رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 صباحاً | الثلاثاء 07 أبريل 2020 م | 13 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

للمرة الأولى منذ 85 عامًا.. "أمطار أغسطس" تهطل في الأردن

للمرة الأولى منذ 85 عامًا.. أمطار أغسطس تهطل في الأردن

العرب والعالم

هطول أمطار

للمرة الأولى منذ 85 عامًا.. "أمطار أغسطس" تهطل في الأردن

وكالات 02 أغسطس 2015 22:46

للمرة الأولى منذ 85 عامًا، شهدت الأردن، الأحد، سقوط أمطار رعدية في شهر أغسطس نتيجة لدرجات الحرارة المرتفعة التي أدَّت إلى تكون حالة من عدم الاستقرار في مختلف طبقات الجو وبالتالي هطول الأمطار.

 

ووفقًا لمدير عام دائرة الأرصاد الجوية في الأردن المهندس محمد سماوي، فإنَّ هطول الأمطار سيتجدد اليوم الاثنين وغدًا الثلاثاء مع حدوث العواصف الرملية التي تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وبخاصةً على الطريق الصحرواي ومطاري الملكة علياء وعمان الدولي ومنطقة الأزرق وبعض المناطق الشرقية والجنوبية.

 

وقال إنَّ المملكة ستبقى تحت تأثير الكتلة الهوائية الحارة حتى يوم الخميس المقبل، على أن تكون الأجواء حارة في المناطق الجبلية والسهول وحارة جدًا في الأغوار والعقبة ومناطق البادية، مشيرًا إلى أنَّ موجة الحر يصاحبها نشاط للرياح تثير الرمال والأتربة في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة.

 

وأفاد بأنَّ درجة الحرارة العظمى بلغت في عمان 41.6 درجة مئوية، فيما سجلت في العقبة 46.4 درجة، وفي مطار الملكة علياء الدولي 42.4 درجة، متوقعًا أن يطرأ انخفاض قليل جدًا على درجات الحرارة اليوم الاثنين، مع بقائها أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 5 إلى 6 درجات مئوية مع استمرار بقاء الأجواء الحارة في جميع مناطق المملكة.

 

وعلى صعيد تأثيرات العاصفة الرملية التي ضربت الأردن، قالت مجموعة المطار الدولي إنَّ تأخيرًا حدث على مواعيد الرحلات الجوية القادمة والمغادرة من وإلى مطار الملكة علياء الدولي نظرًا للعاصفة الرملية، فيما دعت جميع المسافرين الاتصال بشركات الطيران المعنية للحصول على آخر المستجدات بشأن مواعيد رحلاتهم أو الاتصال على رقم مكتب استعلامات المطار.

 

من جهتها، حوَّلت شركة الملكية الأردنية عددًا من الرحلات إلى مطار الملك حسين في العقبة بدلاً من مطار الملكة علياء الدولي نتيجة للأحوال الجوية التي يشهدها المطار.

 

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قد ذكرت في وقت سابق اليوم أن طائرتين أردنيتين هبطتا في مطار بن جوريون بتل أبيب بعد أن فشلتا في الهبوط في مطار الملك الحسين في العقبة بسبب العواصف الرملية.

 

من جهتها، باشرت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية في تنفيذ خطة طوارئ لمواجهة تداعيات موجة الحرة التي تتعرض لها المملكة منذ أمس الأول السبت، فيما سجل الحمل الكهربائي رقمًا قياسيًّا بلغ 3200 ميجاوات وهو يعد الأعلى في تاريخ البلاد.

 

وانقطع التيار الكهربائي مساء أمس عن عدة مناطق في العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء إثر خروج محطة تزويد رئيسية للتيار الكهربائي تابعة لشركة الكهرباء، فيما أكدت الشركة أن الفرق الفنية والهندسية التابعة لها تبذل جهود مستمرة لإعادة الكهرباء التي تسببت كذلك في تعطل أكثر من 30 إشارة مرورية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان