رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 مساءً | الجمعة 17 يناير 2020 م | 21 جمادى الأولى 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالورود.. يمنيات يحتفلن باليوم العالمي للمرأة

بالورود.. يمنيات يحتفلن باليوم العالمي للمرأة

العرب والعالم

فتيات اليمن يحملن البيوت

بالصور..

بالورود.. يمنيات يحتفلن باليوم العالمي للمرأة

اليمن - عبد العزيز العامر 08 مارس 2015 19:14

شارك عدد من اليمنيات اليوم الأحد في  مسيرة احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة حيث وزعن مجموعة من الورود على الباعة في شوارع صنعاء ورجال المرور والأمن.

وطالبن المشاركات في المسيرة أن يكفل القانون اليمني لهن الحقوق والحريات والمشاركة في السلطة كما يضمن لهن حقوقهن واجباتهن.

 

ووزع عدد من المشاركات بالتعاون مع مؤسسة وجوه للإعلام التنموي وبدعم من المفوضية السامية للأمم المتحدة الورود في عدد من شوارع صنعاء" تحت شعار النساء يصنعن السلام".

ورصدت مصر العربية عدد من الصور لـ " المشاركات الذين قاموا بتوزيع الورد وتحدثت إلى مصر العربية " أحد المشاركات "منال سعيد بان" بالقول إن أكبر معوقات التي تواجه المرأة اليمنية هو الجهل والحالة المادية و قد تكون المرأة مبدعة لكن جهل المجتمع والفقر يقف حاجز دون انطلاقها إما أن تجلس في  المنزل بسبب الفقر أو تخرج لطلب الرزق في مجتمع لا يدعم المبدعين.

وترى الناشطة" سمر الخالدي "أن منع الفتاة من مواصلة التعليم وتوفقها عن دراسة الجامعة يعد من أهم معوقات المرأة في اليمن وذلك بسبب أن هناك بعض الأبناء والأخوة لديهم حجة طفيفة واهية وهي الاختلاط فلابد من توعيه الأهل والابتعاد عن العادات القديمة  من منع البنات من مواصلة التعليم وللأسف مازال هذا إلى الآن.

وبحسب الناشطة وداد الصرمي فإن أبرز المعوقات في المجتمع اليمني هو العرف الحاكم بين القبائل السائدة في مناطق متعددة مثل بعض مناطق في قري بعدان وذمار وغيرها ان الفتاة لا تدرس ولا تكمل مستواها التعليمي حتى الصف السادس الابتدائي فقط يعني تعليمها أساسي فقط تكتب وتقرا بحكم العرف السائد للقبيلة فتظل المرأة ربة بيت فقط تمنع من أبسط حقوقها وهذا من أبرز المعوقات.


وترى الصرمي عن كيفية التخلص من المعوقات هو نشر توعية مكثفة لمثل هذه القبائل ليس للأبناء فقط بل للآباء والأمهات وهم من سيعلمون بناتهم للانطلاق نحو تطور أجمل للمرأة اليمنية.


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان