رئيس التحرير: عادل صبري 06:00 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على حزب الله

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على حزب الله

العرب والعالم

علم حزب الله - أرشيف

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على حزب الله

رويترز 22 يوليو 2013 08:12

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعًا في بروكسل اليوم الاثنين، قد يقررون خلاله وضع الجناح العسكرية لحزب الله في القائمة السوداء في تحول سياسي كبير أثارته مخاوف من أنشطة حزب الله في أوروبا.

 

وتسعى بريطانيا لإقناع شركائها في الاتحاد الأوروبي منذ مايو بوضع الجناح العسكرية لحزب الله ضمن قائمة الإرهاب للاتحاد الأوروبي مستشهدة بأدلة على أنه كان وراء تفجير حافلة في بلغاريا العام الماضي.

 

ويقاوم الاتحاد الأوروبي حتى الآن ضغوط واشنطن وإسرائيل لوضع حزب الله في القائمة السوداء قائلاً إنه قد يثير عدم استقرار في لبنان حيث يشكل حزب الله جزءًا من الحكومة ويزيد من التوترات في الشرق الأوسط.

 

ويقول دبلوماسيون إن هذه المعارضة لمثل هذا الإجراء تتلاشى.

 

وقال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي: "مازالت توجد تحفظات ولكننا نتحرك نحو ما قد يكون قرار بشأن احتمال وضعه في القائمة (السوداء)".

وأضاف أن عدد الدول الأعضاء التي تواجه صعوبات في القرار المحتمل يتقلص ببطء.

 

ووضع الجناح العسكري لحزب الله في القائمة السوداء سيؤدي إلى تجميد أي اصول يملكها في دول الاتحاد البالغ عددها 28 دولة رغم ان مسؤولين يقولون انه لا توجد معلومات تذكر عن حجم وجود حزب الله في اوروبا أو اصوله.

 

وقالت بريطانيا مدعومة من فرنسا وهولندا ودول اخرى ان تزايد تدخل حزب الله في الحرب السورية يعني ان لبنان في موقف هش بالفعل وانه يتعين على الاتحاد الاوروبي دراسة احتمال وقوع هجمات في اوروبا في المستقبل.

 

ومن أجل تهدئة المخاوف من احتمال ان تؤدي العقوبات ضد حزب الله إلى تعقيد علاقات الاتحاد الاوروبي مع الحكومة اللبنانية من المرجح ايضا ان تصدر حكومات الاتحاد الاوروبي بيانا تتعهد فيه بمواصلة الحوار مع كل التجمعات السياسية في لبنان.

 

وقال المسؤول الكبير بالاتحاد الاوروبي ان”بعضا من الدول الأعضاء يريد الاطمئنان على ان اي قرار من هذا القبيل لن يعرض بأي حال الحوار السياسي للخطر”.

 

وفي رد على المخاوف بان العقوبات قد تزيد من تطرف حزب الله قال بعض دبلوماسي الاتحاد الاوروبي ان استهداف الجناح العسكري قد يقنع على المدى الطويل بعضا من اعضائه بالكف عن العنف والدخول في الحياة السياسية.

 

وينفي حزب الله أي تورط في هجوم وقع في يوليو تموز الماضي في منتجع بورجاس البلغاري ادى إلى قتل خمسة إسرائيليين وسائقهم.

 

ولكن وزير الداخلية البلغاري قال الأسبوع الماضي إن صوفيا لا تشك في أن حزب الله يقف وراء هذا الهجوم.

 

ولدعم جهودها استشهدت بريطانيا بحكم سجن لمدة أربع سنوات أصدرته محكمة قبرصية في مارس اذار على عضو في حزب الله متهم بالتآمر لمهاجمة مصالح إسرائيلية في الجزيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان