رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الأربعاء 15 يوليو 2020 م | 24 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

تعديلات حكومة التوافق تزيد الانقسام الفلسطيني

تعديلات حكومة التوافق تزيد الانقسام الفلسطيني

العرب والعالم

رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله

تعديلات حكومة التوافق تزيد الانقسام الفلسطيني

أحمد جمال 02 يوليو 2015 18:32

زادت حدة الانقسام في الشارع الفلسطيني بعد قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتكليف رئيس الوزراء رامي الحمد الله بإجراء تعديل طفيف على حكومة الوفاق الوطني وهو ما اعترضت عليه حركة حماس واعتبرته انقلابا على اتفاق المصالحة.


وقال مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية أن اللجنة التنفيذية للمنظمة وافقت منتصف أمس الأربعاء على إجراء تعديلات "طفيفة" على الحكومة الفلسطينية التي يترأسها رامي الحمد الله.

 

وقال عضو اللجنة التنفيذية أحمد مجدلاني لوكالة فرانس برس "تم الاتفاق الليلة على أن يقوم رامي الحمد الله بإجراء تعديلات على حكومته بما لا يتجاوز خمسة وزراء".

 

وأضاف "هذا التعديل مؤقت، على أن تستمر المفاوضات والمشاورات مع كافة الأطراف بما فيها حركة حماس، لتشكيل حكومة وحدة وطنية لاحقا".


وجاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية واستمر إلى ما بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

 

رفض حماس

من جهتها، رفضت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها سامي أبو زهري ما وصفته بـ "قرار عباس" واعتبرته "انقلابا على اتفاق المصالحة".

 

وحذرت حماس مما اعتبرته مسرحية هزلية، فيما دعت فصائل فلسطينية أخرى إلى حوار وطني شامل لمواجهة تداعيات أزمة تشكيل الحكومة.

 

ووقعت فتح وحماس اتفاق مصالحة وطنية في إبريل 2014 لإصلاح العلاقات المتدهورة منذ 2007 عندما طردت حركة حماس حركة فتح من غزة إثر اشتباكات دامية.

 

 

ويؤكد متابعون للمشهد أن وزراء الحكومة سيعلنون عاجلا أم آجلا عدم تمكنهم من العمل في غزة، ويعتبر مراقبون كثر أن الحالة الفلسطينية بأكملها عادت إلى نقطة البداية، ويرون أن الانفصال بات هاجسا قريب التحقق.

 

تعديل على 4 وزارات أو 5 معه تبقى حكومة التوافق قائمة هذا في وقت ترى فيه قوى أخرى أن الباب لم يغلقْ بعد أمام مواصلة المشاورات بين مختلف الفصائل الفلسطينية من أجل تشكيل حكومة قوية تعبر عن كامل الأطياف السياسية.

 

ويرى ممثلو حماس أن الحكومة بعد تعديلها لن تمثل غزة وهم يؤكدون ضرورة التوافق على أيّ أمر يتعلق بتشكيلة الحكومة وسياساتها.

 

ويؤكد أعضاء الحركة قرارات اللجنة التنفيذية غير ملزمة لحماس، وتعديل الحكومة لن يحل المأزق، وكتلة حماس البرلمانية تدعو الكتل والقوائم إلى اجتماع عاجل وتحمل الرئيس محمود عباس مسؤولية التداعيات الناجمة عن التعديل الوزاري.


سلوك انفرادي

قال زياد الظاظا عضو المكتب السياسي لحركة حماس لمصر العربية  :"أي سلوك من قبل محمود عباس في تعيل وزاري على حكومة التوافق هو سلوك انفرادي نحن لا نعترف به وهذا يعني ببساطة انه يشكل حكومة انفصالية حكومة تعزز الانقسام بين شطري الوطن في الضفة الغربية وغزة.

 

وأضاف أن هذا السلوك يعطل كافة الجهود التي تبذل من أجل رأب الصدع وتحقيق المصالحة الفلسطينية مشيراً إلى أن الرئيس محمودعباس يتحمل كامل المسؤولية عن ذلك.

 

ازمات متفاقمة

من جهتها رأت الجبهة الشعبية اليسارية لتحرير فلسطين في فشل المشاورات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وقرار عباس إجراء تعديل وزاري على حكومة الوفاق "تعميقا للأزمة الداخلية التي تتفاقم مع استمرار إدارة الظهر لاتفاق المصالحة بكل ملفاته".

 

ورفضت الجبهة، في بيان صحفي لها، ما وصفته "الإصرار على المعالجة الجزئية لملف المصالحة وعلى الشروط المتبادلة التي تكون محصلتها إدامة حالة الانقسام". وشددت الجبهة على أن "طريق الخلاص من هذا الواقع المظلم، يكمن مرة أخرى في توفر الإرادة السياسية والإخلاص لمصالح شعبنا وقضيته الوطنية من خلال الوفاء لاتفاق المصالحة والالتزام الكامل بتنفيذه".

 

وذكر مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية أن اللجنة التنفيذية للمنظمة وافقت أمس الأربعاء على إجراء تعديلات "طفيفة" على الحكومة الفلسطينية التي يترأسها رامي الحمد الله. وقال عضو اللجنة التنفيذية أحمد مجدلاني لوكالة فرانس برس "تم الاتفاق الليلة على أن يقوم رامي الحمد الله بإجراء تعديلات على حكومته بما لا يتجاوز خمسة وزراء".

 

وأضاف "هذا التعديل مؤقت، على أن تستمر المفاوضات والمشاورات مع كافة الأطراف بما فيها حركة حماس، لتشكيل حكومة وحدة وطنية لاحقا". وجاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة التنفيذية واستمر إلى ما بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "كلف رئيس الوزراء رامي الحمد الله بإجراء تعديل طفيف على حكومة الوفاق الوطني بما يفسح المجال أمامها للقيام بمسؤولياتها الوطنية في المناطق الفلسطينية كافة".


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان