رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 مساءً | الأربعاء 15 يوليو 2020 م | 24 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

قيادي بحماس يكشف أسرار حل حكومة التوافق

 قيادي بحماس يكشف أسرار حل حكومة التوافق

العرب والعالم

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ونائب رئيس الوزراء الأسبق المهندس زياد الظاظا

في تصريحات لـ"مصر العربية"

قيادي بحماس يكشف أسرار حل حكومة التوافق

فلسطين - مها صالح 25 يونيو 2015 19:49

كشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس ونائب رئيس الوزراء الأسبق المهندس زياد الظاظا أسرار حل الرئيس الفلسطيني محمود عباس لحكومة التوافق مشيراً إلى أن هذا القرار يرجع إلى عدة أسباب أولها أنه شاهد العالم كله يأتي لغزة لكسب ود حركة حماس ويتعامل معها بالإضافة إلى تحسن العلاقة بين حركة حماس والقاهرة خاصة في ظل الأجواء الإيجابية بين القاهرة وحماس والتي ترجمت بالفتح المستمر لمعبر رفح البري ويريد أبومازن أن يكون ذلك من خلاله.

 

وأضاف الظاظا في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" "تشكيل الحكومة من ملفات اتفاق المصالحة الفلسطينية لذلك لابد من أن يكون هناك حوار كامل بين جميع الفصائل الفلسطينية على أن يكون أساسه اتفاق القاهرة وأن يتم تنفيذ هذا الاتفاق كاملاً في مقدمته الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير وهي لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية حين يتفق الجميع على ذلك يمكن أن نقول أن هناك حكومة وحدة وطنية ببرنامج خاص بها لا علاقة للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الحالية به".

 

وتابع :حماس لا تقر وتعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية إلا بعد إعادة بناءها وهيكلتها بناء على تفاهمات واتفاق القاهرة الذي حدد أسس لذلك.

 

وأكد الظاظا أن الحكومة يجب أن تكون لحل مشاكل الفلسطينيين وليست حكومة السيد محمود عباس وأن أي إعلان حكومي أو تعديل وزاري هو باطل وغير معترف به ".

 

وتابع : عباس أقدم على حل الحكومة لعدة أسباب أولها أنه شاهد العالم كله يأتي لغزة لكسب ود حركة حماس ويتعامل معها وبالتالي وصل العالم إلي قناعة إلى أنه كان يكذب على العالم في ادعاءاته حول غزة وبالتالي يريد أن يكون هذا المدخل من خلاله هو وليس من خلال غيره ..".

 

وأشار الظاظا أن حل حكومة التوافق من قبل الرئيس عباس جاء بسبب تحسن العلاقة بين حركة حماس والقاهرة خاصة في ظل الأجواء الإيجابية بين القاهرة وحماس والتي ترجمت بالفتح المستمر لمعبر رفح البري ويريد أن يكون ذلك من خلاله ".

 

وقال الظاظا إن : " الصراعات الداخلية في حركة فتح المتصاعدة سبب من أسباب حل الحكومة فهو يحاول أن يحتوي تلك الأمور لصالحه ويريد أن يقول للعالم من خلال حكومته الجديدة ..الآن يجب أن يعاد استئناف المفاوضات مع إسرائيل والبدء في عملية التسوية ".

 

وبين الظاظا أن عباس يريد من خلال هذه الحكومة أن يمسك بملف إعادة إعمار قطاع غزة وأن تدخل الأموال من خلال حكومته الجديدة حتى يحصل عليها هو ".

 

وأكد الظاظا أن حكومة الوفاق الوطني كانت فاشلة وعاجزة بامتياز في كل مجالات العمل الحكومي في غزة والضفة الغربية ".

 

وحول ما يتعلق بتصريحات الرئيس عباس بأن الحكومة الجديدة يجب أن تكون معترفة بشروط الرباعية الدولية قال الظاظا :" عباس لا علاقة له بهذا الموضوع هذا الموضوع يخص الفصائل الفلسطينية وفق تفاهمات القاهرة وملف الحكومة وهو واحد من خمسة ملفات متفق عليها في القاهرة والكلمة ليست له ولا يستطيع فرض سياسة خاصة ونحن لا نقبلها وأي تعديل على الحكومة بدون موافقة حركة حماس حكومة باطلة وليس معترف بها ولا وجود لها ..". 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان