والعالم

احتجاجات فلسطينية على تقليص خدمات الأونروا

أونروا: لم نحدد مصير العام الدراسي حتى اللحظة

وكالات 03 أغسطس 2015 09:00

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، "أونروا"، اليوم، أنها لم تتخذ حتى اللحظة قرار تأجيل العام الدراسي، لنحو نصف مليون طالب فلسطيني في مناطقها الخمس في منطقة الشرق الأوسط، بسبب نقص التمويل.

 

وأضافت ساندرا ميتشل، نائب المفوض العام لـ"أونروا"، في مؤتمر صحفي في غزة:" لم نتخذ قرار تأجيل العام الدراسي، حتى اللحظة، ولا أتوقع اتخاذ أي إجراء بهذا الموضوع قبل منتصف الشهر الحالي، والشخص الوحيد الذي يتخذ القرار هو المفوض العام للوكالة".
 

 

وأكدت ميتشل، أن الوكالة حريصة على توفير التعليم لنصف مليون فلسطيني، في مناطقها الخمس (قطاع غزة، الضفة الغربية، الأردن، سوريا، لبنان)، رغم ما تعانيه من أزمة تمويل حقيقية، تجاوزت 100 مليون دولار.
 

وتابعت ميتشل:" نريد أن نرفع صوتنا أكثر حتى نحصل على التمويل ونفتح المدارس، والمفوض العام سيقوم بجولة إلى السعودية، والكويت، وكافة الدول المانحة التي تقدم دعمها للوكالة من أجل وضعهم في صورة الأزمة التي تعاني منها أونروا، وتحذيرهم من انعكاس ذلك على الوضع السياسي والأمني في المنطقة".
 

وقالت نائب المفوض العام لـ"أونروا"، إن "منطقة هشة مثل قطاع غزة، تحتاج إلى دعم ثابت"، مضيفة أن الوكالة ستوجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة من أجل الحصول على أرضية ثابتة لدعم اللاجئين وتوفير التمويل اللازم لتقديم كافة الخدمات وفي مقدمتها "التعليم".
 

وقالت ميتشل:" سيتم دفع رواتب موظفي (أونروا) خلال الشهر الحالي ولكن الشهر القادم هناك مشكلة حقيقة إذا لم يتم دعمنا".
 

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الأسبوع الماضي في نيويورك، أن هناك احتمالات لإغلاق 700 مدرسة تعنى بتقديم خدمات تعليمية للاجئين الفلسطينيين في منطقة الشرق الأوسط، بسبب نقص الاعتمادات المالية.
 

وأعلن المفوض العام للوكالة "بيير كراهينبول"، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الأردنية، في 15 يوليو الماضي، وصول عجز الوكالة للعام الحالي إلى 101 مليون دولار.
 

ووفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين حتى نهاية عام 2013، وصل 5.9 مليون نسمة، يتوزعون على 58 مخيمًا، بواقع 10 مخيمات في الأردن، و9 مخيمات في سوريا، و12 مخيمًا في لبنان، و19 مخيمًا في الضفة الغربية، و8 مخيمات في قطاع غزة.
 

وبحسب آخر إحصائية لوكالة الأونروا (في مايو 2013)، فإن عدد اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، بلغ 2 مليون و124 ألفًا و628 لاجئًا، يعيش منهم 372 ألفًا و822 لاجئًا في 13 مخيمًا، فيما تنتشر الغالبية الباقية خارج المخيمات، وفي مختلف المدن والقرى الأردنية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان