رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 صباحاً | السبت 25 يناير 2020 م | 29 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

أبرز 7 مشاهد في القمة العربية بشرم الشيخ

أبرز 7 مشاهد في القمة العربية بشرم الشيخ

وائل مجدي 28 مارس 2015 21:28

مفارقات سبع شهدتها أعمال القمة العربية السادسة والعشرين في يومها الأول، كان أبرزها الاستقبال الحافل ﻷمير قطر تميم بن حمد، والتمثيل الضعيف لدولة الإمارات، ومغادرة أمراء الكويت والسعودية أثناء كلمة نبيل العربي.


كما شهد اليوم الأول من قمة شرم الشيخ، غياب 8 رؤساء عرب، وحضور العاهل السعودي في حراسة طائرات الأباتشي، بالإضافة إلى كرسي سوريا الشاغر.

حضور ضعيف

على نحو غير مسبوق، خفضت دولة الإمارات تمثيلها الدبلوماسي، في القمة العربية بشرم الشيخ، إذ استقبل رئيس الوزراء إبراهيم محلب، حاكم الفجيرة وعضو المجلس الأعلى للإمارات، حمد بن محمد الشرقي، الذي وصل على رأس وفد يضم وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان، و رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام الدكتور راشد بن حمد الشرقي وآخرين

وتحدثت تقارير إعلامية عن أسباب تخفيض الإمارات لتمثيلها الدبلوماسي، وأرجعتها إلى وجود خلاف اقتصادي بين مصر والإمارات، الأمر الذي دفع الأخيرة إلى اتخاذ هذه الخطوة، في حين ذكرت وسائل إعلام إماراتية أن إسناد تمثيل الإمارات لحاكم الفجيرة كان قد تم إقراره في وقت سابق.

وخفضت الإمارات تمثيلها الدبلوماسي في القمة السابقة التي أقيمت في الكويت العام الماضي، حيث دار الحديث حينها أن أبوظبي غضبت من الكويت لعدم انضمامها إليها في خطوة سحب السفراء من قطر.

استقبال حافل  

على عكس المتوقع، حظي الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، باستقبال حافل في مدينة شرم الشيخ، أثناء حضوره أعمال القمة العربية، إذ استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الأمير القطري في مطار شرم الشيخ.

وكان من الواضح حفاوة استقبال السيسي لتميم، والتي لم تقتصر على المصافحة بالأيدي، بل بالقبلات والأحضان، كما عقد السيسي وتميم لقاء قصيراً على هامش القمة.

وأكد المراقبون أن مصر وقطر في طريقهما نحو مصالحة تنهي الخلافات التي اندلعت بين الجانبين، في أعقاب أحداث 30 يونيو، التي أطاحت بنظام حكم جماعة الإخوان المسلمون.

كرسي شاغر

كان أبرز مشاهد الجلسة الافتتاحية للقمة، بقاء كرسي سوريا، شاغرا دون أن يمثله أحد، وذلك بموجب قرار مجلس الجامعة بتعليق مشاركتها في الاجتماعات، على خلفية الصراع الدائر بين نظام بشار الأسد والمعارضة منذ عام 2011.

مغادرة سريعة

رغم التمثيل الدبلوماسي الضخم للكويت والسعودية في قمة شرم الشيخ، إلا أن مغادرة أمراء الدولتين بهذه السرعة لم يكن متوقعا، إذ غادر كل من الملك سلمان بن عبد العزيز، عاهل السعودي، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أعمال القمة بعد دقائق من انطلاق الجلسة وأثناء إلقاء نبيل العربي الأمين العام لجماعة الدول العربية كلمته.

طائرات سلمان

بموجب اتفاقية كامب ديفيد لا يمكن مرور طائرة عسكرية في المنطقة (ج)، إلا أن مصادر دبلوماسية، أكدت لوكالة أنباء (شينخوا) الصينية، أن أربع طائرات أباتشي رافقت طائرة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز منذ دخوله الأجواء المصرية وحتى هبوطه بمطار شرم الشيخ كما رافقته الطائرات الأربع عند مغادرته للمنتجع وحتى وصوله للأجواء السعودية.

الرئيس اليمني

غادر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مدينة شرم الشيخ على متن طائرة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز عقب إلقاء كلمته بمؤتمر القمة العربية الـ26 في شرم الشيخ، ورافق الرئيس اليمني العاهل السعودي، إلى الرياض.

غياب 8 رؤساء

غاب 8 رؤساء عرب، عن قمة شرم الشيخ، فلم يحضر رئيس النظام السوري بشار الأسد، للقمة العربية بعد تعليق عضوية سوريا على خلفية الصراع القائم في بلاده منذ 2011، وكذا والرئيس اللبناني، بسبب شغور منصب رئيس البلاد منذ مغادرة الرئيس ميشال سليمان، والرئيس الليبي، لعدم انتخاب رئيس للبلاد منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي في 2011.

كما غاب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية جزر القمر إكليل ظنين: أسباب غير معلنة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان