رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 مساءً | السبت 23 يناير 2021 م | 09 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

بسبب مليون دولار.. أزمة بين الحكومة الكويتية والبرلمان

بسبب مليون دولار.. أزمة بين الحكومة الكويتية والبرلمان

العرب والعالم

وزير الكهرباء والماء الكويتي عبد العزيز ألإبراهيم

بسبب مليون دولار.. أزمة بين الحكومة الكويتية والبرلمان

الكويت- سامح أبو الحسن 15 مارس 2015 19:03

أزمة جديدة بين الحكومة الكويتية ومجلس الأمة بطلها وزير الكهرباء والماء الكويتي عبد العزيز الإبراهيم بعد أن ألمح إلى حصول النواب على رشوة قدرها350 ألف دينار - أي ما يعادل حوالي مليون دولار أمريكي لطرح الثقة فيه داخل البرلمان على خلفية أزمة انقطاع الكهرباء في الكويت خلال الفترة الماضية.

ورد الوزير على ما تم تداوله بشأن دفع 350 ألف دينار للنائب الذي يصوت على طرح الثقة قائلا: “هذه الأنباء ضريبة مكافحتي الفساد" وهو ما تسبب في حالة من الغضب داخل مجلس الأمة الكويتي.

 

فيما أعلن النائب في البرلمان الكويتي الدكتور عودة الرويعي عن تقديم استجواب لوزير الأشغال والكهرباء والماء عبد العزيز الإبراهيم من أربعة محاور قائلاً: أنا من الموقعين على طلب طرح الثقة بوزير الأشغال وزير الكهرباء في استجواب الزميل عادل الخرافي.

 

وتابع الرويعي، ويعلم الله أن توقيعي على طلب طرح الثقة لم يكن معقوداً قبل الاستجواب بل انتهيت لهذا القرار بعد سماعي للاستجواب والرد على الاستجواب كاملاً بكل حيادية ونزاهة ودون تنسيق مع مقدم الاستجواب أو غيره من النواب.

 

وأضاف الرويعي، وقد تابعت التطورات بعد ذلك من متابعة للتوصيات التي انتهى إليها الاستجواب وصولا لإلغاء مناقصة مشروع المطار وانقطاع الكهرباء مؤخرًا وغير ذلك من أمور لها علاقة بأداء وتقييم السيد وزير الأشغال ووزير الكهرباء ووصولا لتصريحه اليوم بالرد على سؤال حول اتهام النواب المزمع استجوابهم له بأخذهم مبالغ مادية لاستجوابه ورده على السؤال بأن هذا ضريبة مكافحته للفساد.

 

واختتم الرويعي قائلاً: فلهذا السبب ولأسباب أخرى مجتمعة أعلن استجوابي للأخ السيد وزير الأشغال وزير الكهرباء من أربعة محاور سوف يتم تفصيلها بصحيفة الاستجواب قريبا.

 

قال النائب في البرلمان الكويتي سلطان اللغيصم إن “محاولة قتل أداة الاستجواب من وزير الأشغال العامة و الكهرباء والماء عبد العزيز ألإبراهيم لن تجدي نفعًا.

 

وأضاف أن “علي الوزير ألإبراهيم مواجهة الاستجواب وتحمل قرار الشعب الكويتي عبر ممثلية” وذكر أنه “يجب أن يعلم الوزير بأن الاستهانة بقرارات وتوصيات المجلس ثمنه غالٍ جدا ”.

 

واستغرب النائب في البرلمان الكويتي فيصل الكندري تصريح وزير الأشغال والكهرباء الذي ذكر فيه ان هناك نوابا سيوقعون طرح الثقة فيه مقابل مبلغ مالي، لافتا إلى أن هذه الثقافة السياسية غريبة، فكل من يؤيد طرح الثقة تدفع له أموال، وقال الكندري: إن الوزير ألإبراهيم مطالب بتقديم اعتذار للنواب وللشعب الكويتي لأنه من غير المعقول ان يتهم كل من يؤيد طرح الثقة بالرشوة.

 

وأضاف أننا كنا في فترة تشريع وقدمنا الإنجازات التي لم تحدث في تاريخ الكويت ولقد قمنا بدورنا التشريعي ومنحنا الوزراء الفرصة ويجب أن نقوم بدورنا الرقابي وسيكون لنا وقفة تحت قبة عبدالله السالم للرد على ادعاءات الوزير، ومن جانبه قال النائب جمال العمر إنه يسمع أن هناك استجوابًا ولكن لم يطلع على صحيفته ولا على محاوره داعيًا في الوقت ذاته النواب والوزراء إلى انتقاء ألفاظهم وعدم تبادل الاتهامات لتفادي النتائج العكسية.

وكان المغردون قد تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر أن هناك استجوابًا سوف يقدم إلى وزير الكهرباء والماء الكويتي وسيكون ثمن طرح الثقة فيه للصوت الواحد 350 ألف دينار كويتي أي ما يعادل "1,168,614.40 دولار أمريكي.

 


اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان