رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 صباحاً | الاثنين 06 يوليو 2020 م | 15 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

5 تداعيات لتدخل حزب الله في الحرب السورية

5 تداعيات لتدخل حزب الله في الحرب السورية

العرب والعالم

قوات حزب الله

5 تداعيات لتدخل حزب الله في الحرب السورية

وائل مجدي 28 يوليو 2015 14:21

قال النائب اللبناني الدكتور أمين وهبي عضو كتلة تيار المستقبل إن "لمشاركة حزب الله في الحرب السورية تداعيات كبيرة وخطيرة على الوضع في لبنان وعلى مستقبل العلاقة بين الشعب اللبناني والسوري".


وأضاف لـ "مصر العربية" أن أول التداعيات لتدخل حزب الله هو التورط في حرب ضد آمال الشعب السوري في الحرية والديمقراطية وحق المشاركة في رسم مستقبل سوريا.

وتابع أن مشاركة حزب الله في سوريا من أهم الأسباب التي تؤثر في زيادة التوتر المذهبي في الداخل اللبناني وبالتالي إن هذه المشاركة تعطي الحجج الملموسة للمبشرين الذين يبشرون بالتطرف داخل لبنان لأنهم يستعملون تدخل حزب الله كحجة للتأثير على بعض الشباب اللبناني لدفع هذا الشباب باتجاه التطرف والإرهاب.

وأشار وهبي إلى أن هذا التدخل ينعكس سلبا وبشكل خطير على الحالة الاجتماعية والاقتصادية في لبنان فبدلا من أن ينعم لبنان باقتصاد منتعش وبمستوى نمو مقبول وبالقدرة على تأمين فرص العمل للشباب اللبناني، دفع التدخل الاقتصاد إلى الدمور والشباب إلى البطالة والهجرة وبالتالي أثر على حياة اللبنانيين.

وعن باقى التداعيات قال إن التدخل فخخ العلاقة التي يجب أن تكون متينة بين الشعبين وخلق شرخا كبيرا بين الشعب السوري الذي يتوق للحرية وبين طائفة واسعة من الشعب اللبناني يتهمها هذا الشعب -وهو محق- بأنها وقفت مع نظام مجرم لا يمتهن إلا القتل ودعمته ضد آمال شعبه في الحرية والتقدم والديمقراطية.

ومضى قائلا: " كما نعتقد بأن وجود حزب الله في سوريا في ظل وجود مليون ومائة ألف نازح سوري في لبنان سيدفع حتما قسم أساسي منهم بأن ينتفضوا لنصرة إخوانهم في سوريا أو أن يشكلوا صيدا سهلا أمام الإهابيين لتوظيفهم ضد سلامة لبنان وأمنها”.

وأنهى البرلماني اللبناني كلامه قائلا: "نؤمن بأن هناك مصلحة حقيقية للشعب اللبناني والسوري بأن يخرج حزب الله من الوحول السورية وبأن نلتف كلبنانيين خلف جيشنا ندعمه، ولكن تبقى الأولوية لحزب الله الاستجابة للأمر الإيراني بأن يكون سندا لهذا النظام بدلا من أن يكون سندا لدولته ولشعبه ولجيشه.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان