رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: اعتقال البشير اختبار للمحكمة الجنائية الدولية

الجارديان: اعتقال البشير اختبار للمحكمة الجنائية الدولية

العرب والعالم

الرئيس السوداني عمر البشير

الجارديان: اعتقال البشير اختبار للمحكمة الجنائية الدولية

وكاﻻت 15 يونيو 2015 08:39

وصفت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم، قرار محكمة جنوب أفريقيا باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير بالخطوة المفاجئة، واختبارًا للمحكمة الجنائية الدولية لا يمكن أن تحتمل خسارته.

 

وأوضحت الصحيفة أن محكمة في جنوب أفريقيا أصدرت قرارًا بمنع سفر البشير من أراضيها، إلى أن تنظر طلبا باعتقاله وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

وجاء القرار بناءً على دعوى رفعتها إحدى المنظمات غير الحكومية في جنوب أفريقيا، بعد طلب المحكمة الجنائية الدولية مننظام جوهانسبرج اعتقال البشير الذي يحضر مع خمسون زعيمًا أفريقيًا آخر قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة فيها.
 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة السودانية رفضت قرار المحكمة وأصدرت بيانًا يؤكد استمرار مشاركة البشير في القمة قبل عودته لاحقًا لبلاده حيث دعا حزب المؤتمر الأفريقي وهو الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا إلى رفض تنفيذ قرار المحكمة.
 

ورأت أن اعتقال البشير يشبه أهمية كبرى للمحكمة الجنائية لسمعتها الدولية نظرًا لمقتل المئات في دافور جراء أعمال العنف هناك والمجاعات والأمراض.
 

وأضافت الصحيفة أن اعتقال البشير يشبه أيضًا أهمية كبرى لجنوب أفريقيا لأنه يؤكد التزامها بالعدالة الدولية، ويعد اختبارًا للاتحاد الأفريقي الذي اتهم المحكمة الجنائية الدولية بأنها تركز بشكل كبير على انتهاكات حقوق الإنسان في القارة الأفريقية.



اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان